كشف مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، عن خصال الشهيد عند الله سبحانه وتعالى، وذلك تزامنًا مع ذكرى الاحتفال بيومه، حيث يحتفل العالم يوم 9 مارس من كل عام، بيوم الشهيد.

ونشر مركز الازهر للفتوى، خصال الشهيد عند الله تعالى، وجاءت كالتالي:

- المغفرة له ورؤية مقعده من الجنة.
- يشفع الشهيد لسبعين شخصًا من أقاربه.


- يمنع الشهيد من عذاب القبر وفتنته.
- يتزوج الشهيد من حور العين.
- يأمن الشهيد من الفزع الأكبر.
- يُحَلَّى الشهيد حُلَّةَ الإيمان.
- يحظى الشهيد بمكانة عظيمة.
- يمنح الله سبحانه وتعالى الشهيد منزلة عظيمة.
- يخاطب الله سبحانه وتعالى الشهيد بدون حجاب.

وقال رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّم: «إنَّ للشّهيدِ عندَ اللهِ عزَّ وجلَّ سِتَّ خِصالٍ: أن يُغفَرَ له في أولِ دَفعةٍ من دمِه، ويَرى مقعدَه من الجنَّةِ، ويُحَلَّى حُلَّةَ الإيمانِ، ويُزَوَّجَ من الحُورِ العِينِ، ويُجارَ من عذابِ القبرِ، ويأمنَ من الفزعِ الأكبرِ، ويُوضَعَ على رأسِه تاجُ الوَقارِ الياقوتةُ منه خيرٌ من الدُّنيا وما فيها، ويُزَوَّجَ ثِنتَينِ وسبعينَ زوجةً من الحُورِ العِينِ، ويُشَفَّعَ في سبعينَ إنسانًا من أقاربِه».

الأزهر للفتوى يوضح بشرى الله سبحانه وتعالى للشهيد

واوضح مركز الأزهر للفتوى الالكترونيه، أن الله سبحانه وتعالى بشر الشهيد في القرآن الكريم بأربع بشريات، حيث يقول عن وجل: {وَالَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَلَنْ يُضِلَّ أَعْمَالَهُمْ، سَيَهْدِيهِمْ وَيُصْلِحُ بَالَهُمْ، وَيُدْخِلُهُمُ الْجَنَّةَ عَرَّفَهَا لَهُمْ}.

وقالت مركز الأزهر: "البشرى الأولى أن الله سبحانه وتعالى تقبل أعمالهم ولن يحبطها، والبشرى الثانية أن سبحانه سيهديهم إلى طريق الجنة والأعمال الموصلة إليها ومنها الجهاد في سبيله، والثالثة أنه سيصلح بالهم ويصفيه من الكدر والهموم لأن الله يطمئن قلبه والرابعة فإنه سيدخلهم الجنة".

فضل الشهادة في سبيل الله ومكانة الشهيد عند الله سبحانه وتعالى

وتحدث النبي -صلى الله عليه وسلم- عن فضل الشهادة فى سبيل الله وعن مكانة الشهيد بين بقوله: «والَّذي نفسي بيدِه لا يُكْلَمُ أحدٌ في سبيلِ اللهِ ـ واللهُ أعلَمُ بمَن يُكْلَمُ في سبيلِه ـ إلَّا جاء يومَ القيامةِ وجُرحُه ينثَعِبُ دمًا اللَّونُ لونُ دمٍ والرِّيحُ ريحُ مِسكٍ»، فليست الشهادة فى سبيل الله إفسادًا أو فسادًا أو قتلًا أو تدميرًا أو تكفيرأً أو تفجيرًا كما تفعل تلك الجماعات الضالة باسم الدين، والدين منها بريء.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: احتفالات يوم الشهيد يوم الشهيد الشهيد الأزهر للفتوى مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية الله سبحانه وتعالى الشهید من فی سبیل

إقرأ أيضاً:

متى فرض الحج؟.. الأزهر يوضح أقوال العلماء في 5 تواريخ

نشرت صفحة هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف عبر «فيسبوك» فتوى توضح فيها الآراء المختلفة حول تاريخ فرض الحج، وذلك في إطار سعي الهيئة للإجابة على القضايا والمسائل الفقهية المتعلقة بهذه الفريضة الجليلة، والتي منها متى فرض الحج؟. 

وأوضحت الفتوى أن أقوال العلماء في تاريخ فرض الحج تدور حول خمسة تواريخ، وهي:

1- قيل: فُرِضَ في السَّنة الخامسة من الهجرة.

2- وقيل: في السَّنة السادسة، وهذا هو المشهور.

3- وقيل: في السَّنة الثّامنة.

4- وقيل: في السَّنة التّاسعة.

5- وقيل: قبل الهجرة.

دار الإفتاء توضح رأيين راجحين

وأشارت دار الإفتاء إلى اختلاف ما ذهب إليه العلماء بخصوص متى فرض الحج، وأكدت الدار عبر موقعها الرسمي أنه لم تتفق كلمة العلماء على تحديد السنة الهجرية التي فُرضت فيها فريضة الحج، والأمر في ذلك واسع.

وأوضحت «أما عن السَّنَةِ الهجرية التي فُرضت فيها هذه الفريضة الجليلة؛ فهي محلُّ خلافٍ بين علماء المسلمين؛ فقد قيل: في سنة خمس، وقيل: في سنة ست، وقيل: في سنة تسع، وقيل: في سنة عشر».

ورجحت دار الإفتاء في الوقت ذاته تاريخين أو قولين للعلماء، وأشارت إلى أن الذي يظهر أنها فُرضت إما في السنة التاسعة، أو في السنة السادسة، ولم تتجاوز السنة التاسعة؛ فهي قطعًا إما فيها أو قبلها.

 

مقالات مشابهة

  • أحكام الاشتراك في الأضحية.. مركز الأزهر للفتوى يوضح
  • هل الدعاء للميت بعبارة «ربنا يجعل مثواه الجنة» خطأ؟.. شيخ أزهري يوضح
  • أخطاء يقع فيها الحاج أثناء أداء مناسك الحج وكيفية تداركها
  • هل يجوز الاشتراك فى الأضحية؟ مركز الأزهر للفتوى يجيب
  • الأزهر يوضح 8 أعمال صالحة ومستحبة في العشر الأوائل من ذي الحجة
  • 4 عيوب في الأضحية لا تجيز ذبحها.. مركز الأزهر للفتوى يوضح الشروط
  • هل تجوز صلاة العيد خلف التلفزيون؟.. عضو الأزهر للفتوى تجيب (فيديو)
  • متى فرض الحج؟.. الأزهر يوضح أقوال العلماء في 5 تواريخ
  • الحجيج.. و"دعوة الله"
  • مكة تشع نوراً