طور سيناء، تلك الأرض المقدسة التي شهدت أحداثًا عظيمة في التاريخ، من تجلّي الله تعالى على سيدنا موسى إلى عبور بني إسرائيل البحر.

زار الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ضمن برنامج زيارته لمدينة سانت كاترين وطور سيناء، شاهد رؤية هارون المُطلة على وادى الراحة والمواجهة لجبل التجلي، المجاور لجبل موسى البالغ ارتفاعه 2242م عن سطح البحر.

وبمجرد صعوده نقطة "تبة هارون" أو "رؤية شاهد هارون"، تحدث رئيس الوزراء، مُقدمًا التهنئة للشعب المصري، بمُناسبة حلول شهر رمضان المُعظّم، كما تقدّم بالتهنئة لأبناء مصر الأقباط بمناسبة بدء "الصوم الأكبر".

 

القصة الأشهر بجميع الكتب السماوية

وقال الدكتور مصطفى مدبولي: اخترنا في هذا اليوم وقبل بداية شهر رمضان الكريم بيوم واحد، أن نزور واحدة من أطهر بقاع الأرض وأكثرها قُدسية في الأديان السماوية الثلاثة، وهي منطقة طور سيناء، التي شهدت تجلي الله على هذه الأرض لسيدنا موسى، وهي القصة الأشهر الموجودة بجميع الكتب السماوية، حيث تتفق كل الديانات بأنها النقطة الوحيدة التي تجلى الله فيها بوجهه الكريم على هذه الأرض.

أسرار طور سيناء

منذ أول لحظة،  وجه رئيس الجمهورية، بتعظيم وتطوير طور سيناء هذه البقعة الطاهرة المقدسة، وأن يتم إنشاء البنية الأساسية والمشروعات التي تُمكن من إبراز أهمية هذه البقعة للعالم كله، مجددًا التأكيد على أن هذه المنطقة ستكون هدية للعالم بأسره. وقال مدبولي: نحن هنا لا نتحدث فقط لمصر أو المنطقة العربية، لكننا نوجه رسالة للعالم كله، وأننا نقوم بتطوير هذه البقعة بالكامل، لكي تكون مقصدا ومزارًا، بصورة مميزة، لأي زائر قادم من أي مكان في العالم. وأضاف: قررنا أن نبدأ الزيارة اليوم بالوقوف على هذه التبة لأن لها معنى ورمزا دينيا مشهورا ومهما للغاية، وهي تبة سيدنا هارون، شقيق النبي "موسى".

وأعرب مدبولي عن حرصه لسماع وجهة النظر من العلماء المصريين من وزارة الآثار، لشرح الجانب الأثري والتراثي والتاريخي، في وجود الدكتور زاهي حواس، وزير الآثار الأسبق، ورجال الدين الإسلامي والمسيحي لشرح ما ذُكر بالنسبة لأهمية هذه النقطة في الكتب المقدسة. واستمع إلى شرح من الدكتور جمال مصطفى، نائب الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، حول الأهمية التاريخية والتراثية لمدينة سانت كاترين، وأهمية "تبة هارون" أو "شاهد رؤية هارون" المُسجّلة على قائمة الآثار الإسلامية في مصر. 
 

 التجلي الأعظم وتلقي الألواح والمناجاة

وأضاف أنه منذ قُرابة 4 آلاف سنة وحتى عام 2002، تحافظ مصر من خلال حكوماتها المتتالية على هذا المكان كتراث إنساني ملك للعالم، مضيفًا أنه فى عام 2002م تم تسجيل منطقة سانت كاترين على قائمة التراث الثقافي العالمي وأحد المعايير التي سجل عليها الموقع هو المعيار السادس الخاص بالممتلكات المرتبطة بأحداث تاريخية هامة أو أشخاص أو عقائد أو فلسفة على أن يكون مقترنا على نحو مباشر أو ملموس بأحداث أو تقاليد حية أو بمعتقدات أو بمصنفات فنية أو أدبية ذات أهمية عالمية بارزة، أو الممتلكات المرتبطة بفهم شخصيات تاريخية أو أحداث أو ديانات أو أشخاص لها استثنائية وهي حدث التجلي الأعظم وتلقي الألواح والمناجاة، وشمل ملف التسجيل جبل موسى وشجرة العُليقة والدير الأثري، مشيرًا إلى أنه يوجد لجنة علمية تابعة للمنظمة الدولية تراجع ملفات التسجيل مراجعة دقيقة وتستند إلى حقائق تاريخية موثقة تضم توثيق التجلي الأعظم وما له من قيمة استثنائية عالمية كمدينة مقدسة لها قيمة عالمية استثنائية.

 خروج اليهود من مصر

وقال الدكتور مصطفى مدبولي إن "تبة هارون" تُطل على وادي الراحة التي مكث فيها بنو إسرائيل في رحلة خروجهم من مصر، مؤكدًا أن المجلس الأعلى للآثار أثبت بالدلائل العلمية الموثقة مسألة خروج اليهود من مصر، مشيرًا إلى أن هناك خريطة مُحددة وفقا للمصادر التي تم الاستناد إليها في هذا المشروع، وتتضمن دلائل من الكُتُب السماوية، خاصة العهد القديم. 

وأوضح أن المجلس الأعلى للآثار اعتمد أيضًا في هذه المسألة على نتائج بعثات الحفائر العلمية التي تعمل في سيناء، وبلغت نحو 11 بعثة مصرية، إضافة الى 3 بعثات من دول صديقة (فرنسية، وألمانية، وكندية)، ضمن جهود المجلس الأعلى للآثار في البحث العلمي والتنقيب، بالتعاون مع الجهات العلمية الأخرى، وتتمثل في وزارة البيئة، التي تملك قانونا قويا جدا لحماية المحميات الطبيعية بالمكان، ووزارة التنمية المحلية، وكذا الجامعات، فيما يخص الجيولوجيا والأنثربولوجيا، وثبت أن خروج اليهود من مصر كان من بحر خليج السويس، مؤكدًا أن هناك  دراسة جيولوجية في إحدى الجامعات المصرية بالتعاون مع المجلس الأعلى للآثار، تثبت حقيقة "الفلق" الذي حدث في خليج السويس، وستنتهي الدراسة نهاية العام وسيتم الإعلان عن كافة نتائجها.

ونوه إلى أن هناك  دراسة جيولوجية في إحدى الجامعات المصرية بالتعاون مع المجلس الأعلى للآثار، تثبت حقيقة "الفلق" الذي حدث في خليج السويس، وستنتهي الدراسة نهاية العام وسيتم الإعلان عن جميع نتائجها.

واستطرد نائب الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار: “لدينا الكثير من الأدلة التي نحتفظ بها، في هذا الصدد”، مشيرًا إلى أن عيون موسى، بها دليلٌ دامغ أيضًا، حيث إنه وفقاً للروايات الدينية، التي سيتطرق لها رجال الدين لاحقاً خلال الزيارة، فإن هناك 12 عيناً، كشفنا 8 عيون منها، حتى السنة قبل الماضية، وتم خلال العام الماضي والحالي اكتشاف العيون الأربعة الأخرى".

الشجرة الوحيدة التي لا تنبت في غير مكانها:

وتابع: “والدليل الثالث هو شجرة العُليقة، الموجودة في الدير، وهي الشجرة الوحيدة التي لا تنبت في غير مكانها، وقد أجريت عليها أبحاث كثيرة وتم أخذ شتلات منها من أجل زراعتها في أماكن أخرى، واستُحيل ذلك، وما بعدها هو جبل موسى”، لافتا إلى أن سيدنا موسى عليه السلام ولد في مصر، وعاش في مصر، ومات ودفن في مصر، وكانت رحلته كلها داخل مصر.

وقال: “عندما وصل إلى هُنا، وجد شجرة العليقة ملتهبة، فذهب لاستكشافها وإيجاد شيء يفيده، أو أن يجد نيرانا للتدفئة، وعندما وصل هناك، كانت هنا النبوءة؛ ففي هذه اللحظة نزل الملك على سيدنا موسى وكلفه بأن يذهب إلى فرعون، وبدأ من ذلك التكليف كنبي؛ حيث عاد إلى مصر ومكث مع أهله بها ورأى الاضطهاد ثم عرض على فرعون أن ينتهي عن عبادة الأوثان ولكن ازداد فرعون طغيانًا، فاضطر موسى أن يأخذ قومه ويرحل”.

وأضاف: “وأثناء رحيله، تجنب سيدنا موسى طريق الشمال - حيث تواجد الجنود، ويوجد 11 قلعة مكتشَفة بالطريق الشمالي الحربي، وما بين كل قلعة وقلعة هناك مراقب أمنية وعسكرية - بل تحرك وقومه في اتجاه الساحل، حتى يجد قومه الماء والطعام”.
وتابع: “بعد انتقاله من الساحل إلى أن وصل الوادي، الذي نقف فيه حاليًا، أراح موسى أهله في ذلك الوادي، لذلك تمت تسميته بوادي الراحة، ثم صعد إلى الجبل، ولكن لم يكن صعوده للجبل من هذا المكان بل من الجزء الذي يوجد به الدير، وصعد موسى إلى أعلى الجبل وتسلم الشريعة، وأُطلق على جبل موسى جبل الشريعة، وتمثلت تلك الشريعة في لوحتين تضم الوصايا العشر لبني إسرائيل، استلمها موسى وكان صائمًا، وقد حدثه الله، ففطر، تجنبا لرائحة الفم أثناء الصيام، ولكن فرض الله عليه 10 أيام أخرى، فبقى 40 يومًا فوق سطح الجبل، وخلال الـ 40 يومًا خرج أهله الموجودون في الوادي هنا عن الملة وعادوا لعبادة الأوثان مرة أخرى، وأكد أن ما يهمنا في الحدث أنهم استقروا هنا لمدة 40 يومًا ثم انتقلوا”.

وأشار إلى أنه عندما حدّث موسى ربه، في المرة الثانية طمع أن يرى الله، وفقا للطبيعة الإنسانية، فقال الله له: “سوف أتجلى لهذا الجبل، وإذا تجليت له وثبت سوف تراني، وبناءً على دُلك دك الجبل وخر موسى صعقا”. واستطرد: “تلك قصص قرآنية وموجودة بكتب الإنجيل وتواترت فيما بعد ما بين الأهالي”.

كما تطرق إلى دور المجلس الأعلى للآثار في إثبات مسار العائلة المقدسة في مصر الذي شهد لغطًا كبيرًا على مستوى العالم، قائلًا: “الحمد لله وفقنا في المجلس الأعلى للآثار لعمل خريطة للمسار اعتمدت من الكنيسة المصرية ومن الفاتيكان”.

كما أشار إلى ما قام به المجلس الأعلى للآثار من توثيق قدوم آل البيت إلى مصر من الجزيرة العربية، ورحبت بهم مصر واستضافتهم أحياء، ثم أكرمتهم عند وفاتهم، فأقامت لهم أضرحة في القاهرة القديمة. وفي غضون ذلك، تحدث الأنبا بافلي بالميلاد اميل، أسقف عام الشباب، مشيرًا إلى أنه انطلاقاً من الكتب القديمة، يُعتبر العهد القديم شديد التوثيق، لأنه يسرد تفاصيل منذ 1500 عام قبل الميلاد.

وذكر أنه يوجد مخطوطات مكتوبة وفقاً للأثريين تتحدث عن هذا المكان، فالبعض كان يرى أن خليج العقبة هو الذي تم منه الخروج، و تحدثوا عن شواهد لوجود بعض المركبات الفرعونية بخليج العقبة، لإثبات أن المرور تم بخليج العقبة، وهذا الافتراض غير صحيح، لأن خليج العقبة كان يمر منه بعض المراكب التي تحمل الأسلحة. وسرد الأنبا بافلي عدة أمور هامة، وهي: أي موضع عبره بنو إسرائيل، وما اسم البحر الذي عبره بنوا إسرائيل، وأين يوجد جبل موسى، حيث أوضح أنه حينما خرج بنو إسرائيل بأمر من الله وهذا مكتوب في كتاب "الخروج"  سنة 1500 قبل الميلاد، لم يتركهم الله في اتجاه فلسطين ناحية الشمال رغم أنها قريبة، والوصول إليها أسهل، وحتى لا يعودوا إلى مصر إذا وجدوا في المكان الجديد حرب،  لكن الله أخذهم في مسار آخر، فلم يخرجوا من ناحية الشمال لكن خرجوا من ناحية البحر الأحمر، وهذه الأماكن حالياً هي حول خليج السويس. 

وفيما يتعلق باسم البحر الذي عبره بنو إسرائيل، قال: "هذه المعجزة العظيمة تمت ولها شهود عيان، و سجلت الكتب القديمة وجود رجال يمشون فيما عدا النساء والأطفال، مما يؤكد أنهم تواجدوا في مكان واسع، وبالتالي فإن هذا العدد لا يمكن أن يسعهم غير هذا المكان الذي نحن متواجدين فيه حالياً، والأغلب أنهم مكثوا في هذا المكان حوالي عام.

وأضاف: "قيل لسيدنا موسى، ارفع أنت عصاك، ومد يدك على البحر، وشقه، فيدخل بنو إسرائيل في وسط البحر على اليابس، وقد ورد في الكتاب المقدس أن البحر الأحمر تسمية حديثة، والاسم القديم كان بحر "صوف"، وهي كلمة قبطية مصرية قديمة معناها البوص، وهذا يثبت مكان العبور، وكان النيل عندما يفيض يصل إلى البحر، فكان ينمو البوص، وقد ورد اسم بحر "صوف" 24 مرة في العهد القديم، وهذا دليل على مكان العبور، وأن العبور تم من خليج السويس، لأن المياه العذبة عند وصولها إلى البحر ينمو البوص، وهناك استحالة للعبور من منطقة أخرى مثل نويبع، لأن هناك سببا جيولوجيا، والجبل في هذا المكان ورد اسمه "جبل سيناء"، وقد ورد 17 مرة في كتابات موسى، وهذا الجبل هو جبل موسى أو جبل التجلي، هو أكبر دليل أنه عندما تكلم الله كان على هذا الجبل".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: طور سيناء سانت كاترين الأرض المقدسة بني إسرائيل موسى تبة هارون المجلس الأعلى للآثار مشیر ا إلى أن خلیج السویس خلیج العقبة سیدنا موسى هذا المکان طور سیناء جبل موسى أن هناک فی مصر فی هذا من مصر

إقرأ أيضاً:

عاجل - "وحده صدق عبده".. موعد صلاة عيد الأضحى 2024 في محافظة السويس

"وحده صدق عبده".. موعد صلاة عيد الأضحى 2024 في محافظة السويس.. محافظة السويس من محافظات مصر وعاصمتها مدينة السويس. تقع سواحلها على الطرف الشمالي لخليج السويس، ويقع فيها المدخل الجنوبي لقناة السويس ومساحتها 9002 كم2. وهي محافظة حضرية ذات مدينة واحدة. يميزها موقعها الفريد فهي تعتبر مدخل إلى إفريقيا ودول جنوب غرب وشرق آسيا مما جعلها ملتقى للتجارة العالمية وقلعة للصناعة والاستثمار الصناعي.

عاجل - "وأعز جنده وهزم الأحزاب وحده".. موعد صلاة عيد الأضحى 2024 في محافظة بورسعيد عاجل - "الله أكبر كبيرًا والحمد لله كثيرًا".. موعد صلاة عيد الأضحى 2024 في محافظة الإسكندرية عاجل - "اضبط ساعتك الآن".. موعد صلاة عيد الأضحى 2024 في محافظة الجيزة عاجل - موعد صلاة عيد الأضحى 2024-1445 في محافظة القاهرة.. كم يتبقى الآن؟ عاجل - موعد صلاة عيد الأضحى في مدن ومحافظات مصر.. القاهرة 6:18 صباحا تويتر HD بث مباشر مناسك الحج من جبل عرفات الآن Live دون تقطيع جودة عالية {لبيك اللهم لبيك}

"وحده صدق عبده".. موعد صلاة عيد الأضحى 2024 في محافظة السويس.. وتتبقى ساعات قليلة تفصلنا عن صلاة عيد الأضحى المبارك، وذلك بعد أن أعلنت دار الإفتاء المصرية، أن يومَ الجمعة الموافق السابع من شهر يونيو لعام ألفين وأربعة وعشرين ميلاديًّا هو أول أيام شهر ذي الحجة لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وخمسة وأربعين هجريًّا، والسبت 15 يونيو يوم وقفة عرفات، والأحد 16 يونيو أول أيام عيد الأضحى، ومع قرب موعد صلاة الأضحى المبارك، يتساءل الكثير من المواطنين عن مواعيد صلاة عيد الأضحى المبارك، ما كشفت عنه الحسابات الفلكية.

موعد صلاة عيد الأضحى 2024 في محافظة السويس

وتقدم بوابة الفجر الإلكترونية، في إطار الخدمات التي تستعرضها لقرائها ومتابعيها لحظة بلحظة وعلى مدار الساعة، موعد صلاة عيد الأضحى في محافظة السويس، بعدما ازداد البحث عبر "جوجل" لمعرفة موعد صلاة العيد في السويس، وجاءت كما يلي:

موعد صلاة عيد الأضحى 2024 في محافظة السويس

السويس

6:13 صباحا

موعد صلاة عيد الأضحى في مدن ومحافظات مصر

"وحده صدق عبده".. موعد صلاة عيد الأضحى 2024 في محافظة السويس.. كما تنشر بوابة الفجر الإلكترونية، في السطور التالية موعد صلاة عيد الأضحى 2024 فى مدن ومحافظات الجمهورية، أول أيام عيد الأضحى المبارك، وجاءت كالتالي:

القاهرة 6:18الجيزة 6:18الإسكندرية 6:20بورسعيد 6:11السويس 6:13العريش 6:05الطور 6:13سانت كاترين 6:11 طابا 6:05شرم الشيخ 6:11دمنهور 6:19طنطا 6:17المنصورة 6:15الزقازيق 6:16بنها 6:17شبين الكوم 6:18كفر الشيخ 6:17الفيوم 6:21بنى سويف 6:21المنيا 6:25أسيوط 6:25سوهاج 6:24قنا 6:21 الأقصر 6:21أسوان 6:25أبو سمبل 6:34مرسى مطروح 6:31الغردقة 6:15الخارجة 6:33الإسماعيلية 6:12دمياط 6:12السلوم 6:39نويبع 6:07حلايب 6:14شلاتين 6:16 تكبيرات عيد الاضحى 1445- 2024

تكبيرات عيد الاضحى المبارك تُمثل جزء لا يتجزأ من فرحة وتقاليد العيد في الدين الإسلامي، حيث يُطلق المسلمون التكبيرات بصوت عالي وفرح يملأ القلوب، تعبيرًا عن شكرهم وامتنانهم لنعمة العيد وتحقيق فريضة الحج، وتقال هذه التكبيرات بداية من العشر الأوائل من ذي الحجة، حيث يجتمع المسلمون في المساجد والساحات العامة ليتبادلوا التهاني ويحيوا هذه اللحظات الفريدة بالتكبير والتهليل.

تكبيرات عيد الاضحى 1445- 2024.. وما هي صيغ التكبير؟

تكبيرات عيد الاضحى هي تعظيم للمولى سبحانه وتعالى، وقد اختلف فقهاء الإسلام حول وقت التكبير، فمنهم ما يقول أن تكبيرات عيد الأضحى تبدأ قبل أيام التشريق، ومنهم من يقول أنها خاصة بيوم النحر وتبدأ من ظهر أول أيام عيد الأضحى، وهناك من يقول أن التكبيرات تبدأ من فجر يوم عرفة، ولكن على أي حال تكبيرات عيد الأضحى هي عظمة وتهليل لعظمة الله سبحانه وتعالى ويُمكن أن تُقال في كل وقت وحين.

ما هي صيغ التكبير في عيد الأضحى؟

ووردت الكثير من الصيغ في تكبيرات عيد الأضحى المُبارك، والتي جاءت على النحو التالي:

الله أكبر.. الله أكبر.. الله أكبر.. لا إله إلا الله الله أكبر.. الله أكبر.. ولله الحمد.. الله أكبر كبيرًا والحمد لله كثيرًا.. وسبحان الله بكرة وأصيلًا.. لا إله إلا الله وحده صدق عبده ونصر عبده وأعز جنده وهزم الأحزاب وحده.. لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون.. اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد وعلى أصحاب سيدنا محمد وعلى أنصار سيدنا محمد وعلى أزواج سيدنا محمد وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا.

ما روي عن سلمان الفارسي، وهو أن صيغة التكبيرات «الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر كبيرًا»، وقد وردت تلك الصيغة في السنن الكبرى للبيهقي.

«الله أكبر، الله أكبر، ولا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد»، وتلك الصيغة مأخوذة من ابن مسعود -رضي الله عنه.

«الله أكبر كبيرًا، الله أكبر كبيرًا، الله أكبر وأجلّ، الله أكبر، ولله الحمد»، وتلك الصيغة وردت عن ابن عباس -رضي الله عنهما-.

أجمل ما يُقال في عيد الأضحى المُبارك

ويُصنف عيد الأضحى المبارك من أهم المناسبات الدينية التي تنشر الحب والسلام والمحبة بين الأقارب والأصدقاء والمسلمين في كل مكان، والجدير بالذكر أن لا تقتصر التهنئة بعيد الأضحى بالتكبيرات فقط، بل أن هناك العديد من العبارات التي يُمكن تبادلها بعد صلاة العيد لنشر البهجة والفرحة والسرور، والتي من بينها:

عيد مبارك عليكم وعلى الأمة الإسلامية.تقبل الله منا ومنكم الطاعات والأعمال.أعاده الله علينا وعليكم باليمن والبركات.اللهم تقبل منا ومنكم صالح الأعمال.عيد سعيد وأيام مباركة.نتمنى لكم عيدًا مليئًا بالفرح والسعادة.أتمنى أن يكون عيدكم سعيدًا مليئًا بالمحبة والسعادة.عساكم من عواده وكل عام وأنتم بخير.تقبل الله طاعاتكم وجعلنا وإياكم من العتقاء في هذا العيد السعيد.أسأل الله أن يعيده عليكم بالخير واليمن والبركات.أعيادنا تكتمل بوجودكم معنا.عسى أن يكون عيدًا مليئًا بالسعادة والهناء.تهانينا بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك.نتمنى لكم أيامًا سعيدة وأفراح دائمة.عيدكم مبارك وكل عام وأنتم بألف خير.نسأل الله أن يعيده علينا وعليكم باليمن والبركات والسلامة. أدعية عيد الأضحى المبارك

كما أن هناك العديد من الأدعية التي يُستحب أن تُقال في هذه الأيام المُباركة بجانب تكبيرات عيد الأضحى، من بينها:

اللهم تقبل منا ومنكم صالح الأعمال والطاعات.اللهم اجعل هذا العيد فرحًا وسرورًا للمسلمين في كل مكان.اللهم اجعل هذا العيد عيد سعيد وبشرى للأمة الإسلامية.اللهم اهدنا وسددنا واجعلنا من العتقاء في هذا العيد.اللهم اغفر لنا وارحمنا وتب علينا في هذا العيد العظيم.اللهم أعز الإسلام والمسلمين في كل مكان.اللهم اجعل هذا العيد بداية خير وسعادة للجميع.اللهم اجعل هذا العيد فرحة تملأ قلوبنا وتنير حياتنا.اللهم احفظنا من كل شر ومكروه في هذا العيد وفي كل أوقاتنا.اللهم ارزقنا البهجة والسرور في هذا العيد وفي كل أيامنا.اللهم اجعل هذا العيد مدخلًا للسعادة والنجاح في حياتنا.اللهم اجعلنا ممن يفرحون بهذا العيد ويتقبل عملهم.اللهم اجعل هذا العيد فرصة للتوبة والاستغفار لنا جميعًا.اللهم اجعلنا ممن يعيشون في سعادة ورضا في هذا العيد.اللهم اجعلنا من الذين تفرح قلوبهم بقربك في هذه الأيام المباركة.اللهم اجعل هذا العيد مصدرا للتقرب إليك وزيادة الإيمان.اللهم احفظ لنا أهلنا وأحبتنا وأحفادنا في هذا العيد وفي كل الأوقات. أفضل الأعمال المُستحبة في عيد الأضحى

ويعد عيد الأضحى المبارك من أهم المناسبات الدينية في الإسلام، حيث يحتفل المسلمون بفرحة وسرور بهذه المناسبة العظيمة، وهناك العديد من الأعمال التي يُستحب أن تفعل في هذه الأيام المباركة سُنة عن نبينا صلى الله عليه وسلم، ورغبة في التقرب إلى الله، والتي من بينها ما يلي:

تعتبر صلاة العيد من الأعمال المهمة في هذا اليوم، حيث يجتمع المسلمون في المساجد والساحات العامة لأداء الصلاة، وتعتبر صلاة العيد فرصة للتلاقي والتبادل بين الأفراد وتعزيز روابط المحبة والأخوة بينهم.كما أن من الأمور المستحبة في عيد الأضحى قول التكبيرات، حيث يقول المسلمون بعد صلاة العيد التكبيرات التي تعبر عن تسبيحهم وتكبيرهم وحمدهم لله على نعمة الإسلام والعيد.يعد ذبح الأضاحي من أهم الأعمال التي تتم في عيد الأضحى المبارك، وتوزيع جزء من لحم الأضحية على الفقراء والمحتاجين.لابُد من زيارة الأقارب والأصدقاء وتبادل التهاني والتبريكات معهم، فهذا يعزز من روح المحبة والتآلف بين أفراد المجتمع.تُعتبر الصدقة من الأعمال المستحبة في أيام العيد، حيث يُحث المسلمون على إعطاء الزكاة والصدقات للمحتاجين، وتوزيع الهدايا على الأطفال والفقراء لنشر الفرحة في قلوبهم.كما أن زيارة المقابر في يوم العيد من الأمور المستحبة، حيث يتذكر المسلمون أحبتهم الذين فارقوهم ويدعون لهم بالرحمة والمغفرة.في هذه الأيام المُباركة، يُحث المسلمون على التوبة والاستغفار، والعودة إلى الله بقلوب خاشعة وتوبة نصوحة، من خلال القيام بالصلاة والقيام والأذكار والصدقة والعديد من الأعمال الصالحة.الولائم والاحتفالات العائلية، حيث يجتمع الناس لقضاء وقت ممتع معًا وتبادل الأحاديث الطيبة.الاستماع إلى خطبة العيد، حيث يتم التذكير بأهمية العبادات والأعمال الصالحة في هذه الأيام المُباركة.

وتأتي تكبيرات عيد الأضحى المُبارك من ضمن أهم الشعائر في هذه الأيام المُباركة، فهي عبارة عن تكبير وتهليل وتحميد، ويحث المسلمين على ترديدها بكثافة بداية من العشر الأوائل من ذي الحجة، وتنتهي بانتهاء آخر أيام التشريق، فهي تُشكل جزء لا يتجزأ من مظاهر الاحتفال بعيد الأضحى المبارك.

مقالات مشابهة

  • موسى كاظم الحسيني.. شيخ القضية والأب الجليل للحركة الفلسطينية
  • عاجل - "وحده صدق عبده".. موعد صلاة عيد الأضحى 2024 في محافظة السويس
  • العيد.. في عيون المبدعين
  • رئيس مجلس القضاء يهنئ قائد الثورة ورئيس المجلس السياسي بعيد الأضحى
  • البحرية البريطانية تعلن تخلي طاقم سفينة تجارية عنها إثر هجوم في خليج عدن
  • «الشارقة الخيرية» تستهدف 500 جراحة عيون
  • مصدر مصري يكشف حقيقة تكدس الإسرائيليين بمعبر طابا بجنوب سيناء
  • التحفظ على سفينة غاز تسببت في تدمير شعاب مرجانية بشرم الشيخ
  • منسول: “نعمل على انتقاء الفئات الشبانية للمنتخب الوطني تحسبا للاستحقاقات المقبلة”
  • ما حقيقة استخدام جنود الاحتلال المنجنيق لحرق أراض داخل لبنان (شاهد)