في إطار احتفالات الثقافة بمرور ٧١ عاما على ثورة ٢٣ يوليو، يصاحب معرض بورسعيد للكتاب، الذي تنظمه الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين، في دورته السادسة، الذي افتتح مساء اليوم، تحت رعاية الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، برنامج ثقافي وفني، لخدمة أهالي المحافظة.

أخبار متعلقة

بخصم 25٪.

. إصدارات جديدة لدار الكتب بمعرض بورسعيد للكتاب

بمشاركة 60 ناشرًا.. افتتاح فعاليات الدورة الـ6 لمعرض بورسعيد للكتاب غدا

فرصة لزيارة أكبر معرض عائم للكتاب بالعالم.. السفينة تستقر في بورسعيد قريبًا

بينهم «فرقة بنات وبس» و«أطفال بورسعيد».. عروض فنية مجانية بمعرض الكتاب ٢٠٢٣

وسط تفاعل كبير.. بورسعيد تقدم فنونها الشعبية في ثامن أيام معرض الكتاب

يضم عدد من العروض المخصصة للأطفال خلال أيامه، ومجموعة من الندوات التثقيفية، إلى جانب عقد لقاءات مع الكتاب الكبار من محافظة بورسعيد وكافة محافظات الجمهورية.

ومن أبرز الفعاليات التي تقدم على مدار أيام المعرض، حوار مفتوح مع الكاتب الصحفي والإعلامي الدكتور محمد الباز، في الثامنة مساء غد الإثنين، ويديره الكاتب الصحفي محمد عبدالرحمن، وفي الثامنة مساء يوم الثلاثاء، تعقد ندوة بعنوان «المسرح في بورسعيد»، يشارك فيها أحمد عجيبة، وأحمد يسري، وسمير زاهر، ويديرها المخرج محمد دسوقي.

وفي الثامنة مساء الأربعاء، تعقد أمسية شعرية، لشعر الفصحى، يشارك فيها الشعراء، أحمد عبدالحميد، سامح درويش، سعد الزكي، السيد الخميسي، السيد منصور، محمد حافظ، محمد عبدالهادي، محمد المغربي، نزار البيومي، هشام عبدالجواد، ويديرها الشاعر أحمد الأقطش، وفي الثامنة مساء الخميس، تعقد ندوة بعنوان «السرد في بورسعيد”، يشارك فيها الروائيون، إبراهيم صالح، سامح الجباس، السيد زرد، منى الجبريني، محمد خلف، وتديرها الروائية سمية الألفي.

ويعقد في الثامنة مساء يوم الجمعة، حوار مفتوح مع الكاتب الصحفي والإعلامي محمد مصطفى شردي، ويدير اللقاء الكاتب الصحفي أحمد ناجي قمحة، وفي الثامنة مساء السبت، تعقد ندوة بعنوان «مشروع رؤية- الإصدار الثالث.. مفهوم الهجرة في القرآن الكريم»، يشارك فيها العلماء خالد عبده سباع، وناجي عبدالمنعم دهيم، ويديرها جمال فتحي عواد، وفي الثامنة مساء الأحد تعقد ندوة بعنوان «البحر في الإبداع البور سعيدي»، يشارك فيها الدكتور عاطف زرمبة، والريس زكريا إبراهيم، والدكتور محمد العشي، ويديرها الناقد أحمد يوسف عزت.

وفي الثامنة مساء الإثنين، تعقد ندوة بعنوان «صورة المرأة في الأدب البور سعيدي»، يشارك فيها الكتاب حسن خلف، صلاح عساف، عزة إبراهيم، منى الديب، وتديرها الكاتبة سهام الوهيبي، ويختتم المعرض فعاليات في الثامنة مساء الثلاثاء، بأمسية لشعر العامية، يشارك فيها الشعراء، عبدالفتاح البيه، محمد عبدالقادر، أحمد شلبي، أحمد مجدي، أميرة محسن، السيد عبدالفتاح، صابر عبيد، صفاء الشرايدي، عادل الشربيني، محمد رؤوف، محمد فاروق، مريم خليفة، ويديرها الإعلامي محمد سعد.

ويرافق البرنامج الثقافي، يوميا برنامجا فنيا أعدته الهيئة العامة لقصور الثقافة، بالتعاون مع هيئة الكتاب، لأهالي وأبناء محافظة بورسعيد.

فعاليات معرض بورسعيد للكتاب معرض بورسعيد للكتاب

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: زي النهاردة شكاوى المواطنين معرض بورسعيد للكتاب زي النهاردة معرض بورسعید للکتاب الکاتب الصحفی

إقرأ أيضاً:

تعرف على جوائز مهرجان نوادي المسرح لعام 2024

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن المخرج هشام عطوة، رئيس لجنة التحكيم، نتيجة العروض الفائزة بمهرجان نوادي المسرح لهذا العام، والذي شارك به 24 عرضًا مسرحيًا من مختلف أقاليم مصر.

حصل عرض "طقوس الإشارات والتحولات"، نادي مسرح السلام على المركز الأول، بينما جاء المركز الثاني: "303"، نادي مسرح بورسعيد، المركز الثالث: "سوء تفاهم"، نادي مسرح المنوفية.

وحصل عرض "303"، محمد عادل، نادي مسرح بورسعيد على أفضل نص في المركز الأول بينما المركز الثاني كان من نصيب  "كلمات بلا معنى"، محمد حلمي، نادي مسرح دمياط، المركز الثالث: "الخروج عن النص"، أحمد نبيل، نادي مسرح الزقازيق.

وحصل الفنان إسلام جمال، على أفضل ديكور في المركز الأول عن عرض "كلمات بلا معنى"، نادي مسرح دمياط، وفي المركز الثاني عبد الله خالد، عن عرض  "طقوس الإشارات والتحولات"، نادي مسرح السلام، وفي المركز الثالث: السيد حسين، عن عرض "سوء تفاهم"، نادي مسرح المنوفية.

ونال عبد الله خالد، المركز الأول عن جائزة أفضل ملابس عن عرض "طقوس الإشارات والتحولات"، نادي مسرح السلام، وفي المركز الثاني رحمة دسوقي، "موسم الحرب والغناء" نادي مسرح بورسعيد.

ونال شادي عزت، المركز الأول عن جائزة أفضل إضاءة عن عرض "303"، نادي مسرح بورسعيد، وفي المركز الثاني عبد العزيز بدري، عن عرض  "طقوس الإشارات والتحولات"، نادي مسرح السلام، وفي المركز الثالث عن عرض محمود رشاد، عز عرض "سوء تفاهم" نادي مسرح المنوفية.

وحصل على المركز الأول عن جائزة أفضل الحان  فؤاد هارون، عن عرض"طقوس الإشارات والتحولات"، نادي مسرح السلام.

وفي المركز الثاني مي سامي، عن عرض"الجريمة والعقاب"، نادي مسرح الإسماعيلية، وفي المركز الثالث إبراهيم هيكل، عن عرض "303"، نادي مسرح بورسعيد.

وحصل على أفضل ممثل في المركز الأول عبدالله خالد، عن عرض"طقوس الإشارات والتحولات"، نادي مسرح السلام، المركز الثاني محمد رزق عن عرض"موسم الحرب والغناء" نادي مسرح بورسعيد، وفي المركز الثالث عمر حسين، عن عرض  "طقوس الإشارات والتحولات"، نادي مسرح السلام.

بينما جاءت سلمى مؤمن كأفضل ممثلة في المركز الأول "سوء تفاهم" نادي مسرح المنوفية، وفي المركز الثاني دنيا حجاب، عن عرض  "طقوس الإشارات والتحولات"، نادي السلام، المركز الثالث: مناصفة بين سارة صديق عن عرض "هالوفوبيا" نادي مسرح الجيزة، جيسيكا هاني عن عرض "الأيام المخمورة"، نادي مسرح القباري.

ونال جائزة أفضل مخرج في المركز الأول: أحمد زكي،  عن عرض"طقوس الإشارات والتحولات"، نادي مسرح السلام، وفي المركز الثاني بيشوي عماد،  عن عرض "303"، نادي مسرح بورسعيد، وفي المركز الثالث: ساندرا سامح، عن عرض"سوء تفاهم"، نادي مسرح المنوفية.

ومنحت اللجنة شهادات تميز لكل من: نورين النحلاوي عن عرض "عائلة توت" لفرقة مصطفى كامل بالإسكندرية، أحمد أمين "تصميم إضاءة" عن عرض "كلمات بلا معنى"، نادي مسرح دمياط، حسام طارق "تصميم ديكور" عن عرض "موسم الحرب والغناء" نادي مسرح بورسعيد، مريم عبد المنعم عن عرض "303" نادي مسرح بورسعيد، رنا خالد عن عرض "الخروج عن النص" نادي مسرح الزقازيق. 
كما تم منح فرقة الجيزة شهادة تقدير لأفضل أداء جماعي عن عرض "هالوفوبيا".

وشهد الحفل الختامي تكريم اسم الكاتب الراحل د. علاء عبد العزيز وتسلمت التكريم قرينته د. رشا خيري.

وكرم المهرجان أعضاء لجنة التحكيم المكونة من المخرج هشام عطوة رئيس اللجنة، والدكتور محمد سمير الخطيب، والدكتور حمدي عطية والمخرج سامح مجاهد، والموسيقار أحمد حمدي رؤوف، والمخرج محمد الطايع مقرر اللجنة.

بالإضافة إلى تكريم أعضاء لجنة الندوات النقدية المكونة من النقاد: د. داليا همام، د. أحمد عادل، يس الضوي، مجدي الحمزاوي، صلاح فرغلي، فادي نشأت، محمد عبد الوارث، ضحى الورداني، والمخرجين محمد صابر، ومحمد العدل.

إلى جانب تكريم مدربي الورش الفنية التي صاحبت فعاليات المهرجان وهم: د.صبحي السيد، الناقدة د. لمياء أنور، الكاتب سامح عثمان، الناقد محمود حامد، والمخرج ناصر عبد المنعم.

كما كرم المهرجان الشاعر والكاتب الصحفي يسري حسان رئيس تحرير نشرة المهرجان، وتم تسليم شهادات تقدير لمتدربي المرحلة الأولى من ورشة شباب المخرجين.

FB_IMG_1717195326529 FB_IMG_1717195323395 FB_IMG_1717195317007 FB_IMG_1717195313839 FB_IMG_1717195306813 FB_IMG_1717195303146 FB_IMG_1717195299151 IMG-20240601-WA0072

مقالات مشابهة

  • "عامة الشورى" تعقد اجتماعها الرابع من أعمال السنة الرابعة للدورة الثامنة
  • المالية النيابية تعقد اليوم اجتماعًا نهائيًا بشأن الموازنة وتؤكد: قد يصعب تغيير حرف واحد فيها
  • المالية النيابية تعقد اليوم اجتماعًا نهائيًا بشأن الموازنة وتؤكد: قد يصعب تغيير حرف واحد فيها- عاجل
  • تعرف على القائمة الكاملة لأفلام عيد الأضحى 2024
  • تعرف على قصة وأبطال مسلسل "مطعم الحبايب"
  • «صراع ثلاثي» على قمة «دولية دبي للشطرنج»
  • تعرف على جوائز مهرجان نوادي المسرح لعام 2024
  • تعرف على آخر مانشرته نيللي كريم قبل إعلان طلاقها
  • تعرف على تفاصيل مسلسل "إنكار حالة" لـ خالد النبوي
  • تنسيق الثانوية العامة بورسعيد.. تعرف على التنسيق بعد الإعدادية والأوراق المطلوبة