استقبل العالم العربي والإسلامي شهر رمضان المعظّم، والذي تشير التوقعات الفلكية إلى أنه سيكون 30 يوما، مع اختلاف في ساعات الصيام بين دولة وأخرى.

وفلكيا، تحدد ساعات الصيام، تبعا لخطوط العرض وطول النهار في كل دولة، فكلما كانت الدولة أقرب إلى القطب الشمالي كانت ساعات الصيام فيها أطول، وكلما ابتعدت عن خط الاستواء باتجاه الجنوب كان النهار أقصر.

ووفق التوقعات الفلكية، تعتبر فترة الصيام في رمضان هذا العام هي الأقصر منذ سنوات، وذلك بسبب قصر النهار في فصل الشتاء، والذي يؤدي بدوره إلى انخفاض فترة الصيام، إذ شهد أول يوم صيام أقصر ساعات صيام، بينما اليوم الأخير من رمضان سيكون أطول ساعات رمضان.

ففي رمضان 2024، ستشهد الدول العربية تفاوتا في ساعات الصيام، حيث ستكون أقصر ساعات الصيام في موروني بجزر القمر بمعدل 13 ساعة و4 دقائق، بينما ستكون أطول ساعات الصيام في الرباط بالمغرب بمعدل 14 ساعة و23 دقيقة.

وفي السعودية، ستتراوح ساعات الصيام في رمضان بين 13 ساعة و12 دقيقة في 11 مارس و13 ساعة و57 دقيقة في 9 نيسان.

أما في الإمارات ومصر، فستكون أقصر ساعات الصيام 13 ساعة و13 دقيقة في 11 مارس، وأطولها 13 ساعة و57 دقيقة في الإمارات و14 ساعة و12 دقيقة في مصر في 9 نيسان.

أما على المستوى العالمي، ستشهد نوك في غرينلاند وريكيافيك في آيسلندا أطول ساعات صيام رمضان 17 ساعة و26 دقيقة و17 ساعة و25 دقيقة على التوالي.

في المقابل، ستكون أقصر ساعات الصيام في “بورتو مونت”، في تشيلي بمعدل 12 ساعة و44 دقيقة، وفي “كرايست تشيرش”، في نيوزيلندا بمعدل 12 ساعة و26 دقيقة.

يذكر أنه ووفق التوقعات الفلكية، فإن الأربعاء الموافق العاشر من أبريل القادم، سيكون أول أيام عيد الفطر المبارك.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: أفضل الأطعمة في رمضان الأعمال الدرامية في رمضان رمضان 2024 أقصر ساعات الصیام ساعات الصیام فی دقیقة فی

إقرأ أيضاً:

المغرب الثالث عربياً في مؤشر تمثيلية المرأة في الحياة السياسية

زنقة20ا الرباط

كسب المغرب 5 درجات في مؤشر تمثيلية المرأة في الحياة السياسية، ذلك ما كشف عنه تقرير صادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي.

وصنف التقرير المغرب في المركز الثالث عربيا والمرتبة 85 عالميا في مؤشر التمكين السياسي للمرأة، من أصل 146 دولة شملها التصنيف، مقارنة مع المرتبة 90 عالميا، التي احتلها السنة الماضية.

واعتمد مؤشر التمكين السياسي للمرأة في تصنيفه على عنصريين أساسيين هما تمثيلية النساء في المناصب الوزارية والذي احتل فيه المغرب المرتبة 61 عالميا، بمعدل لا يتجاوز 0.357 نقطة، حيث تقدر تمثيلية المرأة داخل الحكومة بـ26.32 بالمائة، مقارنة مع 73.68 بالمائة للرجال.

أما العنصر الثاني فيتعلق بتمثيلية المرأة في البرلمان، والذي احتل فيه المغرب المرتبة 85 عالميا بمعدل 0.321 نقطة، بنسبة 24.3 بالمائة، مقابل 75.7 بالمائة للرجال.

مقالات مشابهة

  • خلال 24 ساعة.. البصرة ضمن أعلى مدن العالم بدرجات الحرارة
  • موعد بدء فصل الصيف فلكيًا
  • الشمس ترتفع لذروتها في أطول أيام العام.. موعد الانقلاب الصيفي في مصر
  • موعد أذان المغرب في يوم عرفة
  • المغرب الثالث عربياً في مؤشر تمثيلية المرأة في الحياة السياسية
  • قبل ساعات من بدايته.. تعرف على دعاء نية صيام يوم عرفة
  • يوم عرفة 2024.. ما حكم من أكل أو شرب ناسيًا في صيام التطوع؟
  • يوم عرفة 2024.. هل يجوز صومه بنية قضاء أيام من رمضان؟
  • تقنية مبتكرة لنقل قلب المتبرع في مدة أطول داخل سيارة الإسعاف
  • «الإنتاج الحربي»: راجمة الصواريخ المصرية «رعد 200» مُزودة بكابينة لا مثيل لها في العالم