التدخين من أكثر المشكلات التي يعاني منها ملايين الأشخاص حول العالم، ويتسبب في تلف الرئتين تمامًا، حيث تعد المشروبات الطبيعية من الحلول التي يلجأ إليها المدخن لتساعده في حماية الرئتين من الأضرار التي تسببها السجائر، فضلا عن دورها الكبير في مساعدة الأشخاص على الإقلاع عن التدخين.

الإقلاع عن التدخين ليس بالأمر الهين، لذا كل ما يمكنك فعله، هو طرد السموم من الجسم، عبر تناول المشروبات الطبيعية، بحسب تقرير نشره موقع «onlymyhealth» والذي يمكن استعراضه في التقرير التالي:

مشروب مذهل للمدخنين يحمي وينظف الرئتين

الشاي الأخضر من المشروبات الطبيعية التي تساعد في إزالة السموم من الجسم والتخلص من المكونات غير النقية؛ إذ يحتوي هذا النوع من الشاي على مضادات الأكسدة التي تساعد بدورها في طرد السموم الضارة من الجسم، وبالتالي يساعد ذلك في تحسين وظائف الكبد، إلى جانب دورها في تهدئة الأعصاب وتقليل التوتر والقلق، ما يساعد المدخنين على تقليل الحاجة إلى تدخين السجائر التي تحتوي على النيكوتين.

إلى جانب الشاي الأخضر يمكن لجسمك الاعتماد على شرب الماء الطبيعي بكميات، لأنه يساعد على تحسين صحتك العامة، إلى جانب أن شرب من 8 إلى 10 أكواب كافيًا لإزالة السموم من الجسم، فيجب عليك وضع مجموعة من الأهداف نصب عينيك لتساعدك على الإقلاع عن التدخين ومقاومة الرغبة الملحّة في تدخين التبغ ويمكن تناول هذه الأهداف فيما يلي:

تحسُّن الحالة المزاجية. التمتع بصحة أفضل. وقاية الأشخاص الأعزاء المحيطين بك من التدخين السلبي. توفير المال.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التدخين التدخين في رمضان مخاطر التدخين السموم من الجسم

إقرأ أيضاً:

للإقلاع عن التدخين.. توقف عن تناول القهوة وهذه الأطعمة فورا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

الإقلاع عن التدخين يُعدّ من التحديات الكبيرة التي تواجه الكثيرين، وتتطلب جهودًا وإرادة قوية. ولكن هل تعلم أن بعض الأطعمة والمشروبات قد تعرقل هذه الرحلة؟ 

وفقًا لصحيفة The Mirror، هناك أربعة أنواع من الأطعمة، بالإضافة إلى مشروب واحد شائع، يجب تجنبها لمساعدة نفسك على الإقلاع عن التدخين بنجاح.

الأطعمة التي يجب تجنبها1- الأطعمة الحارة

الأطعمة الحارة يمكن أن تزيد من الرغبة في التدخين. حيث تؤدي إلى تحفيز الحواس بشكل مفرط، مما يجعل النيكوتين يبدو كملطف طبيعي لهذه الإثارة. لذا، يُنصح بتجنب الأطعمة التي تحتوي على توابل حارة ونكهات قوية أثناء محاولة الإقلاع.

 2- الوجبات الخفيفة الغنية بالسكر


السكر يمكن أن يكون بديلاً خادعًا للنيكوتين، حيث يمكن أن يؤدي إلى إدمان جديد على السكر. تناول الحلويات والوجبات الخفيفة السكرية يمكن أن يُحدث طفرات سريعة في مستوى السكر في الدم، مما يؤدي إلى تقلبات مزاجية وزيادة الرغبة في التدخين.

3- الأطعمة المقلية     


الأطعمة المقلية غنية بالدهون غير الصحية، والتي يمكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن ودهون الجسم. هذا الوزن الزائد يضيف ضغطًا إضافيًا على الحجاب الحاجز، مما يجعل التنفس أكثر صعوبة. صعوبات التنفس بدورها قد تدفع المدخن السابق للعودة إلى التدخين بحثًا عن الراحة.

4- الأطعمة عالية الصوديوم


الإفراط في تناول الملح يؤدي إلى احتباس الماء في الجسم، مما يزيد من الوزن ويضغط على الحجاب الحاجز. هذا الضغط الزائد يمكن أن يُعيق التنفس ويزيد من صعوبة الالتزام بهدف الإقلاع عن التدخين.

 المشروب الذي يجب تجنبه  القهوة


القهوة تحتوي على الكافيين، الذي يُعرف بقدرته على تعزيز التأثيرات التحفيزية للنيكوتين. غالبًا ما يكون تناول القهوة والتدخين روتينًا يوميًا معتادًا للعديد من المدخنين. هذا الاقتران يعزز الرغبة في التدخين عند شرب القهوة، مما يجعل الإقلاع أكثر تحديًا. لذا، يُفضل تقليل استهلاك القهوة أو استبدالها بمشروبات أقل تحفيزًا مثل الشاي العشبي.

الإقلاع عن التدخين رحلة صعبة ولكنها ليست مستحيلة. من خلال تجنب الأطعمة الحارة، والوجبات الخفيفة السكرية، والأطعمة المقلية، والأطعمة الغنية بالصوديوم، بالإضافة إلى القهوة، يمكنك تقليل الرغبة في النيكوتين وزيادة فرص نجاحك في الإقلاع عن التدخين. اختر بدائل صحية تُساعدك في هذه الرحلة وتُعزز من صحتك العامة.

مقالات مشابهة

  • عش بصحة توضّح مراحل تخلص الجسم من النيكوتين عند الإقلاع عن التدخين
  • للمدخنين.. التوعك أثناء النظام الغذائي سببه نقص السعرات الحرارية
  • ماذا يحدث لمرضى السكري عند تناول الزنجبيل؟
  • نصائح ذهبية للإقلاع عن التدخين بسهولة.. أهمها التخلي عن هذه العادة الخطيرة
  • تعرّف على فوائد المشروبات الطبيعية للمعدة
  • مشروب طبيعي يخلصك من انتفاخ البطن تماما.. تناول كوب يوميا
  • الإمارات تشارك في اليوم العالمي للامتناع عن التبغ
  • لو بتفكر تبطل تدخين.. طرق سحرية لتنظيف الرئتين واستعادة نشاطهما
  • للإقلاع عن التدخين.. توقف عن تناول القهوة وهذه الأطعمة فورا
  • 5 خطوات مجربة للإقلاع عن التدخين