أنقرة (زمان التركية) – تظهر بيانات حديثة ارتفاع إجمالي مبلغ الاستثمار الأجنبي المباشر في تركيا خلال يناير بنسبة 20 في المئة.

كشف عن ذلك نشرة جمعية المستثمرين الدولية (YASED) ، بعنوان “الاستثمارات الدولية المباشرة”، بعد الإعلان عن إحصاءات ميزان المدفوعات للبنك المركزي التركي.

وتظهر النشرة ارتفاع إجمالي مبلغ الاستثمار الأجنبي المباشر الذي دخل تركيا في يناير بنسبة 20 في المئة ليصل إلى 910 ملايين دولار.

وتم تسجيل تدفقات 399 مليون دولار بفعل تدفقات رأس المال الاستثماري، وتم تسجيل 415 مليون دولار بفعل بيع العقارات للمواطنين الأجانب، وتم تسجيل 102 مليون دولار بفعل أدوات الدين.

وبلغ إجمالي تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر 910 مليون دولار نتيجة لتأثير تصفية استثمارات بقيمة 6 ملايين.

وعادل الاستثمار الأجنبي المباشر، الذي تم سحبه في يناير/كانون الثاني، نحو 36 في المئة من عجز الحساب الجاري بالشهر نفسه.

وتجاوزت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر التراكمية إلى تركيا 264 مليار دولار عند تقييمها اعتبارا من عام 2002.

من بين تدفقات رأس المال الاستثماري البالغة 399 مليون دولار في يناير/كانون الثاني، كان القطاع الرائد هو التعدين واستغلال المحاجر بمبلغ 167 مليون دولار ما يعادل42 في المئة من إجمالي التدفقات.

من ناحية أخرى، واصلت تجارة الجملة والتجزئة أدائها المرتفع وجذبت 15 في المئة من تدفقات رأس المال الاستثماري.

وفي الشهر الأول من العام، حصلت الولايات المتحدة الأمريكية على أعلى حصة في الاستثمار الأجنبي المباشر في تركيا بنسبة 44 في المئة، تليها ألمانيا بنسبة 17 في المئة والمملكة المتحدة بنسبة 12 في المئة.

هذا وبلغت الحصة الإجمالية لدول الاتحاد الأوروبي 27 في المئة.

Tags: أين يمكن الاستثمار في تركيا؟الاستثمار في تركيا

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: الاستثمار في تركيا الاستثمار الأجنبی المباشر ملیون دولار فی ترکیا فی المئة

إقرأ أيضاً:

تركيا.. الميزان الجاري يسجل أعلى عجز خلال 9 أشهر

أنقرة (زمان التركية) – تظهر بيانات البنك المركزي التركي، تسجيل أعلى عجز خلال الأشهر التسعة الأخيرة، في ميزان المدفوعات لشهر أبريل/نيسان هذا العام، بنسبة بلغت 5 مليار و285 مليون دولار.

وجاءت النسبة دون التوقعات، إذ توقع الاقتصاديون خلال استطلاعات الرأي أن يبلغ متوسط العجز الجاري خلال شهر أبريل/ نيسان نحو 6.1 مليار دولار.

وبلغ عجز المعاملات الجارية باستثناء الذهب والطاقة 497 مليون دولار، كما بلغ عجز التجارة الخارجية بميزان المدفوعات 7 مليار و649 مليون دولار.

وسجلت صافي عائدات ميزان الخدمات 3 مليار و110 مليون دولار، إذ بلغ صافي تدفقات بند السياحة ضمن ميزان الخدمات نحو 2 مليار و548 مليون دولار.

وشهدت بنود الدخل الأولي والدخل الثانوي على التوالي صافي تدفق إلى الخارج بقيمة 1 مليار 355 مليون دولار وصافي تدفق إلى الداخل بقيمة 609 مليون دولار.

وبلغ صافي تدفقات الاستثمارات المباشرة 856 مليون دولار. وعلى صعيد البنوك الفرعية، شهد سوق سندات المقيمين بالخارج صافي مبيعات بنحو 360 مليون دولار وسوق سندات الاقتراض الحكومية صافي مبيعات بنحو مليار و387 مليون دولار.

وفيما يتعلق بإصدارات السندات في الخارج؛ وحققت البنوك والقطاعات الأخرى صافي اقتراض قدره 758 مليون دولار و500 مليون دولار على التوالي.

وفي إطار الاستثمارات الأخرى، سجلت الأصول الفعلية والودائع لدى البنوك المحلية لدى ممثليها الأجانب ارتفاعا صافيا قدره 3 مليارات 298 مليون دولار.

وسجلت الودائع المحلية للبنوك الأجنبية في تركيا ارتفاعا صافيا قدره 1 مليار 604 ملايين دولار، منها صافي زيادة 358 مليون دولار بالعملة الأجنبية وصافي زيادة 1 مليار 246 مليون دولار بالليرة التركية.

وفيما يتعلق بالقروض المقدمة من الخارج، حققت البنوك والحكومة العامة والقطاعات الأخرى صافي استخدام قدره 892 مليون دولار، و52 مليون دولار، و140 مليون دولار، على التوالي.

هذا وسجل الاحتياطي الرسمي لدى المركزي التركي صافي تراجعا بنحو 2 مليار و392 مليون دولار خلال هذا الشهر.

 

Tags: البنك المركزي التركيتركياعجز الميزان الجاري في تركيا

مقالات مشابهة

  • «بولينوم» تخطط لإنشاء صندوق بـ 100 مليون دولار
  • محمد شيمشك: نتوقع زيادة في الاستثمارات المباشرة
  • رئيس الحكومة: تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة فاق 13 مليار درهم نهاية أبريل
  • رقم قياسي.. أخنوش يكشف أن تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة فاق 13 مليار درهم عند متم أبريل 2024
  • احتياطيات تركيا من النقد الأجنبي ترتفع إلى 6 مليارات دولار
  • ارتفاع أسعار الأضاحي في تركيا 566% خلال عامين
  • تركيا.. الميزان الجاري يسجل أعلى عجز خلال 9 أشهر
  • «UBS» السويسري يتوقع تدفق أجنبي بقيمة 20 مليار دولار لمصر في العام المالي الجديد
  • تركيا:العراق يتربع على استيراد الحبوب التركية خلال الأشهر الخمسة الماضية
  • 1.8 مليار دولار من الاتحاد الأوروبي لتعزيز الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر