أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرغ، أن الحلف بحاجة إلى تعزيز دفاعاته الجوية والصاروخية كميًا ونوعيًا، لضمان الحماية من الأسلحة فرط الصوتية الروسية.

الجيش الروسي دمر أحدث أسلحة حلف شمال الأطلسي في أوكرانيا صحيفة أمريكية: انضمام السويد إلى حلف "الناتو" ينهي قرنين من الحياد

وقال ستولتنبرغ، خلال مؤتمر صحفي لتقديم التقرير السنوي لحلف الناتو لعام 2023: "إننا بحاجة إلى فعل المزيد، نحتاج إلى الكم لضمان امتلاكنا دفاعًا جويًا كافيًا للحماية من الصواريخ والطائرات المسيرة والطائرات المأهولة".

وأضاف أن "الصواريخ فرط الصوتية تشكل بالطبع تحديا حقيقيا، وتُظهر أن روسيا تستثمر الكثير أيضًا في أنظمة أسلحة متقدمة".

وفي السنوات الأخيرة، أعلنت روسيا عن نشاط غير مسبوق لحلف شمال الأطلسي على حدودها الغربية، حيث يقوم الناتو بتوسيع مبادراته ضدها. وأعربت موسكو مراراً عن قلقها إزاء حشد قوات التحالف في أوروبا، وأشار الكرملين إلى أن روسيا لا تهدد أحدا، لكنها لن تتجاهل الأعمال التي قد تشكل خطرا على مصالحها.

وأشارت موسكو مرارا إلى أن الناتو يهدف إلى المواجهة، ووفقا لما أكده المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، فإن المزيد من التوسع في الكتلة لن يجلب قدرًا أكبر من الأمن لأوروبا.

وأكدت وزارة الخارجية الروسية أن موسكو تظل منفتحة على الحوار مع حلف شمال الأطلسي، ولكن على قدم المساواة، في حين يتعين على الغرب التخلي عن مسار عسكرة القارة.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: حلف شمال الأطلسي الحلف تعزيز دفاعاته الصواريخ الطائرات المسيرة شمال الأطلسی

إقرأ أيضاً:

روسيا تتوعد الناتو.. وبوتين يمد يد السلام لأوكرانيا بشروط جديدة

علقت روسيا على قرار الناتو بإمداد أوكرانيا بـ50 مليار دولار من فوائد الأموال الروسية المجمدة لدى بنوك دول غربية، إذ قال بوتين إن خطط الدول الغربية لتزويد أوكرانيا بقروض باستخدام فوائد الأصول الروسية المجمدة في الخارج، سرقة، ولن تمر دون عقاب.

روسيا تحذر الناتو بأن أي دولة يمكن ان تقع لتجميد أموال مماثل

قال الرئيس الروسي، خلال اجتماع مع مسؤولي وزارة الخارجية، إن الطريقة التي تعامل بها الغرب مع موسكو، تظهر أن أي دولة يمكن أن تقع ضحية لتجميد أصول مماثل، مضيفًا: «لقد أصبح من الواضح لجميع الدول.. أن أصولها واحتياطاتها، بعيدة عن أن تكون آمنة بالمعنى القانوني والاقتصادي للكلمة، ويمكن لأي شخص أن يكون التالي في صف المصادرة من الولايات المتحدة والغرب».

بوتين يوجه رسالة للناتو ويعلن اقتراح سلام حقيقي مع أوكرانيا

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال اجتماعه مع قيادة وزارة الخارجية الروسية، أن روسيا تقدم اقتراح سلام حقيقي آخر لكييف والناتو مجددا، استعداد موسكو للمفاوضات، مشترطًا سحب القوات الأوكرانية من كامل أراضي المناطق الجديدة في روسيا وهي جمهوريتا دونيتسك ولوغانسك الشعبيتان، ومقاطعتا خيرسون وزابوروجيه، ضمن حدودها الإدارية التي كانت قائمة لحظة دخولها في قوام الدولة الأوكرانية.

كما تشدد روسيا على ضرورة تخلي أوكرانيا عن نيتها الانضمام إلى حلف الناتو، وبمجرد الإخطار رسميا بالتخلي عن خطط الانضمام إلى الناتو، ستصدر روسيا على الفور أمرا بوقف إطلاق النار وبدء المفاوضات، من أجل التوصل إلى تسوية سلمية، مطالبًا أوكرانيا بأن تكون دولة محايدة، وخارجة عن أي تكتل وخالية من الأسلحة النووية، وأن تخضع لنزع السلاح واجتثاث النازية.

مقالات مشابهة

  • مكي المغربي: معركة (شمال الفاشر) هي (قوز دنقو) العكسية
  • سفارة موسكو بطهران تحتفل بيوم روسيا
  • موسكو مستاءة من مصر بعد الكشف عن صفقة أسلحة لأوكرانيا
  • سفير روسيا لدى هلسنكي: ساسة فنلندا يحاولون تحويل بلادهم إلى مستوطنة لحلف الناتو
  • البنتاغون يؤكد عدم توسيع الناتو في المستقبل القريب
  • روسيا تتوعد الناتو.. وبوتين يمد يد السلام لأوكرانيا بشروط جديدة
  • ‏الأمين العام لحلف الناتو: توصلنا لخطة كاملة لدعم أوكرانيا تمهيدا لقرارات أخرى سيتم اتخاذها في قمة واشنطن
  • الناتو يعلن الإشراف على تدريب وتسليح قوات أوكرانية على أراضي «الحلفاء»
  • أوربان ينتصر. المجر لن تشارك في مهمة الناتو في أوكرانيا
  • زيلينسكي: الاتفاق الثنائي مع أميركا يمهّد الطريق أمام انضمامنا لحلف الأطلسي