اكتشف رجل أمريكي في الخمسينات من العمر وجود بيض الدودة الشريطية في دماغه بعد زيادة آلام الصداع النصفي التي كان يعاني منها.

وأوضح الأطباء أن مرد هذه الحالة كان سببه، تناول الرجل لحم الخنزير المقدد غير المطبوخ جيدًا، وفقا لما ذكرت شبكة “سكاي نيوز” البريطانية.

وكشف تصوير بالأشعة المقطعية أجراه أطباء لدماغ الرجل، عن بيوض الدودة الشريطية، وتم تشخيص المريض بداء الكيسات المذنَّبة العصبي.

وذلك الداء هو نوع خاص من داء الكيسات المذنبة، يحدث بسبب عدوى بالشريطية الوحيدة، وهي شريطية حقيقية (Eucestoda) تُوجد في الخنازير، والتي يمكن أن تصل إلى الأنسجة مثل العضلات والدماغ.

وتحسن الصداع النصفي لدى المريض عندما تم إعطاؤه أدوية مضادة للطفيليات ومضادة للالتهابات.

ويكون الأشخاص أكثر عرضة لخطر الإصابة بمثل هذه العدوى، من خلال سوء غسل اليدين، أو عن طريق تناول طعام أو ماء ملوث.

ويقول الباحثون أن الشخص المصاب بالدودة الشريطية والذي لا يغسل يديه قد يلوث الطعام (عن طريق الخطأ) ببيض الدودة الشريطية، أثناء تحضيره للآخرين”.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: الصداع النصفي الولايات المتحدة بيوض الدودة الشريطية لحم الخنزير الدودة الشریطیة

إقرأ أيضاً:

“سبب خفي” للصداع الصباحي

يمانيون – منوعات
كشفت طبيبة مختصة عن “سبب خفي” قد يكون وراء المعاناة من الصداع في الصباح الباكر عند الاستيقاظ من النوم.

وقالت الدكتورة ميشيل، “ماذا يمكن أن يعني الصداع عند الاستيقاظ صباحاً؟. حسناً، في كثير من الأحيان، يعني ذلك أنك تواجه صعوبة في الحصول على ما يكفي من الهواء ليلاً للتنفس بشكلٍ صحيح بمجرد النوم”.

وأوضحت: “عندما تكون مستيقظاً، فإن جميع العضلات في منطقة الرقبة تفتح المسالك الهوائية أو الأنبوب الذي نتنفس من خلاله. ولكن عندما تخلد إلى النوم، وخاصة النوم العميق، تسترخي تلك العضلات. ويعود اللسان والأنسجة الموجودة في الجزء الخلفي من الحلق إلى مجرى الهواء، وإذا كان مجرى الهواء صغيراً بالفعل، أو مسدوداً بالأنسجة أو بشيء ما، فسيسد اللسان مجرى الهواء”.

وأضافت ميشيل: “سيبذل جسدك كل ما في وسعه لفتح مجرى الهواء مرة أخرى. لذا، أولا وقبل كل شيء، ستخرج من النوم العميق لأنك تحتاج إلى تشغيل عضلة ما”.

وسيتحرك الفك السفلي إلى الأمام وتضغط على أسنانك لتسطيح اللسان، ما يؤدي إلى فتح مجرى الهواء أكثر، ولكن هذه العملية ترهق العضلات، فتستيقظ بألم في الفك والعضلات، وتعاني من الصداع صباحا لأنك تحاول التنفس ليلاً”.

ثم حثّت الأشخاص الذين يستيقظون باستمرار وهم يعانون من الصداع، على استشارة طبيبهم العام حتى يتمكنوا من التحقق مما “يحدث أثناء النوم”.

مقالات مشابهة

  • تأثير تناول اللحم الجملي على مرضى الكوليسترول في عيد الأضحى: نصائح وإرشادات
  • فوائد تناول لحم الضأن في عيد الأضحى 2024
  • "نعمل إيه علشان منتعبش".. استشاري تغذية علاجية توضح نصائح لتناول اللحوم في العيد
  • صاروخ بركان يسبب الصداع للاحتلال.. كيف يُفلت من القبة الحديدية؟
  • الخضيري : تخلصوا من الجلد المحترق عند تناول اللحم
  • احذر لمس هذه الحشرة إذا رأيتها صدفة.. تؤدي للموت الفوري
  • مركزي القطيف.. استئصال كيس غرواني عميق من دماغ مقيم
  • 10 عادات يومية تجعل دماغ الإنسان أكثر قوة وتعزز الذاكرة
  • متى يدل الصداع على نزيف المخ؟.. أعراض وعلامات احذر تجاهلها
  • “سبب خفي” للصداع الصباحي