اطلع مجلس الحكومة اليوم الخميس، على اتفاقية دولية بشأن إحداث مقر دائم للمعهد الإفريقي للتنمية بالداخلة، بين حكومة المملكة المغربية والمعهد الإفريقي للتنمية، قدمها وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة.

وأوضح الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، خلال لقاء صحفي عقب اجتماع المجلس، أن هذه الاتفاقية تهم إحداث مقر دائم للمعهد الإفريقي للتنمية بالداخلة، بين حكومة المملكة المغربية والمعهد الإفريقي للتنمية، الموقعة بالرباط في 16 يناير 2023، ومشروع قانون رقم 19.

23 يوافق بموجبه على الاتفاق المذكور.

وأضاف أن هذا الاتفاق يأتي تبعا لقرار المجلس الإداري للمعهد الذي يمكن هذا الأخير من تغيير مقره الدائم من الأراضي السويسرية (جنيف) إلى بلد إفريقي.

وسجل أنه بموجب هذا الاتفاق، الذي يحدد الشروط العامة والمسائل المتعلقة بإحداث وتسيير المقر الدائم للمعهد بالمغرب، يعمل المعهد على المساهمة في التنمية الاقتصادية، الاجتماعية والثقافية للبلدان الإفريقية بصفة عامة، من خلال الأبحاث العلمية، والدعم الاستشاري، وتكوين أطر أفارقة قادرين على تولي مسؤولية العمل الذي يتعين القيام به مع السكان، على مختلف المستويات، قصد النهوض بهم وتحسين ظروفهم المعيشية.

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الإفریقی للتنمیة

إقرأ أيضاً:

شبوة.. حريق هائل يلتهم واجهة فندق "أوسان" السياحي بعتق (صور)

شب حريق هائل، الثلاثاء 11 يونيو 2024م، في واجهة فندق سياحي بمدينة عتق عاصمة محافظة شبوة (جنوبي اليمن)، مخلفاً خسائر مادية كبيرة.

وقالت مصادر محلية، إن حريقا شب في واجهة فندق "اوسان" السياحي الذي يملكه المستثمر سالم فضل وإخوانه المكون من عشرة طوابق بشارع درهم بمدينة عتق قبل أيام من موعد افتتاحه.

وأضافت إن الحريق الناجم عن تماس كهربائي تزايد وتمدد نتيجة احتراق ورشة لصناعة الأثاث المنزلي الكائنة في بدروم مبنى الفندق إضافة للرياح الشديدة.

وأشارت المصادر إلى أنه لم تسجل خسائر بشرية جراء الحريق الذي تسبب بالتهام أثاث وتدمير واجهة الفندق بشكل كامل، قبل أن يتمكن مواطنون من إخماده في وقت لاحق، في ظل غياب الدفاع المدني.

مقالات مشابهة

  • اعتقال موظف بقسم التعمير بولاية الداخلة متلبس بتلقي رشوة
  • توقيع بروتوكول تعاون بين مركز التدريب الإقليمي للري والمعهد العالي للهندسة
  • إحداث مناطق صناعية وحرفية في محافظتي طرطوس وحمص
  • شبوة.. حريق هائل يلتهم واجهة فندق "أوسان" السياحي بعتق (صور)
  • الحكومة تفتح الباب لنشر الإعلانات القضائية في المواقع في أفق إحداث منصة رقمية موحدة
  • انعقاد المجلس الحكومي بعد غد الأربعاء
  • بعد فاجعة القنيطرة أمن الجنوب يشن حملة واسعة على مروجي “الماحيا”
  • شراكة بين بنك عُمان العربي والمعهد الوطني للضيافة لتمكين المواهب الشابة في سوق العمل
  • تركيب رادارات بالطريق السريع تزنيت الداخلة
  • الاستقرار: الجهاز الوطني للتنمية يفتتح طرقًا مهمة ومتنزهين حديثين بمدينة سرت