من جديد تحذير مصري من اجتياح رفح في الوقت الذي يعاني في سكان القطاع من أوضاع غير إنسانية امتدت لشهر رمضان الكريم،

وفي الوقت الذي لا تتوقف فيه تهديدات نتنياهو باجتياح وشيك فإن قذائفه لا تتوقف عن حصد أرواح المئات من المدنيين النازحين سواء في نومهم أو أثناء اصطفافهم في طوابير للحصول على المساعدات الشحيحة.


فما هو المغزى من استمرار التهديدات الإسرائيلية رغم الضغوط الدولية؟ وهل تمكن لإقرار آلية الممرات البحرية أن تكون بديلا لمعبر رفح والمعابر البرية الأخرى؟
أسئلة أطرحها على ضيفنا في الاستديو اللواء الدكتور هشام الحلبي مستشار الأكاديمية العسكرية للدراسات الاستراتيجية

Your browser does not support audio tag.

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الجيش الإسرائيلي الحرب على غزة القاهرة بنيامين نتنياهو رفح عبد الفتاح السيسي قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

خلال لقائه السيناتور غراهام.. السيسي يحذر من استمرار العمليات الإسرائيلية في رفح

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، السبت، أهمية "تكاتف الجهود الدولية" لوقف الحرب في قطاع غزة، وبما يسمح بالتقدم نحو "تطبيق حل الدولتين"، وذلك خلال لقائه بعضو مجلس الشيوخ الأميركي، الجمهوري البارز ليندسي غراهام.

وأصدرت الرئاسة المصرية بيانًا حول الاجتماع، أوضح أن السيسي حذر أيضًا "من خطورة استمرار العمليات العسكرية الإسرائيلية في مدينة رفح الفلسطينية، وما يرتبط بها من تفاقم الكارثة الإنسانية التي يعاني منها أهالي القطاع، فضلاً عن انعكاساتها على الأمن الإقليمي".

كما أكد "ضرورة انخراط كافة الأطراف بجدية للتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار، وبما يسمح بالتقدم نحو تطبيق حل الدولتين، كونه المسار الأمثل لضمان العدل والأمن المستدام بالمنطقة".

يأتي ذلك في ظل إعلان الرئيس الأميركي، جو بايدن، الجمعة، عن "مقترح إسرائيلي" من 3 مراحل يشكل خارطة طريق لإنهاء الحرب في غزة، داعيا جميع الأطراف إلى عدم تفويت فرصة التوصل لصفقة تنهي النزاع المستمر منذ أكثر من 8 أشهر.

وقال في خطاب أدلى به في البيت الأبيض بشأن الوضع في الشرق الأوسط، إن "إسرائيل قدمت مقترحا لوقف مستدام لإطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الرهائن من 3 مراحل"، وقد تم إرساله إلى حماس عبر قطر.

وأكدت الحكومة الإسرائيلية، السبت، أن شروطها لإنهاء الحرب في قطاع غزة "لم تتغير"، وتتمثل في تدمير قدرات حماس العسكرية والحكومية، وإطلاق سراح جميع المختطفين لدى الحركة، وضمان ألا تشكل غزة تهديدا لإسرائيل.

بيان إسرائيلي يحدد 3 شروط قبل الموافقة على وقف دائم لإطلاق النار في غزة أكدت الحكومة الإسرائيلية، السبت، أن شروطها لإنهاء الحرب في قطاع غزة لم تتغير وتتمثل في تدمير قدرات حماس وإطلاق سراح جميع المختطفين لدى الحركة، وذلك بعد إعلان الرئيس الأميركي جو بايدن، عن مقترح "إسرائيلي" جديد لوقف إطلاق النار.

من جانبها، قالت حركة حماس في بيان، الجمعة، إنها تنظر بإيجابية إلى المقترح الذي أعلنه بايدن، لوقف إطلاق النار بصورة دائمة في قطاع غزة.

واندلعت الحرب في قطاع غزة، إثر هجوم حماس (المصنفة إرهابية في الولايات المتحدة ودول أخرى) غير المسبوق على إسرائيل في السابع من أكتوبر، مما أسفر عن مقتل 1200 شخص، معظمهم مدنيون، وبينهم نساء وأطفال، وفق السلطات الإسرائيلية.

وردا على الهجوم، تعهدت إسرائيل بـ"القضاء على حماس"، وتنفذ منذ ذلك الحين حملة قصف أُتبعت بعمليات برية منذ 27 أكتوبر، أسفرت عن مقتل أكثر من 36 ألف فلسطيني، معظمهم نساء وأطفال، وفق ما أعلنته السلطات الصحية بالقطاع.

مقالات مشابهة

  • عن التجول بشوارع الرياض وصفقة لن تتوقف.. شهادة أكاديمية إسرائيلية بارزة
  • عن التجول بشواع الرياض وصفقة لن تتوقف.. شهادة أكاديمية إسرائيلية بارزة
  • عن التجول بشواع الرياض وصفقة لن تتوقف.. ماذا قالت أكاديمية إسرائيلية بارزة؟
  • الرئيس المصري يحذر من خطورة استمرار العمليات العسكرية في رفح
  • السيسي يحذر من خطورة استمرار العمليات الإسرائيلية في رفح الفلسطينية
  • الرئيس السيسي يحذر من خطورة استمرار العمليات العسكرية الإسرائيلية في رفح الفلسطينية
  • خلال لقائه السيناتور غراهام.. السيسي يحذر من استمرار العمليات الإسرائيلية في رفح
  • السيسي يحذر من تداعيات العمليات العسكرية الإسرائيلية في رفح الفلسطينية
  • الدفاع المدنى الفلسطيني يحذر من حدوث كارثة للأطفال بسبب انتشار المجاعة
  • المنظمات الأهلية الفلسطينية: الاحتلال يستهدف النازحين.. ونحذر من كارثة إنسانية