دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- ردت وزارة الصحة السورية في بيان، الأحد، على أنباء متداولة على وسائل التواصل الاجتماعي تفيد بوجود تجارة أعضاء في سوريا، قائلة إن تلك الأنباء ليست سوى اتهامات تشكك بوطنية المنشآت الصحية في البلاد، حسبما أوردت وكالة الأنباء السورية "سانا".

وأكدت وزارة الصحة السورية أن "ما يتم تداوله على بعض صفحات التواصل الاجتماعي حول وجود تجارة أعضاء منفي جملة وتفصيلاً، وليس سوى اتهامات تشكك بوطنية منشآتنا الصحية التي تتابع عملها في ظروف معقدة وصعبة".

وقالت الوزارة في بيان، إن "الموضوع الذي تمت إثارته على وسائل التواصل يتعلق بتقاضي عدد من متبرعي الأعضاء مبالغ مالية من المرضى وهذا مخالف للقانون، ومن الطبيعي استدعاء عدد من الأطباء الذين أجروا العمليات لأخذ أقوالهم، مع العلم أن وزارة الصحة لا تسمح بإجراء عمليات التبرع بالأعضاء للمرضى في مشافي القطاع الخاص، وإنما تم حصره في مشافي القطاع العام لتشديد الضوابط"، حسبما نقلت وكالة "سانا".

وأوضح البيان أن "الوزارة أهابت بجميع وسائل الإعلام وصفحات التواصل الاجتماعي، توخي الحذر والدقة وطلب المعلومة من مصدرها، حيث إنّ أي قضية تمس الشأن الصحي العام وتكون قيد التحقيق أو منظورة في القضاء، قد لا يتم الإعلان عنها مباشرة لكي لا يؤثر ذلك على مجريات التحقيق".

وأكدت الوزارة "أنها من خلال الجهات الرقابية التابعة لها، ستلاحق كل من تسول له نفسه المساس بالأمن الصحي للوطن والمواطن، كما فعلت نهاية العام الماضي عند ضبط شبكة لتزوير بعض الأدوية، وأيضاً بداية هذا العام لدى ضبط مشفى خاص في حلب تتم فيه بعض الممارسات غير القانونية، منها تعقيم أسلاك القثطرة ومنح فواتير وهمية، موضحة أن كل هؤلاء أصبحوا بعهدة القضاء لينالوا جزاءهم العادل"، طبقا لما ذكرت الوكالة السورية.

سورياالحكومة السوريةنشر الأحد، 17 مارس / آذار 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الحكومة السورية وزارة الصحة

إقرأ أيضاً:

السفارة الكوبية بدمشق تحتفل بالذكرى الـ 65 لتأسيس وكالة أنباء برنسا لاتينا

دمشق-سانا

أقامت سفارة جمهورية كوبا بدمشق اليوم حفلاً بمناسبة الذكرى الخامسة والستين لتأسيس وكالة أنباء برنسا لاتينا.

وأوضح السفير الكوبي لويس ماريانو فرنانديس رودريغيس خلال كلمة بالمناسبة أن هذا الحفل تكريم لصحفيي ومراسلي القنوات والوكالات الناطقة باللغة الإسبانية على جهودهم، ودورهم الكبير في إيصال الصورة الحقيقية والدفاع عن القضايا العادلة التي كانت الوكالات العالمية المعروفة المهيمنة تخفيها ولا تتحدث عنها.

وقدم السفير رودريغيس درعي الصحفي المتميز لكل من مراسل وكالة برنسا لاتينا فادي معروف، ومراسل تيليسور هشام ونوس على عملهما الدؤوب في تغطية الحرب التي كانت تشن على سورية، مؤكداً أنه بفضل هذه الوسائل الإعلامية فإن شعوب أمريكا اللاتينية تعرفت على الحضارة والثقافة السورية، إضافة إلى معرفة حقيقة ما يجري في الشرق الأوسط وخاصة ما يعانيه الشعب السوري الذي تربطه بالشعب الكوبي روابط تاريخية وحاضر ومستقبل.

بدوره لفت فادي معروف مراسل برنسا لاتينا في دمشق في كلمة إلى التعاون المتميز بين وكالتي سانا وبرنسا لاتينا في مواجهة حملات التضليل التي طالت البلدين، وكل الشعوب المناضلة من أجل حريتها وسيادتها، مشيراً إلى أن مراسلي برنسا لاتينا لم يفقدوا التفاؤل بانتصار الشعب السوري على الإرهاب والعدوان في أصعب الظروف التي مرت بها سورية، مستمدين هذا الإيمان من الفكر المقاوم الذي اكتسبوه في كوبا التي تتعرض للحصار والعدوان منذ أكثر من ستة عقود.

وفي تصريح لمراسلة سانا، اعتبر هشام ونوس أن هذا التكريم دافع لجميع المراسلين لمتابعة الدور الصحفي في نشر الحقيقة والتصدي لوسائل الإعلام الغربية التي زيفت الحقائق حول ما يجري في سورية، منوها بوصول الوكالة إلى شعوب أمريكا اللاتينية وتشكيل منظومة رأي عام فيها لمصلحة القضية السورية وشعبها في الدفاع عن الحرية والسيادة والاستقلال وفي النضال ضد الإرهاب وضد التدخل الخارجي.

ولفت ونوس إلى أن ما قامت به الوكالات الناطقة بالإسبانية يدعم عمل وسائل الإعلام السورية الموجودة على الأرض، ومن بينها وكالة سانا في نشر الحقيقة وتخطي التضليل الإعلامي الغربي.

وتم خلال الحفل عرض مقتطفات من الفيلم الوثائقي “سورية تقاوم” وهو إنتاج مشترك بين وكالتي سانا وبرنسا لاتينا عام 2016، وقام به الصحفي والمراسل الحربي ميغيل فرنانديس مارتينيس.

يشار إلى أنه تم تأسيس وكالة برنسا لاتينا في ذروة الحرب الإعلامية على كوبا، وفي ظروف إعلامية مشابهة إلى حد كبير لتلك التي مرت بها سورية، والهدف كان مواجهة التضليل الإعلامي الذي استهدف الثورة الكوبية في عالم تسيطر فيه الولايات المتحدة الأمريكية على معظم وسائل الإعلام التي تزرع الأكاذيب والكراهية.

ريم حشمه

مقالات مشابهة

  • لجنة لحصر ورصد الواقع الفعلي لجميع أملاك مديرية التضامن الاجتماعي بالدقهلية
  • لجنة حصر أملاك وزارة التضامن تواصل عملها لليوم الثالث بالدقهلية
  • الأولمبياد الخاص الإماراتي يوقع اتفاقية مع “تواصل”
  • أنباء عن قتلى من حزب الله بقصف إسرائيلي على الحدود السورية اللبنانية
  • نصر أمني ودعوة إلى اليقظة
  • كتاب «الوهابية الرستمية» وضجيج وسائل التواصل الاجتماعي
  • السفارة الكوبية بدمشق تحتفل بالذكرى الـ 65 لتأسيس وكالة أنباء برنسا لاتينا
  • مصدر مطلع: لا صحة لما تتداوله بعض المواقع الإلكترونية بشأن التعديلات الوزارية
  • "صحية الشورى" تناقش تعزيز الاستثمار الوطني في القطاع الصحي الخاص
  • هجمات الحوثيين وفبركاتهم في البحر الأحمر.. ما تأثير ذلك على تفضيلات الناخبين في أمريكا؟ (ترجمة خاصة)