قال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، هرتسي هاليفي، الأحد، إن حماس تحاول إخفاء مصير نائب رئيس الجناح العسكري للحركة، مروان عيسى، الذي تم استهدافه بغارة إسرائيلية، الأسبوع الماضي.

وكانت تقارير إعلامية إسرائيلية قد ذكرت، قبل نحو أسبوع، أن الجيش قتل عيسى في غارة جوية بمخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

ويعتبر عيسى الرجل الثالث في الحركة، المصنفة على قائمة الإرهاب الأميركية، الثاني في "كتائب عز الدين القسام"، الجناح العسكري للحركة، بعد محمد الضيف، ويعتبر الاثنان حلقة الوصل بين جناحي حماس السياسي والعسكري"، بحسب صحيفة هآرتس.

ويُعتقد أنهما، إلى جانب زعيم حماس في غزة، يحيى السنوار، كانوا العقل المدبر لهجوم الحركة على إسرائيل في السابع من أكتوبر.

وقد ألمح وزير الدفاع، يوآف غالانت، الأحد، أيضا إلى أن استهداف عيسى كان ناجحا، قائلا في تصريحات صحفية: "بفضل العملية البرية، وصلنا إلى معلومات أدت إلى عمليات تصفية ونجاحات. هذا ينطبق على شمال غزة والمخيمات في النصيرات ورفح".

واعتبر رئيس الأركان في تصريحاته الأحد أيضا أن قواته تخوض حربا عادلة ومتعددة الجبهات ومعقدة، ولها إنجازات كثيرة، وهي آخذة في الاتساع، مضيفا: "لايزال أمامنا طريق طويل لنقطعه حتى تحقيق أهداف الحرب".

وأكد أن الجيش "يعود ويداهم المناطق التي عملنا فيها بمعلومات استخباراتية جديدة، وباستخدام أساليب مختلفة، مما يزيد من الأضرار التي لحقت بحماس".

وشهد محيط وأطراف مجمع الشفاء الطبي في مدينة غزة عمليات قصف وإطلاق نار، فجر الاثنين، وفق ما أفاد شهود ومصادر فلسطينية لوكالة فرانس برس، بعد إعلان الجيش الإسرائيلي أنه ينفذ عملية في أكبر مستشفيات القطاع.

وهي المرة الثانية التي ينفذ خلالها الجيش الإسرائيلي عملية في هذا المستشفى، منذ اندلاع الحرب في غزة بين إسرائيل وحركة حماس.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

الخارجية الأمريكية: الجيش الإسرائيلي عليه أن يتجنب ما حدث في رفح الفلسطينية مستقبلا

قال نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية فيدانت باتل، إن الصور التي شهدناها في مدينة رفح الفلسطينية نهاية الأسبوع الماضي مخالفة لما كنا ننتظره من إسرائيل.

الوضع في رفح الفلسطينية

وأضاف باتل، اليوم الخميس، خلال مؤتمر صحفي نقلته قناة "القاهرة الإخبارية"، أنه يجب على الجيش الإسرائيلي أن يتجنب ما حدث في رفح الفلسطينية مستقبلا، وما زلنا متسمكين بموقفنا الرافض لعملية عسكرية واسعة في رفح الفلسطينية.

العمل الوطني الفلسطيني: حكومة نتنياهو أثبتت أنها لا تمتلك خطة ولا رؤية لحربها في غزة المصري للشئون الخارجية: العلاقات العربية الصينية في مرحلة إيجابية

وأكد أنه لا يمكننا تحديد نوعية الأسلحة التي استخدمتها إسرائيل في رفح الفلسطينية وما إذا كانت أمريكية أم لا، مشيرا إلى أن مشروع قرار مجلس الأمن المقترح من الجزائر بشأن رفح الفلسطينية غير متوازن، موضحًا أن هزيمة حماس دون خطة دبلوماسية واضحة ستبقينا في دائرة العنف.
 

مقالات مشابهة

  • حزب الله وتكتيكات جديدة في حربه مع إسرائيل: عمليات نوعية ونمط قتالي جديد وزيادة هجمات بشكل لافت
  • جيشهم منهك ومتآكل مأزق الصهاينة في غزة يهدد بتمزيق كيانهم
  • أمامنا سنين حرب طويلة على عدة جبهات.. محلل إسرائيلي يكشف مأزق الاحتلال
  • وزير إسرائيلي سابق: “إسرائيل” على حافة هزيمة استراتيجية غير مسبوقة
  • محلل سياسي: إسرائيل تحاول جذب مصر للدخول في دائرة الصراع (فيديو)
  • وزير إسرائيلي سابق: “إسرائيل” على حافة هزيمة استراتيجية والمسؤولون “يبيعون الإسرائيليين أوهاماً
  • ماذا قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي عن مقترح بايدن بشأن غزة؟
  • إسرائيل تحاول تطويق أزمة الخريطة المبتورة في حادث هو الثاني من نوعه خلال 8 أشهر
  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل جنديين في معارك غزة
  • الخارجية الأمريكية: الجيش الإسرائيلي عليه أن يتجنب ما حدث في رفح الفلسطينية مستقبلا