تناولت صحف ومواقع عالمية وإسرائيلية في تحليلات وتقارير دلالة إعادة الاحتلال اقتحام مجمع الشفاء الطبي شمالي قطاع غزة، والعمل الممنهج من قبل إسرائيل على تدمير القطاع، وقلقها المتزايد من إبطاء شاحنات الأسلحة الأميركية.

فقد نشرت صحيفة "غارديان" مقالا خلص إلى أن الغارة الإسرائيلية على مجمع الشفاء تظهر أن سيطرة جيش الاحتلال على المناطق التي يقول إنه أنهى وجود حركة المقاومة الإسلامية (حماس) فيها أكثر هشاشة مما يبدو.

ورأت الصحيفة أن ذلك يتناقض مع ادعاءات القادة السياسيين في إسرائيل بتحقيق أهداف العملية العسكرية في تلك المناطق، وأن دخول مجمع الشفاء مرة أخرى يعكس أن القوة العسكرية العظمى بالمنطقة دخلت حربا أبدية وتدفع تكلفة باهظة.

بدورها، نقلت "واشنطن بوست" تحذير مجموعة من المنظمات الرائدة بمجال الإغاثة في تقرير لها من خطر انتشار المجاعة في قطاع غزة، وسط غياب وقف إطلاق النار، وأن ذلك سيزيد حدة الانتقادات الموجهة إلى إسرائيل بشأن الأزمة الإنسانية المتفاقمة في غزة.

الإبادة الحضارية لغزة

وجاء في مقال بموقع "ميديا بارت" أن إسرائيل تعمل بشكل ممنهج على تدمير قطاع غزة، وتسعى من خلال "الإبادة الحضرية" لمدينة غزة إلى سحق المعقل التاريخي للمقاومة الفلسطينية ومحو ذاكرتها، وتسعى من وراء ذلك إلى تغيير وجه غزة.

أما صحيفة "إسرائيل اليوم" فأشارت إلى قلق يساور كبار المسؤولين الأمنيين في إسرائيل من احتمال إبطاء الولايات المتحدة إرسال شحنات الأسلحة والذخائر.

ونقلت الصحيفة عن مصادر أن هذه المخاوف تنبع من إمكانية حفاظ واشنطن على سياستها تجاه إسرائيل ظاهريا، فيما تؤخر في الواقع شحنات الأسلحة من خلال إجراءات بيروقراطية.

وفي السياق ذاته، اعتبر مقال بصحيفة هآرتس أن توسيع نطاق العقوبات الأميركية ليشمل المستوطنات يعني مزيدا من التصعيد من واشنطن في تعاطيها مع إسرائيل ردا على سياستها في الضفة الغربية.

ويتوقع المقال أن يؤثر نهج الإدارة الأميركية الجديد في حملات جمع التبرعات الموجهة لبناء البؤر الاستيطانية غير القانونية، إذ يمنع الأمر التنفيذي الأميركي المواطنين والمنظمات الأميركية من تحويل الأموال إلى الكيانات الخاضعة للعقوبات.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: رمضان 1445 حريات

إقرأ أيضاً:

حكومة غزة: القطاع يتجه للمجاعة بشكل متسارع مع استمرار إغلاق التام لجميع المعابر

#سواليف

أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، الثلاثاء، أن القطاع يتجه للمجاعة بشكل متسارع، وذلك بعد مرور 40 يوما من “الإغلاق التام لجميع المعابر”.

وقال المكتب في بيان إن سلطات الاحتلال الإسرائيلية والإدارة الأميركية “تصران على إدخال 2.4 مليون إنسان مدني في قطاع غزة إلى نفق المجاعة وتكريس سياسة التجويع بحق الأطفال والمرضى ومنع إدخال الغذاء والدواء، في أسلوب خطير وغير إنساني ويأتي ضمن حرب الإبادة الجماعية التي ينفذانها ضد المدنيين” في القطاع.

وأوضح أن “جريمة منع إدخال المساعدات والغذاء كأداة للضغط السياسي من قبل الاحتلال والإدارة الأميركية عمل على مضاعفة المعاناة في جميع محافظات قطاع غزة بشكل ملحوظ، حتى الأسواق والمحال التجارية باتت تعاني من جفاف البضائع والسلع بسبب منع إدخالهما منذ 40 يوماً من الإغلاق التام لجميع المعابر”.

مقالات ذات صلة حالات حرجة جدا بين الحجاج الأردنيين في المستشفيات السعودية 2024/06/18

وشبح المجاعة “بات يُهدد حياة المواطنين بشكل مباشر، مما يُنذر بارتفاع أعداد الوفيات بسبب الجوع خاصة بين الأطفال، إذ بات 3500 طفل يتهددهم الموت بسبب سوء التغذية وانعدام المكملات الغذائية والتطعيمات التي أصبحت في إطار الممنوعات من الدخول إلى قطاع غزة”، وفق البيان.

وأدان المكتب استمرار منع إدخال المساعدات والغذاء والبضائع إلى قطاع غزة، محملا إسرائيل والولايات المتحدة “كامل المسؤولية عن التداعيات الخطيرة لهذه الجريمة التي يرتكبانها” ضد الشعب الفلسطيني. وقال إن مئات الآلاف “أصبحوا في دائرة الخطر والموت”.

وطالب المكتب، بفتح معبر رفح ومعبر كرم أبو سالم وإدخال المساعدات والبضائع وإنهاء حرب الإبادة الجماعية المستمرة للشهر التاسع على التوالي.

وكالات

مقالات مشابهة

  • وزارة الصحة الفلسطينية: نحاول إعادة تشغيل أقسام حيوية في مجمع الشفاء والمستشفى الإندونيسي بغزة
  • شاهد.. إسرائيل تدمر معبر رفح وتفاقم الأزمة الإنسانية في غزة
  • صحيفة: إدارة بايدن تؤخر بيع إسرائيل 50 طائرة حربية طراز إف-15
  • الأمم المتحدة: القوات الإسرائيلية قد تكون انتهكت بشكل ممنهج المبادئ الأساسية لقوانين الحرب في غزة
  • البيت الأبيض يلغي اجتماعا مع إسرائيل احتجاجا على تصريحات نتنياهو بشأن الأسلحة الأميركية
  • حكومة غزة: القطاع يتجه للمجاعة بشكل متسارع مع استمرار إغلاق التام لجميع المعابر
  • صحف عالمية: ظروف غزة تشبه الجحيم وبيلوسي تثير عاصفة بين الديمقراطيين
  • المكتب الإعلامي الحكومي في غزة .. القطاع يتجه بشكل متسارع إلى مجاعة
  • حكومة غزة: القطاع يتجه للمجاعة بشكل متسارع بعد 40 يوما على إغلاق المعابر
  • صحف عالمية: سكان غزة يعيشون أضحى كئيبا