وافق مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، خلال الجلسة العامة اليوم، على التعديل السابع لاتفاقية المساعدة بين مصر والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بشأن التعليم الأساسي، مرحلة ثانية لإضافة مبلغ 12 مليون دولار أمريكي، وزيادة إجمالي مساهمة الجانب الأمريكي ليصبح 143.6 مليون دولار أمريكي،  للتركيز على دعم خلق قوى عاملة متعلمة تلبى احتياجات سوق العمل.

قوى عاملة متعلمة لتلبية سوق العمل المحلية والدولية

ذكر تقريراللجنة المشتركة بمجلس النواب أن الاتفاقية تستهدف خلق قوى عاملة متعلمة لتلبية سوق العمل المحلية والدولية وتحسين المهارات الرئيسية للطلاب في مرحلة التعليم الأساسي ومهارات القراءة والرياضيات واللغة الإنجليزية لطلاب المرحلة الابتدائية والمهارات الحسابية للكبار، وتمكين طلاب المرحلة الثانوية من حل مسائل الرياضيات والعلوم الصعبة المرتبطة بالحياة الواقعية، وتدريب المعلمين الجدد، وتقوية مجالس أمناء المدارس، فإن اللجنة المشتركة إذ توافق على هذا الاتفاق بين مصر والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

وافقت الجلسة العامة اليوم، على اتفاقية التعديل السادس لمنحة المساعدة بشأن تحسين النتائج الصحية للمجموعات المستهدفة بين مصر والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

دعم برنامج مصر لتنظيم الأسرة

وتستهدف الاتفاقية دعم برنامج مصر لتنظيم الأسرة، المرحلة الأولى والثانية، إضافة إلى دعم جهود الدولة في مواجهة الاستجابة الطارئة لفيروس كورنا (المرحلة الرابعة)، ودعم أسرة لتنظيم الأسرة (المرحلة الخامسة)، متضمنا إنشاء برنامج إلكتروني لتسجيل المنتفعات (HMIS) وسلسلة إدارة الإمداد والتموين (LAMIS)، إضافة إلى تحسين جودة الخدمة ورفع قدرات مقدمي الخدمة، وتقديم خدمات تنظيم الأسرة بعد الولادة والإجهاض، وتفعيل مشاركة المهام بالنسبة للممرضات في مجال تنظيم الأسرة وتحسين قدراتهم، وتعظيم دور القطاع الخاص في تقديم خدمات تنظيم الأسرة ، واستمرارية توافر تنظيم الاسرة باستخدام أدوات المسار الاستراتيجي للأمن سلع الصحة الإنجابية تجهيز وتطوير مراكز التدريب، ونشر الرسائل الصحية ورفع قدرات الكوادر البشرية، إعداد منهج لتغيير السلوك بناء على الممارسات والمعوقات التي تواجة مقدمي الخدمة، تحديد الاحتياجات والتدخلات بالمناطق العشوائية، وتجديد العيادات المتنقلة.

ووفقا لتقرير اللجنة المشتركة جرى التفاوض على زيادة مبلغ الدفعة الأولى من المنحة من 6 ملايين دولار إلى 11 مليونا و36 ألف دولار أمريكي، بزيادة 5 ملايين و36 ألف دولار أمريكي، بموجب التعديل الأول للاتفاقية المشار إليها في 24-7-2018، التي أقرها المجلس بجلسته المعقودة في 15-1-2019.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: النواب التعليم مجلس النواب دولار أمریکی تنظیم الأسرة

إقرأ أيضاً:

اليوم ...انطلاق المرحلة الثانية لحملة حقك تنظمي بالإسماعيلية

تنطلق اليوم الأحد فعاليات المرحلة الثانية من حملة من حقك تنظمى، وذلك في مدن القصاصين والتل الكبير أبو صوير بالاسماعيلية على مدار 5 أيام بدءا من اليوم الأحد  وحتى 6 يونيو الجاري وذلك  من خلال عيادات تنظيم الأسرة بالوحدات الثابتة إلى جانب العيادات المتنقلة . صرحت بذلك  الدكتورة ريم مصطفى وكيل وزارة الصحة بالإسماعيلية.

وقالت إن حملة من حقك تنظمى قدمت خدمات تنظيم الأسرة لنحو 3316 منتفعة خلال المرحلة الأولى . وأضافت أن حملة تنظيم الأسرة  تهدف إلى تقديم خدمات تنظيم الأسرة المختلفة بالمجان للمنتفعات من سيدات المحافظة مشيرًة إلي توافر جميع وسائل تنظيم الأسرة بالمجان من الحبوب ، الحقن ، اللولب النحاسي ، اللولب الهرموني وكبسولات تحت الجلد ومتابعة الحمل والكشف بالسونار وصرف العلاج فضلا عن جلسات المشورة والتوعيه بأهمية المباعدة بين الولادات واستخدام وسائل تنظيم الأسرة.

من ناحيتها قالت الدكتورة ايمان الحماقى، مدير تنظيم الأسرة بالإسماعيلية، أن الحملة لاقت إقبال كثيف من السيدات خلال المرحلة الأولى بالإسماعيلية ،فايد ،القنطرة غرب ، القنطرة شرق، حيث تم خلالها الكشف على إجمالي 3316  منتفعة وحصول 2522 على وسيلة، و723 كشف نسا ومتابعة حمل وسونار ومتابعة وسيلة، وتقديم المشورة والتوعيه ،مشيرة إلى أن الحملة تقام بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة، والمجلس القومي للسكان والإعلام، والأوقاف، ومجلس المدينة، والتضامن الاجتماعي وذلك وفقًا لتوجهات وزارة الصحة في دعم الأسرة وتقديم أوجه الرعاية الصحية اللازمة.

وتقام الحملة تحت رعاية الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان والدكتور حسام عباس رئيس قطاع تنظيم الأسرة بالوزارة واللواء شريف فهمى بشاره محافظ الإسماعيلية وذلك تطبيقًا لتوصيات المؤتمر العالمى للصحة والسكان والتنمية 2023 وتحقيق أهداف التنمية المستدامة للنهوض بجودة الخدمات الصحية بهدف إتاحة خدمات الصحة الإنجابية لجميع السيدات والعمل علي رفع معدلات الإستخدام لوسائل تنظيم الأسرة المختلفة.

مقالات مشابهة

  • انطلاق فعاليات المرحلة الثانية من "حقك تنظمي" في الدقهلية
  • اليوم الأحد.. إنطلاق فعاليات المرحلة الثانية من "حقك تنظمى " بالدقهلية
  • اليوم ...انطلاق المرحلة الثانية لحملة حقك تنظمي بالإسماعيلية
  • ٤ آلاف مستفيدة من حملة "حقك تنظمي" في دمياط
  • الكشف على 3316 منتفعة بخدمات تنظيم الأسرة بالإسماعيلية
  • غدًا.. انطلاق المرحلة الثانية من حملة تنظيم الأسرة ببني سويف
  • محافظ أسيوط يعلن دعمه الكامل لحملات من حقك تنظمي لتنظيم الأسرة
  • 10 آلاف مستفيدة من الحملة التنشيطية لتنظيم الأسرة ببني سويف
  • 55 ألف متتفعة في ختام المرحلة الأولى من حملة "حقك تنظمي" بالشرقية
  • تقديم الخدمة الطبية لـ55 ألف سيدة ضمن حملة «حقك تنظمي» بالشرقية