مارس 20, 2024آخر تحديث: مارس 20, 2024

المستقلة /- دعا النائب العراقي محما خليل، يوم الأربعاء، مجلس النواب إلى عقد جلسة استثنائية طارئة لمناقشة الأضرار الجسيمة التي لحقت بالعديد من المدن العراقية جراء موجة الأمطار والسيول الأخيرة.

وأكد خليل في تصريح صحفي أن “موجة الأمطار والسيول التي اجتاحت مدن العراق في مختلف المحافظات، خاصة محافظة دهوك، قد خلفت أضرارًا جسيمة في الممتلكات الخاصة والعامة”.

ودعا خليل “مجلس النواب إلى عقد جلسة استثنائية طارئة وفق المادة 58 من الدستور العراقي”.

وطالب خليل أعضاء مجلس النواب “بالصوت على قرار يلزم الحكومة بتعويض جميع المواطنين المتضررين من الفيضانات من خلال ميزانية الطوارئ”.

وشدد خليل على أن “هذا الموقف يجب على الجميع اتخاذه، كونه واجبًا دستوريًا وقانونيًا ووطنيًا”.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

إليكم أسعار الذهب في الأسواق العراقية

السومرية نيوز – اقتصاد

تنشر السومرية نيوز، أسعار الذهب الاجنبي والعراقي في الأسواق المحلية العراقية ليوم السبت 1 حزيران/يونيو 2024. سجلت أسعار الذهب في أسواق الجملة ب‍‍ ‍‍شارع النهر في العاصمة‍ ‍‍بغداد، سعر بيع للمثقال الواحد عيار 21 من الذهب الخليجي والتركي والأوروبي 476 ألف دينار، وسعر الشراء 472 ألف دينار، أما سعر بيع المثقال الواحد عيار 21 من الذهب العراقي سجل عند 446 ألف دينار، وبلغ سعر الشراء 442 الفاً.

في محال الصاغة، فإن سعر بيع مثقال الذهب الخليجي عيار 21 يتراوح بين 475 ألف دينار و485 ألفاً، فيما تراوح سعر البيع مثقال الذهب العراقي بين 445 الفاً و455 ألف دينار.

ومنذ منتصف ديسمبر/كانون الأول 2022 وحتى الآن، يواصل الدينار العراقي هبوطه الدراماتيكي أمام الدولار الأميركي، حتى وصل إلى مستوى 1610 دنانير مقابل دولار واحد في وقت يبلغ السعر الرسمي للدولار 1320 دينارا.

ومع هبوط العملة الوطنية وارتفاع معدلات الفقر والبطالة، فإن أسواق الذهب العراقية سجلت إقبالا كبيرا من الزبائن لشراء المعدن الأصفر وسط تحذيرات من شراء المزيف.

ووفق الإحصاءات الحكومية فإن معدل الاستيراد الشهري بشكل عام للذهب في العراق يصل لنحو 7.5 أطنان ويبلغ الرسم الجمركي الذي يجبى عن كل كيلوغرام منه 250 دولارا، بمجموع 1 مليون و875 ألف دولار.

ووفق بيانات لموقع "بلومبيرغ" (Bloomberg) المتخصص، فقد اشترى العراق 33.9 طنا من الذهب في العام 2022، في حين كشف القنصل التركي العام في أربيل هاكان كارا جاي عن استيراد العراق ذهبا تركيا بقيمة 1.5 مليار دولار خلال عام 2021.






مقالات مشابهة

  • معوقو كربلاء يطالبون نواب المحافظة بعدم التصويت على الموازنة
  • لنقي: يجب عقد جلسة مشتركة بين أعضاء مجلس النواب وأعضاء مجلس الدولة لاعتماد دستور 1951
  • بدء الجلسة العامة لمجلس النواب لمناقشة الموازنة العامة للدولة
  • جلسة عامة لمجلس النواب اليوم فى العاصمة الإدارية الجديدة
  • نتنياهو يعقد غدا جلسة لمناقشة أوامر الاعتقال الصادرة عن المحكمة الجنائية
  • اليوم ..مجلس أمناء الحوار الوطني يعقد جلسة مغلقة لمناقشة خطة عمل المرحلة المقبلة
  • بعد قليل.. مجلس أمناء الحوار الوطني يعقد جلسة مغلقة لمناقشة خطة المرحلة المقبلة
  • إليكم أسعار الذهب في الأسواق العراقية
  • لا جلسة لانتخاب رئيس البرلمان ما لم يتّفق المكوّن السنّي على مرّشح واحد !!!
  • إعلام أمريكي: الكونجرس أرسل دعوة لنتنياهو لإلقاء خطاب خلال جلسة «النواب» و«الشيوخ»