يحتفي العالم في الحادي والعشرين من مارس كل عام باليوم العالمي للقضاء على التمييز العنصري، إذ تعد العنصرية آفة تطال عدواها البلدان والمجتمعات في جميع أنحاء العالم، وهي تركة متجذرة من مخلفات عهود الاستعمار والاسترقاق.

فليسقط مجلس «العنصرية» الدولى!! إسرائيل دولة العنصرية المقيتة!

ويرجع تاريخ الاحتفال باليوم العالمي للتمييز العنصري لعام 1960 م عندما أطلقت الشرطة الرصاص فقتلت 69 شخصا كانوا مشتركين في مظاهرة سلمية في شاربفيل، جنوب أفريقيا، ضد "قوانين المرور" المفروضة من قبل نظام الفصل العنصري.

 

وفي المادة 1 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان تم النص على أن جميع الناس ولدوا أحرارًا ومتساوين في الكرامة والحقوق، حيث كان من أشهر من نادوا بإلغاءالتميز العنصري "مارتن لوثر كينج جونيور" و كان زعيمًا أمريكيًّا من أصول إفريقية، وناشطًا سياسيًا من المطالبين بإنهاء التمييز العنصري ضد السّود.

وفي عام 1979 م، اعتمدت الجمعية العامة برنامج الأنشطة التي يتعين الاضطلاع بها خلال النصف الثاني من عقد العمل لمكافحة العنصرية والتمييز العنصري. 

وفي تلك المناسبة، قررت الجمعية العامة أن أسبوع التضامن مع الشعوب التي تكافح ضد العنصرية والتمييز العنصري، يبدأ في 21 مارس، ويحتفل به سنويًا في جميع الدول.

وفي 23 ديسمبر 2013، أعلنت الجمعية العامة بموجب قرارها بدء العقد الدولي للمنحدرين من أصل إفريقي، ويمتد 10 سنوات من 2015 لينتهي في 2024 تحت شعار “المنحدرون من أصل إفريقي” الاعتراف والعدالة والتنمية"، لتوفير المبادئ التوجيهية اللازمة؛ من أجل التصدي للعنصرية والتمييز العنصري، وكره الأجانب وما يتصل بذلك من تعصب؛ إذ تسعى مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان إلى إذكاء الوعي بالمعايير والوثائق والهيئات المعنية بمكافحة العنصرية ومواجهة هذه التحديات 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: العنصرية الإعلان العالمي لحقوق الإنسان

إقرأ أيضاً:

الهلال الأحمر: استهداف الاحتلال للجمعية وطواقمها جريمة حرب

رام الله - صفا

قالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، إنها تشعر بالحزن الشديد والصدمة لاستشهاد المسعفين هيثم طوباسي، وسهيل حسونة، جراء استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي المتعمَّد، ليلة أمس، لإحدى مركبات إسعاف الجمعية في منطقة تل السلطان غربي رفح جنوب قطاع غزة.

وأوضحت الجمعية في بيان صحفي يوم الخميس، أن الطائرات الحربية التابعة لجيش الاحتلال قصفت بشكل مباشر، إحدى مركبات الإسعاف الثلاث التي كانت في مهمة إنسانية، فأصابت القذيفة مقدمة المركبة مما أدى إلى اندلاع النار فيها، وعندما حاول طاقم الإسعاف إخماد النار في المركبة المشتعلة، قام جنود الاحتلال بإطلاق النار بشكل كثيف باتجاه الطواقم ما اضطرهم إلى الانسحاب من الموقع قبل أن يتمكنوا صباح هذا اليوم من انتشال جثماني الشهيدين المسعفين أشلاء.

وطالبت الجمعية بمحاسبة مرتكبي جريمة الحرب هذه، وإجراء تحقيق فوري وعاجل لضمان العدالة للضحايا، مؤكدة أن استهداف الطواقم الطبية يمثل انتهاكًا جسيمًا للقانون الدولي الإنساني.

وقالت: "لم يعد مقبولاً البتة السكوت عن استمرار هذا القتل الممنهج لإنسانية الإنسان وللعاملين على حمايتها، محملة المجتمع الدولي المسؤولية الكاملة عن استمرار استهداف الاحتلال المتواصل لطواقم الجمعية ومرافقها ومركبات الإسعاف التي تحمل شارة الهلال الأحمر المحمية بموجب القانون الدولي الإنساني".

ومع ارتقاء الشهيدين هيثم وسهيل يرتفع عدد شهداء الجمعية منذ بداية العداون على قطاع غزة إلى 19 شهيدا استهدفهم الاحتلال وهم على رأس عملهم الإنساني.

كما طالبت الجمعية المجتمع الدولي والشركاء في الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر بالتحرك الفوري لحماية طواقم الجمعية، ووقف استهداف قوات الاحتلال للأشخاص المحميين بما في ذلك الطواقم الطبية.

مقالات مشابهة

  • بوتين يهنئ المواطنين الروس باليوم العالمي للطفل
  • في مكتبة الإسكندرية.. "الشباب" تحتفي باليوم العالمي للتنوع الثقافي
  • وزارة الرياضة: تحـتفي باليوم العالمي للتنوع الثقافي من أجل الحوار والتنمية «صور»
  • وزارة الشباب تحتفي باليوم العالمي للتنوع الثقافي من أجل الحوار والتنمية
  • إنجاز عالمي جديد.. الرقابة الصحية تحصل على الاعتماد الدولي من الجمعية الدولية للرعاية
  • بنسبة نجاح 96%.. برنامج تدريب المراجعين يحصل على الاعتماد الدولي من الجمعية الدولية لجودة الرعاية الصحية (ISQUA)
  • هما الوطن الاول والداعميَن الحقيقيَين.. اليوم العالمي للاحتفال بالوالدين
  • اليوم العالمي للامتناع عن التدخين 2024.. حماية الأطفال من تدخلات صناعة التبغ
  • "صحتك أمانة" ندوة بجامعة المنصورة تزامنا مع الاحتفال باليوم العالمى لمكافحة التدخين
  • الهلال الأحمر: استهداف الاحتلال للجمعية وطواقمها جريمة حرب