دعا المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، الخميس 21 مارس 2024، إلى السماح بوصول "فوري وغير مقيد" للمساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة ، قائلا إن "التاريخ سيحاكمنا بشأن ما يعانيه أطفال غزة".

جاء ذلك في منشور على منصة "إكس" لمدير الصحة العالمية، تعليقا على فيديو أعدته المنظمة، يعرض حالة الطفل رفيق دغمش (16 عاما) من مدينة غزة شمال القطاع، والذي يعاني من سوء تغذية حاد.



وقال غيبريسوس: "رفيق واحد من العديد من الأطفال والشباب في شمال غزة الذين يتضورون جوعا ويعانون من إصابات خطيرة".

وأضاف: "سيحاكمنا التاريخ جميعا بسبب ما يعانيه هؤلاء الأطفال".

ودعا مدير الصحة العالمية إلى "وقف إطلاق النار، والسماح بالوصول الفوري وغير المقيد للمساعدات الإنسانية على نطاق واسع" إلى القطاع المحاصر.

وفي الفيديو، قال الدكتور علي الغليض، إن الطفل رفيق "وصل إلى مستشفى الشفاء وبه إصابات خطيرة في أنحاء جسده، أخطرها إصابة في القدم أدت لاحقا إلى بترها".

وأوضح الغليض أن حالة سوء التغذية التي وصل إليها رفيق كانت "نتيجة نقص الأغذية التي من المفترض أن يتناولها، والتي لا تتوفر حاليا في شمال قطاع غزة".

بدوره، قال رفيق: "لما أطلب لحم أو خضار أو فواكه، فلا أجدها، ولا أستطع النوم ليلا سوى ساعة أو ساعتين".

وتابع: "أنا تعبت في حياتي، وبدأت أتمنى الموت بدلا من هذا العذاب".

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

كلمات دلالية: الصحة العالمیة

إقرأ أيضاً:

منظمة الصحة العالمية: مصر نموذج يحتذى به في القضاء على فيروس سي

ثمن الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان ، التقرير الصادر عن منظمة الصحة العالمية لعام  2024 ، بشأن دراسة الحالة المصرية ونجاحها في القضاء على فيروس سي في إطار تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وزير الصحة: لدينا 233 مولودا جديدا كل ساعة (فيديو) وزير الصحة يدعو لتوحيد الصفوف لتوفير سبل الدعم الصحي وإدخال المساعدات لغزة

قال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن التقريرأشار إلى أن هناك 5 عناصر رئيسية ساهمت في نجاح برنامج مصر في القضاء على فيروس سي، وهم توافر البيانات الوبائية الكافية والموثوقة، وبنية تحتية قوية للرعاية الصحية العامة، والرعاية الشاملة التي تصل إلى جميع قطاعات المجتمع، والالتزام السياسي بزيادة الإنفاق على الرعاية الصحية، ووضع استراتيجية شاملة طويلة الأجل لمكافحة التهاب الكبد الفيروسي، واستخدام الابتكار وتكنولوجيا المعلومات.

 أضاف " عبد الغفار "  أن التقرير  أوضح أنه في عام 2023 أصبحت مصر أول دولة تحصل على المركز الذهبي في القضاء على التهاب الكبد الوبائي ‏سي، وفقًا لمعايير منظمة الصحة العالمية، من خلال تنفيذ أحد أكبر برامج الفحص والعلاج لالتهاب الكبد الوبائي في مجال الصحة العامة.

وتابع، أن التقرير أكد على تحقيق مصر  لأهداف منظمة الصحة العالمية التي ستهيئ البلاد لتحقيق خفض معدلات الإصابة والوفيات المتمثلة في القضاء التام على المرض قبل عام 2030، حيث كانت تشهد مصر أحد أعلى معدلات الإصابة بالتهاب الكبد الفيروسي في العالم بين الخمسينيات والثمانينيات من القرن العشرين.

وقال "عبد الغفار" إن التقرير ذكر أنه منذ أوائل التسعينيات بذلت الحكومة جهدًا كبيرًا لتعزيز الوقاية من التهاب الكبد، من خلال برامج تغطي سلامة الدم ومكافحة العدوى وسلامة الحقن.، كما عملت على رفع مستوى الجمهور من خلال التوعية وتنفيذ برامج الحد من المخاطر.

وأضاف "عبد الغفار"، أن التقرير أشار إلى أن مصر أطلقت شبكة من مراكز العلاج المتخصصة في عام 2006، ومع اكتشاف الأدوية الجديدة المضادة للفيروسات في عام 2014، أصبح اختبار التهاب الكبد وعلاجه في متناول الجميع مجانًا، كما أطلقت الحكومة في عام 2018  المبادرة الرئاسية "100 مليون صحة"، وهي حملة ضخمة وغير مسبوقة على مستوى البلاد لاكتشاف وعلاج جميع المصابين بالتهاب الكبد الوبائي سي، وتصعيد جهود القضاء عليه، حيث استهدفت الحملة جميع الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا، ثم توسعت لاحقًا لتشمل الأطفال بعمر 12 عامًا فما فوق.

ولفت "عبد الغفار" إلى أن التقرير سلط الضوء على الاختبارات الروتينية في جميع المنشآت الصحية في مصر، فضلاً عن حملات التوعية في المجتمع، والتي انتشرت في الساحات الكبيرة والأسواق وأماكن العمل والأندية الرياضية والمساجد والكنائس وصالونات الحلاقة، كما شملت الحملة غير المصريين المقيمين على أرض مصر.

وتابع، أن التقرير أوضح، أنه خلال الفترة بين عامي 2018 و2022، تم فحص أكثر من 60 مليون شخص باستخدام اختبارات التشخيص السريع المعتمدة من منظمة الصحة العالمية، كما تم تقييم المرضى وعلاجهم من أمراض مزمنة أخرى، مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري، وتقديم العلاج ل 4.1 مليون شخص من مرضى فيروس سي، بأدوية مصنعة محليًا بين عامي 2014 و2022.

وأوضح "عبدالغفار" أن التقرير أشار إلى توسيع مناهج الصحة العامة المباشرة للوقاية المجتمعية والاختبار والعلاج بمصر، كما أظهر برنامج الصحة العامة الناجح في مصر للقضاء على التهاب الكبد الوبائي سي، والذي يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على جميع السكان.
 

مقالات مشابهة

  • الصحة العالمية توثق 464 اعتداء على المرافق الصحية في غزة
  • تسجيل أول وفاة بشرية بمتحور من «إنفلونزا الطيور»
  • المغنية العالمية إيماني تدعو لدعم فلسطين
  • الصحة العالمية: أول وفاة بشرية بمتحور من إنفلونزا الطيور
  • انتخاب لبنان عضواً بالمجلس التنفيذي للصحة العالمية
  • وزير الصحة يثمن التقرير الصادر عن منظمة الصحة العالمية بشأن دراسة الحالة المصرية ونجاحها في القضاء على فيروس سي
  • أطفال بوركينا فاسو يعانون من صدمات نفسية بسبب الحرب
  • منظمة الصحة العالمية: مصر نموذج يحتذى به في القضاء على فيروس سي
  • أغلبهم أطفال.. إصابة خمسة من أسرة واحدة بحريق في مخيم شمال مأرب
  • “مشاد”: نعرب عن أسفنا الشديد تجاه ما يعانيه أهالي منطقة الحوش جنوب ولاية الجزيرة