نظم متحف تل بسطا حفلاً بمناسبة عيد الأم لأعضاء نادي المسنين بالزقازيق، أمس، تضمن الاحتفال محاضرة عن الأمومة في مصر القديمة وتكريم لعدد (3) أمهات مثاليات ممن لديهم قصص كفاح وجولة إرشادية للأمهات داخل قاعة العرض المتحفي لمشاهدة المعروضات الأثرية.

محاضرة عن الأمومة في مصر القديمة والحديث عن مكانة الأم 

ومن جانبه، أوضح إبراهيم علي حمدي مدير متحف تل بسطا بالزقازيق، أن احتفالية عيد الأم، بدأت بمحاضرة عن الأمومة في مصر القديمة تناولت الحديث عن مكانة الأم عند المصريين القدماء منذ عصور ما قبل الأسرات، فقد خصص يوما سنويا للاحتفال بالمعبودة إيزيس ربة الأمومة عند المصريين القدماء وكانت الأم في مصر القديمة لها كافة الحقوق وتمتهن جميع المهن والمناصب المرموقة ولها استقلالها المالي بعيد عن الرجل وقد امتهنت الطب والجراحة وكذلك ظهرت التماثيل الثلاثية والتي تظهر الأم بجانب الراجل مما يدل علي مكانة الأم في مصر القديمة كأحد المكونات الرئيسية للأسرة المصرية، كما وجدت داخل أحد المعابد وصية للحكيم أني إلى ابنه ينصحه «يجب الا تنسي فضل أمك عليك ما حييت فقد حملتك قرب قلبها وكانت تأخذك إلى المدرسة وتنتظرك ومعها الشراب والأكل فإذا كبرت وأخذت زوجة لك فلا تنسي أمك».

 

تكريم عدد 3 من الأمهات المثاليات من اعضاء نادى المسنين

وأعقب المحاضرة تكريم عدد 3 من الأمهات المثاليات من أعضاء نادي المسنين بتقديم شهادات تقديرا لهن، ولدورهن في تربية أبنائهن التربية السليمة، ومساهمتهن في إعداد جيل متميز علمياً وخلقياً.  

وفي نهاية الاحتفالية قام المرشدون الأثريون بمتحف تل بسطا باصطحاب الأمهات فى جولة إرشادية داخل قاعة العرض المتحفي لمشاهدة المعروضات الأثرية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الشرقية متحف تل بسطا عيد الأم المسنات فی مصر القدیمة تل بسطا

إقرأ أيضاً:

متحف تيم لاب بلا حدود الجديد في موقع التراث العالمي في جدة التاريخية يحدد موعد افتتاحه في 10يونيو

سيفتتح متحف "تيم لاب بلا حدود جدة"، المبادرة التعاونية بين وزارة الثقافة السعودية وتيم لاب، في منطقة جدة التاريخية أبوابه في 10 يونيو 2024. ويُعدٌّ "تيم لاب بلا حدود" عالماً من الأعمال الفنية بلا حدود، ومتحفاً بلا خريطة تم إنشاؤه من قبل المجموعة الفنية العالمية "تيم لاب". ويستعد فريق تيم لاب للافتتاح من خلال العمل على العديد من الأعمال الفنية الكبيرة، وقد كشف الآن عن المساحة الإبداعية الرياضية الضخمة، وهي "غابة الألعاب الرياضية"، إلى جانب المشروع التعليمي للإنشاء التعاوني، وهو "مدينة ألعاب المستقبل".

يقع متحف تيم لاب بلا حدود جدة في موقع اليونسكو للتراث العالمي في منطقة جدة التاريخية، ويأتي مشروع تيم لاب ضمن مبادرة تطوير البنية التحتية للمعارض الثقافية التي تهدف إلى تهيئة البنية التحتية الثقافية لزيادة المعروض الثقافي في المملكة، وهي إحدى مبادرات برنامج جودة الحياة التي تهدف إلى تنمية المساهمة السعودية في الفنون والثقافة أحد أهداف رؤية المملكة 2030.

تذاكر المتحف متوفرة الآن على الموقع الرسمي.

وتُمثّل "غابة الألعاب الرياضية" في المتحف فضاءً إبداعيًا يتم من خلاله اكتساب القدرة على الإدراك المكاني عبر تعزيز نمو الحصين في الدماغ، وتستند على مبدأ فهم العالم عن طريق الجسد والتفكير فيه على نحوٍ ثلاثي الأبعاد، في فضاءٍ ثلاثيّ الأبعاد معقّد وينطوي على تحدّياتٍ بدنية تدعوك إلى الانغماس في عالمٍ تفاعلي.

"يدرك الإنسان العالم بجسده ويفكر به. عندما تستكشف عالمًا معقدًا ثلاثي الأبعاد بجسدك الخاص، تدرك العالم بشكل ثلاثي الأبعاد وبشكل فعلي، وبالتالي تصبح أفكارك ثلاثية الأبعاد. بدأنا هذا المشروع، "غابة الألعاب الرياضية"، بهدف تعزيز التفكير الثلاثي والعالي الأبعاد".

"ويقال إن الوعي المكاني يرتبط بالابتكار والإبداع. نشأت في منطقة ريفية ولعبت في الجبال، ولكن في مجتمعاتنا ومدارسنا الحديثة، يكون الجسم ساكناً. أعتقد أن المدن محاطة بشكل كبير بالمعلومات ثنائية الأبعاد مثل الكتب وأجهزة التلفاز وشاشات الهواتف الذكية. ولهذا قمنا بإنشاء مساحة ثلاثية الأبعاد تتطلب الجسم البشري بشكل مفرط. إنها مساحة يمكن للناس فيها إدراك الفن بأجسادهم".

اقرأ المزيد حول مفهوم "غابة الألعاب الرياضية" من خلال الرابط التالي: https://www.teamlab.art/ar/concept/athletics-forest/jeddah/

 

أما "مدينة ألعاب المستقبل" فتُعتبر مشروعًا تعليميًا تجريبيًا يعتمد على مفهوم الإبداع التعاوني (الإبداع المشترك)، وهي مدينة مُسلّية تتيح للناس الاستمتاع ببناء العالم بحرية مع الآخرين.

يتم إنشاء العمل الفني عندما يقوم الناس بخلق شيء مع الآخرين. ومع استمرار الناس في الإبداع معًا، يتغير عالم الأعمال الفنية بلا حدود.

اقرأ المزيد حول مفهوم "مدينة ألعاب المستقبل" من خلال الرابط التالي:

https://www.teamlab.art/ar/concept/future-park/jeddah/

غابة الألعاب الرياضية

مجموعة من الكرات البيضوية العملاقة (Ovoids) التي تطفو في الفضاء وتغرق فيه ببطء وتتحول باستمرار. وعندما يتم دفعها أو تصطدم بشيء، يتغيّر لونها وتنبعث نغمة منها فريدة خاصة بذلك اللون. وتتجاوب الكرات البيضوية الأخرى المحيطة بها واحدة تلو الأخرى فيتحوّل لونها إلى اللون نفسه وتُصدر النغمة ذاتها.

الكرة الارتدادية سريعة الدوران هي كرة يمكن للناس القفز عليها. وتدور الكرات بسرعة عالية، ولكن عندما يقترب الناس منها، تتوقّف عن الدوران ويصبح من السهل الخطو عليها.

وعندما يقفز الناس على الكرات، تتلألأ. وإذا قفزوا على كرات من اللون نفسه على التوالي، تطفو الكرات وتنتشر جزيئات الضوء في ذلك الفضاء. وإذا قفز الناس على مزيد من الكرات من اللون نفسه على التوالي، تُولد اليرقات، وإذا استمروا في القفز على كرات ذات اللون نفسه على التوالي حتى النهاية، تطفو جميع الكرات ذات اللون نفسه في ذلك الفضاء، ويُولد العديد من اليرقات.

عالم القفز المتعدّد

سطح القفز المتعدّد هو سطح ليّن يمكن لعدّة أشخاص القفز عليه في الوقت نفسه، والهبوط أو القفز أعلى من المعتاد.

وعندما تقف على سطح القفز المتعدّد، يهبط السطح تحت قدميك، ممّا يؤدي إلى تشوّه المكان والزمان، وهذا التشوُّه يجذب غبار النجوم من الكون ويولّد نجومًا جديدة. وإذا قفزت على نجم بشكل متواصل فسوف تنمو. ويؤدي القفز على المذنب أثناء مروره فوق النجم إلى انفجار المذنب ونمو النجم بشكل أكبر. وعندما تنتهي حياتها تعود إلى غبار النجوم وتصبح من الركائز الأساسية لنجومٍ جديدة.

ويصبح النجم العملاق والثقيل في نهاية المطاف ثقبًا أسود يبتلع جميع النجوم والغبار المحيطين به.

 

التضاريس الرخوة هي عبارة عن منحدرات ناعمة جدًا ثلاثية الأبعاد. حيث تتدفق حبيبات مختلفة من الضوء من ارتفاعات عالية إلى منخفضة على طول التضاريس، فتشكّل طبقات تعلو بعضها البعض وتولّد نمطًا طبقيًا.

وتنخفض الأرض تحت الأشخاص، فتتجمع حبيبات الضوء في هذه المناطق الغارقة، وعندما يسير الأشخاص، تنفجر الحبيبات وتتشابك، وتغيّر نمط الطبقة.

ومع مرور الوقت في الواقع يتغيّر لون حبيبات الضوء من فصل إلى آخر.

العمل الفني "التسلق في الهواء" هو عبارة عن فضاء يتم فيه تعليق درجات أفقية بألوان مختلفة بواسطة حبال تطفو في شكل ثلاثي الأبعاد في الهواء. ويستخدم الأشخاص هذه الدرجات للتنقّل في الهواء في فضاء ثلاثي الأبعاد، ويحاولون عدم السقوط. وبما أنّ الدرجات ترتبط ببعضها البعض، فالحركة التي يقوم بها شخص ما على أحد الدرجات ستؤثّر على الدرجات التي يقف عليها أشخاص آخرون. ويختلف توزيع الدرجات بحسب الطريق المختار، وبالتالي تختلف تجارب الأشخاص بحسب الطرق المختلفة التي ترتبط بها الدرجات.

وعندما يتسلّق الأشخاص الدرجات ذات الألوان المختلفة، تبدأ هذه الأخيرة بالتلألؤ، وينبعث منها صوت يرتبط بلونها، وكلما زاد عدد الأشخاص الذين يتسلقون الدرجات بألوان مختلفة، انبعثت المزيد من الأصوات في الوقت ذاته. وتطير أسراب من الطيور بحرّية في هذا الفضاء، وعندما تطير بالقرب من الأشخاص، تتحول إلى لون الدرجات التي يقف عليها الأشخاص.

مدينة ألعاب المستقبل

بلدة من قطع خشبية تشكل اتصالًا بينها

تيم لاب، 2016-، عمل تركيبي رقمي تفاعلي، القطع الخشبية، موسيقى: هيدي أكي تاكاهاشي

قُم بإنشاء مدينة تسير فيها قطارات وسيارات ومركبات مختلفة، من خلال وضع قطع خشبية تشكل اتصالًا بينها على الطاولة. يمكن للقطع من النوع نفسه أن تشكل اتصالًا ببعضها البعض، ممّا يسمح بسير المركبات على الطرق وسكك القطار التي تمّ إنشاؤها بواسطة ذلك الاتصال، وتتطوّر المركبات كلما تم تشكيل المزيد من الاتصالات بشكل جيد من خلال القطع الخشبية.

سكيتش أوشين

كل الأسماك التي يرسمها الزوار ستسبح في هذا المحيط.

قم بتلوين سمكة على الورقة المقدمة وشاهد الصورة التي قمت بتلوينها تنبض بالحياة، وتسبح في المحيط المعروض أمامك مع باقي الأسماك التي رسمها الآخرون. وإذا لمست السمكة، فسوف تسبح بعيدًا. كما يمكنك أيضًا إطعام الأسماك عن طريق لمس أكياس الطعام المعروضة.

وفي بعض الأحيان، تخرج الأسماك من الغرفة، وتتجاوز الحدود بين الأعمال الفنية، وتبدأ بالسباحة في المتحف. إذ تتجاوز أسماك التونة الحدود المادية للمتحف وتسبح عبر المعارض حول العالم.. وبالمثل، قد تظهر أسماك التونة المرسومة في أجزاء أخرى من العالم وتسبح في المحيط المعروض أمامك مباشرةً.

نافذة على كون يعيش فيه الأقزام

إنها نافذة على كون يعيش فيه الأقزام.

يمكنك إنشاء لوحات من خلال رسم خطوط بقلم ضوئي أو إنشاء أشكال من خلال طوابع ضوئية. ولكلّ خط قوة عجيبة بحسب لونه تؤثّر على عالم الأقزام. وتظهر الأشكال التي أنشأتها بواسطة الطوابع الضوئية في عالم الأقزام، وتبدأ في التحرّك. تدفع الخطوط الصفراء الأقزام إلى القفز والوثب عاليًا. وتقوم الخطوط الزرقاء بتسريع الأقزام، فيجرون بشكل أسرع.

ارسم لوحات كبيرة وجرّب الكثير من الطوابع مع الأشخاص من حولك. وقُم بإنشاء عالم جديد في كون الأقزام، وامنحهم مختلف القوى، وشاهدهم يلعبون بنشاط أكبر.

جدار موسيقي يعيش فيه الأقزام

إنه جدار موسيقي يعيش فيه الأقزام.

يجري الأقزام داخل الجدار، دون أن يلاحظوا وجودنا. ولكن، عندما يتم لصق طوابع بأشكال مختلفة مثل الفطر أو حظائر الأغنام أو قضبان طويلة على شكل جليد على الجدار، تظهر هذه الأشياء في عالم الأقزام. ويلاحظ الأقزام هذه الأشياء ويبدؤون في القفز عليها.

وبحسب شكل الطابع، ينزلق الأشخاص الصغار أو يقفزون أو يتسلّقون. وإذا أُزيل الطابع يبقى في عالم الأقزام لفترة أطول قبل أن يختفي.

قُم بإلصاق طوابع مختلفة على الجدار، وشاهد الأقزام يمرحون بكلّ سرور.

بذور ذات وجوه مبتسمة تسقط من الأعلى، وعندما تصطدم بالطوابع، يتم سماع أنغام متنوّعة بحسب نوع وموضع الطابع الذي لامسته، ممّا يؤدي إلى تشكيل نغمات موسيقية.

.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

طاولة يعيش فيها أقزام

إنها طاولة يعيش فيها الأقزام. يجري الأقزام في داخل الطاولة، دون أن يلاحظوا وجودنا. ولكن، إذا وضعت شيئًا، مثل يدك، على الطاولة، يُلاحظ الأقزام ذلك ويقفزون عليها. وبحسب شكل الأشياء التي تضعها على الطاولة، ينزلق الأشخاص الصغار أو يقفزون أو يتسلّقون. ضع العديد من الأشياء على الطاولة وسيلعب الأقزام بكلّ سرور.

تيم لاب بلا حدود

ويُعدٌّ "تيم لاب بلا حدود" عالمًا من الأعمال الفنية بلا حدود، ومتحفًا بلا خريطة تم إنشاؤه من قبل المجموعة الفنية العالمية "تيم لاب"، حيث تغادر الأعمال الفنيّة الغرف بحرّية، وتتواصل مع الأعمال الأخرى، وتؤثّر في بعضها البعض، وتختلط مع بعضها البعض أحيانًا، لتشكل عالمًا واحدًا بلا حدود. وعندما ينغمس الناس في هذا الفن الذي لا حدود له، فإنهم "يتجولون، ويكتشفون، ويستكشفون" في هذا العالم.

وسيضم متحف تيم لاب بلا حدود جدة فضاءات رائعة ومنها؛ "عالم بلا حدود"، و"غابة الألعاب الرياضية"، و"مدينة ألعاب المستقبل"، و"غابة المصابيح"، بالإضافة إلى “إن تي هاوس"، حيث سيعرض المتحف قرابة 80 عملًا مستقلًا ومترابطًا.

يمتد متحف "تيم لاب بلا حدود جدة" على مساحةٍ تبلُغ حوالي 10 آلاف متر مربع؛ وهو أول متحف تيم لاب بلا حدود سيتم إطلاقه في منطقة الشرق الأوسط. وسيتم إنشاؤه بشكل دائم على ضفاف بحيرة الأربعين مُطِلًّا على المناظر البانورامية لمنطقة جدة التاريخية، والمدرجة على قائمة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو).

يقع متحف تيم لاب بلا حدود جدة الجديد كليًا على سواحل البحر الأحمر لمدينة جدة، ويتم بناؤه على ضفاف بحيرة الأربعين المطلة على منطقة جدة التاريخية. © برنامج جدة التاريخية.

مقالات مشابهة

  • صحة الشيوخ تناقش تحويل مركز الأمومة والطفولة ببني سلامة لمستشفى مجهز بغرف عمليات
  • تفسير رؤية الأم المتوفية في المنام
  • “إل جي الكترونيكس الجزائر” تحتفل بعيد الأم في دار المسنين “بدار الأمل” بالبليدة
  • بعد اجتياز معايير "الصحة العالمية" و"اليونسيف".. اعتماد "مركزي" القطيف مستشفى صديق للطفل
  • الكنيسة السريانية الأرثوذكسية تستعد لإقامة احتفالية بمناسبة عيد دخول السيد المسيح أرض الكنانة
  • مكتب مصر للطيران بنيودلهي ينظم احتفالية كبرى بحضور العديد من كبار وكلاء السياحة فى الهند
  • متحف الحضارة يحتفل بسيمفونية «نشيد الفرح» لـ بيتهوفن
  • إخماد حريق داخل شقة سكنية فى مصر القديمة دون إصابات
  • متحف تيم لاب بلا حدود الجديد في موقع التراث العالمي في جدة التاريخية يحدد موعد افتتاحه في 10يونيو
  • متحف وان التركي.. رحلة تاريخية في ملتقى حضارات العالم