بدأ مزارعو طور سيناء حصاد موسم الذهب الأحمر  " البطاطا " بمزارع طور سيناء والذي تميز  بالإنتاج  المتميز  و الوفير  في أول محصول يزرع بمزارع طور سيناء  حيث يوفر الفدان 20 طن من البطاطا كبيرة الحجم .


وقد رصدت كاميرا موقع " صدي البلد  "الاخباري  عملية حصاد البطاطا في منطقة سهل القاع التي تزرع  لأول مرة بمدينة طور سيناء .


وقد بدأ موسم حصاد عقب صلاة الفجر في الصباح الباكر حيث قام المزارعين بجمع ثمار البطاطا التي كانت تتجاوز الواحدة وزن الكيلو والنصف جرام .

وقال عبد الوهاب حماد  أحد المزارعين إنه يبدأ جمع منذ الصباح الباكر و حتي الساعة الخامسة عصرا مشيرا إلي أن العمل عبادة وأنه يعمل طوال شهر  في جمع البطاطا ولا يشعر بالجوع أو العطش وأنه سعيد بالعمل في نهار رمضان .

و أكد المهندس عبد الحفيظ الشريف المشرف على أحد المزارع الكبري للبطاطا أنه لأول مرة تزرع البطاطا في مزارع طور سيناء وقد زرعت بدون أية كيماويات وقائمة فقط السماد العضوي والري مشيرا إلي أن التجربة اخذت من محافظة كفر الشيخ التي تزرع البطاطا بكميات كبيرة واضاف الشريف أن الفدان ينتج  20 طن بطاطا  نتيجة أن أرض طور سيناء رملية بكر والطقس معتدل .
وأوضح الشريف أن البطاطا تستخدم كعلف جيد ويمكن أن تأكل بالشوي أو السلق .
ومن جانبه أكد الدكتور محمد شطا وكيل وزارة الزراعة بجنوب سيناء إن ارض الفيروز أرض بكر و تجود بها معظم  المحاصيل  مشيرا إلي أن البطاطا محصول متميز وجيد في معظم مزارع جنوب سيناء و أضاف  شطا ان مديرية الزراعة توفر جميع الإرشادات للمزارعين  .
 

حصاد البطاطا IMG-20240317-WA0008 IMG-20240317-WA0009 IMG-20240317-WA0012 IMG-20240317-WA0013 IMG-20240317-WA0011

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: جنوب سيناء مزارع طور سيناء البطاطا حصاد طور سیناء IMG 20240317

إقرأ أيضاً:

“موسم جدة” يعود بهوية جديدة وفعاليات وتجارب متنوعة

جدة : البلاد

ينطلق (موسم جدة 2024)، مجددًا في صيف هذا العام بوجهات وتجارب وفعاليات جديدة ومتنوعة؛ حيث يقدِّم عشرات الفعاليات المختلفة والبطولات والعروض الثقافية، والأدبية، والتراثية، والترفيهية، حيث يستمر موسم جدة لمدة شهرين ليعبِّر عن المقومات السياحية والتنوع الثقافي والتاريخي للمملكة، كما يرسِّخ مكانة جدة التي أصبحت مركزًا عالميًا ينبضُ بالحياة، وموطنًا للفنون الزاهرة ووجهةً للفعاليات المتنوعة.

وتتميز مدينة جدة، بتراثها وأسواقها العتيقة وشواطئها الخلَّابة ومعالمها المتنوعة، لتقدم تجارب سياحية لا تُنسى لزوارها، حيث يقدِّم (موسم جدة 2024) كل ما يُرضي الأذواق بمختلف الفئات العمرية عبر فعاليات تتناسب مع تاريخ جدة وحاضرها ومستقبلها؛ ومنها جدة سوبر دوم ونادي اليخوت والتجارب العالمية ومهرجان التسوق.

وتعد العروض الموسمية أهم فعاليات موسم جدة، كذلك بطولات ألعاب الفيديو وعروض الأطفال المتنوعة بين ثقافية وأدبية وتراثية وترفيهية، فيما ستحتضن الفعاليات عدة مناطق بجدة؛ منها أبحر التي تعتبر شريان جدة الأكبر بساحلها الممتد الطويل، وجدة التاريخية التي تتباهى بعجائبها وسحر تاريخها، وكذلك الجوهرة والحمراء التي تضم نافورة الملك فهد كأطول نافورة في العالم، وواجهة جدة البحرية التي تتزيَّن بمنحوتات فنية وساحات لعب ومطاعم ومناطق للشاطئ المفتوح يستمتع بها الزوار.

كما تضم مسجد الرحمة أو (المسجد العائم)؛ وهو واحد من أكثر المساجد شهرةً في مدينة جدة، ويقع على حافة كورنيش جدة، ويحيط بالمسجد مياه البحر الأحمر، وأيضًا جزيرة الشراع وهي من أجمل المتنزهات والأماكن السياحية في جدة، ومتحف جدة الذي يقدِّم عرضًا تاريخًيا لمدينة جدة وتطورها، ومتحف بيت نصيف وهو منزل قديم تم تحويله إلى متحفٍ يعرض التراث الثقافي السعودي.

ويقدم برنامج صيف السعودية تحت شعار (تراها) سبع وجهات سياحية فريدة؛ هي: عسير والباحة والطائف، والبحر الأحمر، إلى جانب جدّة والرياض والعلا، كما سيشهد برنامج صيف السعودية هذا العام، مع عودة موسم جدّة وانطلاق موسم عسير، العديد من الحفلات والفعاليات والمنتجات المصمَّمة للعوائل والأطفال، إضافة إلى تنظيم بطولة العالم للرياضات الإلكترونية في العاصمة، وبطولات الملاكمة العالمية في الرياض وجدّة.

مقالات مشابهة

  • “موسم جدة” يعود بهوية جديدة وفعاليات وتجارب متنوعة
  • بدء موسم حصاد محصول القمح بالسويداء
  • حصاد أنشطة مركز بحوث الصحراء في شهر مايو.. قوافل بيطرية ومدارس حقلية
  • حصاد أنشطة مركز بحوث الصحراء خلال شهر مايو 2024
  • تزرع لأول مرة: فاكهة النكتارين تزين موسم الحصاد في جبل شمس
  • حصاد موسم 2023-24 في الدوريات الكبرى.. الكبار كعادتهم وولادة عملاق جديد وإقالات وأزمة منشطات
  • الحبس 10 سنوات وغرامة 50 ألف جنيه لمتهم بالاتجار فى المخدرات بطور سيناء
  • ننشر حصاد نشاط وزارة الهجرة في أسبوع
  • محافظ جنوب سيناء يشهد فقرات فنية فلكلورية إماراتية في حب مصر
  • يسد 40% من الاستيراد.. العراق ينتج 3 الاف طن يوميًا من طحين الصفر