تظاهر آلاف الإسرائيليين،مساء اليوم السبت 23 مارس 2024، في ساحة كابلان وسط مدينة تل أبيب للمطالبة بإبرام صفقة تبادل تؤدي للإفراج عن الأسرى المحتجزين في غزة ، فيما أغلق المئات الشارع المقابل لمقر وزارة الدفاع بالمدينة.

وقالت هيئة البث العبرية ، إن آلاف الإسرائيليين، تظاهروا في ساحة كابلان وسط تل أبيب، للمطالبة بإبرام صفقة تبادل أسرى فورية مع حركة حماس ، كما طالبوا بإجراء انتخابات مبكرة.



وهتف المتظاهرون: "الانتخابات الآن"، وفق الهيئة.

ورفع المتظاهرون صور عشرات الأسرى الإسرائيليين المحتجزين في غزة.

وعلى الصعيد ذاته، أغلق قرابة 300 متظاهر شارع "بيغن" المحاذي لمقر وزارة الدفاع بمدينة تل أبيب، وفق صحيفة "يديعوت أحرنوت".

ورفع المتظاهرون لافتة كتب عليها "169" في إشارة إلى عدد أيام الحرب (منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول)، وفق الصحيفة ذاتها.

ومن المتوقع أنّ تزيد وتيرة التظاهرات لاحقًا، وأن تمتد لمناطق ومدن أخرى.

وتحتجز إسرائيل في سجونها ما لا يقل عن 9 آلاف و100 فلسطيني بحسب مصادر رسمية فلسطينية، فيما يلف الغموض أعداد الأسرى الإسرائيليين المحتجزين بغزة نظرا لرفض حماس الكشف عن الرقم "دون ثمن باهظ".

وبينما يتحدث إعلام عبري عما بين 240 و253 أسيرا إسرائيليا، بينهم 3 تم تحريرهم و105 أفرجت عنهم حماس خلال صفقة تبادل في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، تتحدث الحركة الفلسطينية عن مقتل 70 آخرين جراء القصف الإسرائيلي.

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

كلمات دلالية: صفقة تبادل تل أبیب

إقرأ أيضاً:

حماس تبدي استعدادها لصفقة شاملة في حال وقف العدوان على غزة

#سواليف

أعلنت حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، مساء اليوم الخميس، أنها أبلغت الوسطاء استعدادها للتوصل إلى اتفاق كامل يتضمن صفقة تبادل شاملة “في حال أوقف الاحتلال حربه وعدوانه ضد شعبنا في غزة”.

وقالت حماس -في بيان- إنها والفصائل الفلسطينية لن تقبل التفاوض بغية التوصل إلى اتفاق مع إسرائيل “في ظل عدوان وقتل وتجويع وإبادة للشعب الفلسطيني”.

يأتي هذا البيان في أول تعليق للحركة على إعلان هيئة البث الإسرائيلية، الثلاثاء الماضي، أن تل أبيب سلمت الوسطاء المصريين والقطريين اقتراحها لتجديد مفاوضات تبادل الأسرى مع حماس، ووقف إطلاق النار في غزة.

مقالات ذات صلة يتضمن صفقة تبادل شاملة.. حماس تعلن استعدادها للتوصل لاتفاق كامل وتضع شرطا لإتمامه 2024/05/30

وقالت حماس إنها أبدت “مرونة وإيجابية مع جهود الوسطاء على مدى جميع جولات التفاوض غير المباشرة السابقة، وصولا لإعلان الموافقة على مقترحهم في السادس من مايو/أيار الجاري”.

واستدركت تقول “غير أن الاحتلال استخدم هذه المفاوضات غطاء لاستمرار العدوان والمجازر ضد شعبنا الفلسطيني، ورد على موقفنا الإيجابي باجتياح مدينة رفح واحتلال المعبر، وقدم ملاحظات تفضي إلى تعطيل جهود الوسطاء”.

وشددت الحركة على أنها والفصائل الفلسطينية “لن تقبل أن تكون جزءا من هذه السياسة باستمرار المفاوضات في ظل عدوان وقتل وحصار وتجويع وإبادة جماعية لشعبنا”.

اقتراح إسرائيلي جديد
وكانت هيئة البث الإسرائيلية، قد كشفت الثلاثاء، أن تل أبيب سلمت الوسطاء المصريين والقطريين اقتراحها لتجديد مفاوضات تبادل الأسرى مع حماس، ووقف إطلاق النار في غزة.

وأضافت الهيئة أنه من المنتظر أن تستأنف المحادثات الأسبوع المقبل في العاصمة القطرية الدوحة.

وبوساطة قطر ومصر والولايات المتحدة، تجري حماس وإسرائيل، منذ أشهر، مفاوضات غير مباشرة متعثرة، للتوصل إلى اتفاق لتبادل الأسرى وإنهاء الحرب على غزة التي اندلعت في السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023.

وتعرقلت جهود التوصل إلى الصفقة الأخيرة بعد رفض إسرائيل لها بدعوى أنها لا تلبي شروطها، وبدئها عملية عسكرية على مدينة رفح في السادس من مايو/أيار، ثم السيطرة على الجانب الفلسطيني من معبر رفح في اليوم التالي.

الجزيرة

مقالات مشابهة

  • جدل حول إتمام صفقة الأسرى الإسرائيليين
  • عائلات المحتجزين الإسرائيليين في غزة يطالبون الحكومة بالتوصل إلى صفقة تبادل
  • بعد فيديو المحتجزة لدى حماس.. عائلات الأسرى تطالب بإبرام صفقة تبادل فوراً
  • القاهرة الإخبارية: أصابع الاتهام تشير إلى نتنياهو لعرقلة صفقة تبادل المحتجزين «فيديو»
  • «القاهرة الإخبارية»: أصابع الاتهام تشير إلى عرقلة نتنياهو صفقة تبادل المحتجزين
  • هل إعادة المحتجزين مجدية سياسيا؟.. عائلات الأسرى الإسرائيليين: الدولة رهينة نتنياهو!
  • حماس تبدي استعدادها لصفقة شاملة في حال وقف العدوان على غزة
  • «القاهرة الإخبارية»: الشارع الإسرائيلي يطالب بتغيير أولويات مجلس الحرب وتقديم صفقة تبادل المحتجزين
  • عائلات الأسرى الإسرائيليين تغلق شارع وسط تل أبيب
  • أهالي المحتجزين الإسرائيليين يغلقون شارع أيالون في تل أبيب