قام الدكتور محسن أبورحاب القائم باعمال مدير معهد بحوث أمراض النباتات يرافقه بعض قيادات المعهد والباحثين فيه بمتابعة محاصيل الشعير والقمح والفول البلدي في محطة سخا للبحوث الزراعية بمحافظة كفر الشيخ للاطمئنان على حالة المحاصيل بعد موجة التقلبات الجوية التي تشهدها مصر حاليا وذلك لوضع البرامج لوقاية هذه المحاصيل من الامراض.

 

كما تابع برامج تربية محاصيل القمح والشعير والفول البلدي للحصول على أصناف مقاومة  للأمراض والتي يشرف عليها باحثي معهد بحوث أمراض النباتات بمحطة البحوث الزراعية بسخا وقام د عاطف شاهين رئيس قسم أمراض القمح بشرح خطوات وبروتوكولات التربية لأصناف القمح للحصول على أصناف مقاومة للأمراض  وخاصة الصدأ ثم اكثار هذه الاصناف بالتعاون مع قسم بحوث القمح بمعهد بحوث المحاصيل الحقلية .

وأوضحت الدكتورة شيرين حبيب رئيس قسم أمراض الشعير الطرق المثلى لتربية محصول الشعير ضد الامراض النباتية وكذلك خطوات إكثار هذه الأصناف وزيادتها بالتعاون مع قسم الشعير بمعهد المحاصيل الحقلية .

وأوضح الدكتور ايهاب سرحان أن هناك العديد من سلالات الفول البلدي المبشرة للحصول على أصناف جديدة مقاومة للعديد من الأمراض وذات انتاجية عالية وايضا اوضح خطوات الحصول على هذة الاصناف إلى الوصول الي اكثارها ونشرها ك اصناف معتمدة بالتعاون مع قسم البقوليات بمعهد المحاصيل الحقلية.

كما قامت الدكتورة سماح مرعي المشرفة علي برنامج تربية الشعير بمعهد بحوث المحاصيل الحقلية بشرح وافي لبرامج التربية لاصناف الشعير الثنائي والسداسي وخطوات وطرق الحصول على الأصناف ممتازة بطرق الانتخاب والتربية للاصناف الممتازة.

وكان الكتور محمد عطوة مدير محطة البحوث البحوث الزراعية بسخا، قام باستقبال مدير وقيادات معهد أمراض النباتات والباحثين المرافقين لهم وقام بشرح وافي للتعاون المتميزة بين المحطة ومعهد الأمراض في نواحي كثيرة ومميزة وخاصة برامج التربية لمكافحة الأمراض .

430086641_1491640381385147_3660172083629900055_n Capture

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: أمراض النباتات القمح الشعير الفول البلدي المحاصیل الحقلیة أمراض النباتات

إقرأ أيضاً:

تجهيز 24 استراحة للمٌشاركين في امتحانات الثانوية العامة 2024 بكفر الشيخ

تشهد مديرية التربية والتعليم بمحافظة كفر الشيخ، حالة طوارئ، لمُتابعة تجهيز استراحات الثانوية العامة، لاستقبال المُشاركين في أعمال امتحانات الدور الأول للثانوية العامة للعام الدراسي 2023 - 2024، التي ستبدأ غداً الاثنين، 10 يونيو، وسط تطبيق الإجراءات الاحترازية، عقب أعمال الرش والتطهير، حرصاً على سلامة رُؤساء اللجان والمُراقبين والملاحظين، حيث جرى فرشها وتجهيزها بالكامل بكل الاحتياجات والمُستلزمات المطلوبة لمعيشة المُعلمين بها خلال فترة الامتحانات.

محافظ كفر الشيخ يشيد بالمستوى الذي ظهرت عليه استراحات الثانوية العامة

وأشاد اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، بالمستوى الذي ظهرت عليه استراحات الثانوية العامة، وما تم توفيره من كل الاحتياجات، موجهاً بالحرص على راحة المشاركين في امتحانات الثانوية العامة، والاستجابة لهم، وتوفير كل متطلبات التعقيم والتطهير.

وقال محمد عبد الله، وكيل وزارة التربية والتعليم بكفر الشيخ، أنّه جرى تجهيز 24 استراحات ثانوية عامة، منهم 12 استراحة للرجال، و12 استراحة للسيدات، بـ12 إدارة تعليمية، وتم اختيار المدارس القريبة من اللجان ومن الأسواق، لإتاحة فرصة شراء المشارك في الامتحانات لاحتياجاته من الأسواق.

وأضاف «عبد الله»، أنّه تم توفير الأجهزة الكهربائية من تلفزيونات، وثلاجات، وبوتاجازات، ومبردات مائية، ومراوح، وجميع الأجهزة، والأدوات المطلوبة، بالإضافة لفرش الأسرّة وتوفير البطاطين اللازمة، وفرش بعض الأرضيات بالسجاد، وتركيب ستائر بنوافذ الاستراحات، وغيرهم من المستلزمات، لافتاً أنّه اطمأن على جاهزية وصلاحية الاستراحات لتكون على أعلى مستوى، كما جرى توفير أسرّة مُنفردة وهناك أسرّة بدورين حسب رغبة الملاحظين والمراقبين والإداريين، كما توجد أسرّة احتياطية بالاستراحات، وموقع لممارسة الألعاب، فضلاً عن توفير المطهرات بكافة الاستراحات.

انطلاق ماراثون امتحانات الثانوية العامة 2024

وأنهت محافظة كفر الشيخ استعداداتها لانطلاق ماراثون امتحانات الثانوية العامة 2024، التي تبدأ غداً الاثنين 10 يونيو وتستمر حتى 20 يوليو المقبل، على مستوى الجمهورية، حيث جرى تجهيز 76 لجنة رئيسية لاستقبال 25 ألفا و275 طالباً وطالبة بشعبتيها العلمية والأدبية، على مستوى المحافظة.

مقالات مشابهة

  • وزارة الزراعة تُنقذ محاصيل المزارعين من موجة الحر.. نصائح عملية لتقليل الخسائر
  • 6 خطوات مهمة تحميك من أمراض الرئة والصدر.. احرص على اتباعها
  • "سيطرة الشبكة الوطنية" بكفر الشيخ يتابع سير امتحانات الثانوية العامة والأزهرية
  • "بحوث الصحراء" ينظم قوافل إرشادية بشمال سيناء لتحقيق التنمية الزراعية المستدامة
  • بحوث الصحراء ينظم قوافل إرشادية بشمال سيناء لتحقيق التنمية الزراعية المستدامة
  • «بحوث الصحراء»: تنظيم قوافل إرشادية وتوزيع تقاوي على مزارعي سيناء بالمجان
  • إصابة طالب بوعكة صحية في أول أيام امتحانات الثانوية العامة بكفر الشيخ
  • تجارة كردستان تواصل تسلم المحاصيل الزراعية
  • تجهيز 24 استراحة للمٌشاركين في امتحانات الثانوية العامة 2024 بكفر الشيخ
  • توريد 204 ألاف طن قمح بكفر الشيخ