كشف الدكتور عباس شراقي، أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، عن تطورات الأوضاع في سد النهضة.

 

وكتب شراقي عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعى فيسبوك أن التخزين الرابع انتهى فى سد النهضة يوم 9 سبتمبر 2023 بإجمالي تخزين 41 مليار م3، بعد ما فاضت المياه من أعلى الممر الأوسط إلى أن فتحت إثيوبيا بوابتى التصريف فى 31 أكتوبر، 8 نوفمبر 2023، ثم أغلقتهما فى 27 يناير 2024 بعد تجفيف الممر الأوسط.

وتابع ثم بدأت الأعمال الهندسية لتعليته استعدادًا للتخزين الخامس فى يوليو القادم، مع استمرار تشغيل التوربينين المنخفضين رقمى 9 و 10، بتصريف يومى حوالى 10 - 20 مليون م3/يوم، وهذا يعادل تقريبا الايراد اليومى من بحيرة تانا، وبذلك يستقر مخزون سد النهضة  عند 35 مليار م3.


وأشار إلى أنه جار حاليا العمل على تركيب بعض التوربينات العلوية، مع استمرار توقف أعمال التفاوض منذ ديسمبر الماضى بعد اعلان فشل مفاوضات الأربعة أشهر نتيجة استمرا التعنت الإثيوبي، ساعد على ذلك موسم الجفاف الحالي فى إثيوبيا. 


ونوه أن معدل الأمطار فى الهضبة الاستوائية فى موسم الأمطار الأول كان أعلى من المتوسط، ومن المتوقع أن يستمر ذلك فى موسم الأمطار الثانى الذى بدأ مطلع الشهر الجارى حتى نهاية مايو القادم.

   
وأكد أن التخزين فى السد العالى مطمئن جدًا بعد اتخاذ العديد من التدابير من ترشبد الاستهلاك، وإعادة استخدام مياه الصرف الزراعى، والتطوير فى تكنولوجيا الزراعة والرى، واستمرار تحديد مساحة زراعة الأرز عند 1.1 مليون فدان، وغيره. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: سد النهضة

إقرأ أيضاً:

الزمالك يكشف آخر تطورات حالة شيكابالا والونش

واصل محمود عبد الرازق "شيكابالا" ومحمود حمدي "الونش" ثنائي الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك، البرنامج التأهيلي الموضوع لهما، على هامش المران الذي أقيم مساء اليوم الأحد على ملعب النادي، استعداداً لمواجهة سيراميكا كليوباترا المقبلة في مسابقة الدوري الممتاز.

وأدى "شيكابالا" و "الونش"، مجموعة من التدريبات التأهيلية المتنوعة تحت قيادة علاء رجب مدرب الأحمال بالفريق داخل أرضية الملعب، بالإضافة إلى تدريبات علاجية داخل صالة الجيمانيزيوم تحت إشراف الجهاز الطبي بقيادة الدكتور محمد أسامة، ضمن البرنامج الموضوع لهما لتجهيزهما بالشكل الأمثل للمشاركة في التدريبات الجماعية في أقرب وقت ممكن.

ويخضع "شيكابالا" للتأهيل بسبب الإصابة بمزق في العضلة الضامة، بينما كان "الونش" خضع من قبل لجراحة الرباط الصليبي.

ويستعد الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك لخوض مباراة سيراميكا كليوباترا، المقرر لها يوم 14 يونيو الجاري، والمؤجلة من الجولة الحادية عشرة لمسابقة الدوري المصري الممتاز.

مقالات مشابهة

  • الزمالك يكشف آخر تطورات حالة شيكابالا والونش
  • ​تهديد إثيوبي جديد لمصر: سنبني سدودا ولن توقفنا قوة.. كيف سترد القاهرة؟
  • استمرار إلغاء خدمات القطارات بالمناطق المتضررة من الأمطار الغزيرة والفيضانات بألمانيا
  • إحصاءات موسم القطن 2022/2023.. زيادة الصادرات وانخفاض الإنتاج
  • ننشر البيان الشهري للأونروا حول تطورات الأوضاع في غزة
  • آخر تطورات الأوضاع في رفح الفلسطينية (شاهد)
  • آخر تطورات الأوضاع في رفح الفلسطينية
  • وزير التموين: ثبات الحصص المقررة للمواطنين في منظومة الخبز
  • وزير الخارجية الجزائري يبحث هاتفيًا مع نظيره الإيراني تطورات الأوضاع في غزة
  • الأمم المتحدة تصدر بيانا بخصوص الأوضاع في السودان