تقام احتفالية ثقافية لصالون الأوبرا الثقافي، مساء الأربعاء 27 مارس الجاري، بمشاركة مجموعة كبيرة من الكتاب والنقاد والفنانين والشعراء.

وتقام الفعالية بمقر معهد الموسيقى العربية بوسط القاهرة في تمام الساعة التاسعة والنصف من مساء ذلك اليوم بإشراف الإدارة العامة للنشاط الثقافي والفكري بدار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور خالد داغر.

وقالت إدارة النشاط - في بيان اليوم - إن الاحتفالية تأتي بالتعاون مع ملتقى القاهرة الدولي للمسرح الجامعي بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمسرح بحضور الدكتور حسام بداروي والفنانة سميرة عبدالعزيز والفنانة سمر سعيد والفنان حسام داغر ويدير الحوار الدكتورة هبة سامي والأديب عماد مطاوع ، والفقرة الفنية للفنانة آية شوشة وبمشاركة الطلبة الفائزين بمسابقة الدورة الخامسة من ملتقى القاهرة الدولي للمسرح الجامعى ، ويقوم بإلقاء الشعر محمد عيسى، ويقدم استاند أب كوميدى الفنان عمر مأمون.

وتأتي تلك الندوات كدعم للتراث المصري الفني هو ذلك الإرث الذي وصلنا على مر العصور والأزمان والذي لا يزال ماثلا في حياتنا متمثلا في جميع ما أنتجته عقول الأجيال السابقة وما أوحت به قلوبهم من فنون وآداب هي خلاصة حضارة هذا البلد وثمرة عبقرية أبنائه.

وشهد الصالون نشاطا مكثفا خلال الشهر الحالي، وتأتي الندوة ضمن فعاليات النشاط الفكري والثقافي لدار الأوبرا المصرية برنامج الدعم الثقافي وتشكيل الوعي الجمعي المصري، والتي تعتبر من ضمن أدوات ومهام الثقافة المصرية بشكل عام وصالون الأوبرا.

يذكر أن صالون الأوبرا الثقافي قد تم تأسيسه عام 1991 تحقيقا لإحدى توصيات مؤتمر الأوبرا وأفاق المستقبل، ويأتي تدشين صالون ثقافي دائم بأوبرا الإسكندرية أيضا كإحدى الخطوات الهامة التي تتضمنها الرسالة التنويرية للأوبرا والهادفة إلى نشر الفنون والثقافة الجادة.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

احتفالية كبرى بمطار صبيحة كوكجن

يواصل مطار إسطنبول صبيحة كوكجن الدولي، أحد أكثر المطارات ازدحامًا في أوروبا، توسيع شبكته العالمية عبر ربط مراكز السياحة العالمية بخطوط جديدة إلى إسطنبول. وفي إطار شراكته الجديدة، قامت شركة الطيران المصرية “إير كايرو” بأول رحلة لها إلى مطار صبيحة كوكجن في 6 يونيو 2024، حيث استُقبلت الطائرة بمراسم رش المياه، ورحب بالركاب في المطار بالزهور والشوكولاتة.

ستقوم “إير كايرو” بتسيير رحلاتها من القاهرة إلى إسطنبول صبيحة كوكجن باستخدام طائرة “إمبراير E-190 LR” ذات سعة 109 مقاعد، مرتين أسبوعياً، يومي الخميس والأحد، مع خطط لزيادة التردد إلى خمس مرات أسبوعياً قريبًا.

أصبحت “إير كايرو” خامس شركة طيران تعمل على خط إسطنبول صبيحة كوكجن – القاهرة، بجانب شركات “بيغاسوس” و”أجيت” على خط “كايرو-سفنكس”، و”نيل إير” و”إير أرابيا مصر”. ومن المتوقع أن يساهم هذا الخط الجديد في إضافة 13 ألف مسافر إلى المطار خلال العام.

وسيساهم خط “إير كايرو” من القاهرة في تعزيز الروابط بين القاهرة، التي أُدرجت ضمن قائمة التراث العالمي لليونسكو منذ عام 1979، وإسطنبول، المعروفة بثقافتها وتاريخها الغني، مما يجعل الوصول إلى المعالم السياحية في القاهرة مثل المتحف المصري ومنطقة الأهرامات ونهر النيل أسهل وأكثر راحة من مطار صبيحة كوكجن.

وعلق كريم مايبيك، المدير التنفيذي بالإنابة لمطار صبيحة كوكجن، على الشراكة قائلاً: “في إطار اتفاقية الشراكة الاستراتيجية بين تركيا ومصر العام الماضي، والتي أتاحت للمواطنين الأتراك إمكانية الحصول على الفيزا عند الوصول، تعززت العلاقات بين البلدين. وقد أدى تطبيق الفيزا عند الوصول إلى زيادة كبيرة في عدد الرحلات إلى مصر من مطارنا، حيث ارتفع عدد الركاب الشهري بنسبة 57% من 35 ألفًا في أبريل 2023 إلى 55 ألفًا في أبريل 2024. نسعى لزيادة هذه الأرقام مع خطنا الثامن في مصر بفضل “إير كايرو”. نفخر كمطار إسطنبول صبيحة كوكجن بتعزيز الروابط الاستراتيجية بين البلدين.”

مقالات مشابهة

  • أجمل أغاني السينما المصرية فى حفل نويرة بالأوبرا
  • في درعا… فعالية ثقافية مشتركة بين فريقي مئة كاتب وكاتب وأثرنا الثقافي الاجتماعي
  • بعد غد.. «الأوبرا» تنظم الصالون الثقافي بعنوان «العود بين مصاحبة الغناء والموسيقى الآلية»
  • التفاصيل الكاملة لعرض أوبرا "ماسكوريد" مع أوركسترا الأوبرا
  • احتفالية كبرى بمطار صبيحة كوكجن
  • بالصور.. تفاصيل حفل كلثوميات بمسرح معهد الموسيقى العربية
  • المهرجان القومي للمسرح المصري ينتج فيلما عن "سيدة المسرح العربي"
  • أوبرا "ماسكوريد" مع أوركسترا الأوبرا بقيادة دانماركية علي المسرح الكبير
  • احتفالية بمناسبة مرور 90 عاماً على معاهدة الصداقة بين مصر وسويسرا بأهرامات الجيزة
  • فرقة عبد الحليم نويرة تحيي حفل غنائي بمعهد الموسيقى العربية