الرئيس السوداني السابق عمر البشير (وكالات)

قالت صحيفة "الشرق الأوسط"، نقلا عن مصادر مطلعة قريبة من مراكز القرار في "الحركة الإسلامية" السودانية، إن الرئيس السابق عمر البشير تم تهريبه من مستشفى "السلاح الطبي" في أم درمان، إلى مكان آمن في شمال السودان.

وفي التفاصيل، قال المصدر للصحيفة إن عملية تهريب البشير مع وزير دفاعه عبد الرحيم محمد حسين، نفذتها نخبة من "الدبابين"، وهم مجموعة من المقاتلين المتطرفين التابعين لتنظيم داعش ، دون مشاركة كبيرة من الجيش، الذي اقتصرت مهمته على توفير تأمين محدود للعملية، وفق كلامه.

اقرأ أيضاً صنعاء تزف هذا الخبر السار لتخفيف العبء المالي عن المواطنين 24 مارس، 2024 الانتقالي يفتح النار على حكومة بن مبارك ويتهمها بالفساد.. "لن نصمت بعد اليوم" 24 مارس، 2024

وهو ما رجح المصدر أن يكون الرجلان قد نقلا مباشرة إلى مدينة بربر في شمال البلاد، حيث تردد أن قادة الإسلاميين عقدوا اجتماعاً كبيراً سرياً في المدينة، ترأسه البشير.

ولفت إلى أن العملية تمت قبل أكثر من شهر تقريباً، وليس عقب وصول قوات الجيش لمنطقة "السلاح الطبي" المحاصرة منذ عدة أشهر.

و أكد المصدر القريب من "الحركة الإسلامية" أن الحالة الصحية والبدنية للرئيس السابق عمر البشير ورفيقه عبد الرحيم محمد حسين، تدهورت بشكل كبير خلال أشهر الاحتجاز.

ولفت إلى أن تهريب الرجلين تم التخطيط له قبل أشهر، وتم تنفيذه بواسطة "قوات خاصة محترفة تابعة للجناح العسكري لتنظيم الإسلاميين"، منذ أسابيع قليلة من الآن.

كما تحدث المصدر عن تنفيذ عملية إنزال جوي معقدة سبقت تهريب الرجلين، هدفت لإنقاذهما، بإيصال مستلزمات طبية وغذائية عاجلة لهما، إثر تدهور حالتهما الصحية والمعيشية لدرجة الحاجة لملابس بديلة لتلك التي تهرأت على جسديهما، وهو الأمر الذي حفز على تسريع عملية التهريب، مرجحاً أن تكون العملية قد تمت بطائرة مسيّرة، لا سيما أن المروحيات ستكون هدفاً سهلاً لقوات الدعم السريع، إذا حاولت الاقتراب من المنطقة المحاصرة.

المصدر: مساحة نت

كلمات دلالية: السودان اليمن صنعاء عمر البشير عمر البشیر

إقرأ أيضاً:

ترامب: زيلينسكي أعظم تاجر بين كل السياسيين الأحياء وسأوقف دفع ملياراتنا له

وعد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بأنه "سيقوم بإنهاء" مدفوعات بمليارات الدولارات لأوكرانيا إذا فاز في الانتخابات الرئاسية المقبلة في نوفمبر.

وأضاف ترامب في حديث إلى أنصاره في مدينة ديترويت أن "كل زيارة يقوم بها فلاديمير زيلينسكي إلى واشنطن تمثل مساعدة مالية جديدة لأوكرانيا تصل إلى مليارات الدولارات".

إقرأ المزيد ترامب: علاقاتي مع بوتين كانت جيدة

وتابع: "ربما يكون زيلينسكي أعظم تاجر بين كل السياسيين الأحياء. في كل مرة يأتي إلى بلادنا، يغادرها ومعه 60 مليار دولار.. وهكذا بلا نهاية. سأتعامل مع هذا الأمر".

وانتقد الرئيس الأمريكي السابق،في وقت سابق، استمرار المساعدات المالية لكييف، ووعد بأنه إذا أعيد انتخابه فإنه سيتمكن من حل الصراع الأوكراني في غضون 24 ساعة.

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • الرئيس الفرنسي السابق فرانسوا هولاند يترشح للانتخابات التشريعية
  • حرب فيديوهات .. ترامب يسخر من بايدن ويقترف خطأ محرجاً
  • عقوبات أمريكية تركية على شبكة تهريب بشر مرتبطة بتنظيم الدولة
  • ترامب: زيلينسكي أعظم تاجر بين كل السياسيين الأحياء وسأوقف دفع ملياراتنا له
  • الرئيس العليمي وأعضاء مجلس القيادة يهنئون الرئيس السابق ”عبدربه منصور هادي” بالعيد
  • الإعلام الإسرائيلي ينشر تفاصيل عن عملية القسام
  • استئنافية تطوان تخفض عقوبة مستشار وزير العدل السابق المتورط في قضية الوظيفة مقابل المال
  • دونالد ترامب يستعد للنزال أمام المصارع الشهير لوغان بول .. فيديو
  • عملية تهريب حشيشة داخل مطار بيروت.. وبطلتها امرأة مصرية
  • الاستئناف يخفف حكما ضد مستشار وزير العدل السابق إلى 3 أشهر في قضية "المال مقابل الوظيفة"