حذرت إسرائيل أربع دول أوروبية، اليوم الاثنين، من أن خطتهم للعمل من أجل الاعتراف بدولة فلسطينية بمثابة "جائزة للإرهاب" من شأنها أن تقلل من فرص التوصل إلى حل للصراع عبر التفاوض.


وقالت إسبانيا يوم الجمعة إنها، باسم السلام في الشرق الأوسط، اتفقت مع أيرلندا ومالطا وسلوفينيا على اتخاذ الخطوات الأولى نحو الاعتراف بالدولة التي أعلنها الفلسطينيون في الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل وفي قطاع غزة.

ووفقا لوكالة "رويترز"، قال وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، على منصة X: "إن الاعتراف بدولة فلسطينية بعد مذبحة 7 أكتوبر يرسل رسالة إلى حماس والمنظمات الإرهابية الفلسطينية الأخرى مفادها أن الهجمات الإرهابية الدموية على الإسرائيليين ستقابل بمبادرات سياسية تقدم للفلسطينيين".

وأضاف أن "حل الصراع لن يكون ممكنا إلا من خلال المفاوضات المباشرة بين الطرفين. وأي التزام بالاعتراف بدولة فلسطينية لن يؤدي إلا إلى الابتعاد عن التوصل إلى حل ويزيد من عدم الاستقرار الإقليمي".

ولم يحدد نوع الحل الذي كان يدور في ذهنه. ولطالما استبعدت إسرائيل، التي يضم ائتلافها الحاكم يمينيين متطرفين مؤيدين للاستيطان، قيام دولة فلسطينية. وقد وضعها ذلك في خلاف مع القوى الغربية التي تدعم هدفها المتمثل في هزيمة حماس ولكنها تريد خطة دبلوماسية لما  بعد الحرب.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الإسرائيلي يسرائيل كاتس الاعتراف بدولة فلسطينية إسرائيل الشرق الاوسط الضفة الغربية هزيمة حماس دولة فلسطينية دمو دول أوروبية قطاع غزة وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس

إقرأ أيضاً:

السفير الأيرلندي في المملكة: ندعم حق الفلسطينيين في تحديد مصيرهم

المناطق_الرياض

في الوقت الذي اعترفت الحكومة الأيرلندية رسمياً بدولة فلسطين، أكد السفير الأيرلندي في السعودية، جيري كننغهام، أن القرار الذي اتخذته حكومة بلاده كان قراراً واضحاً يعكس مستوى علاقاتنا بمنطقة الشرق الأوسط، خاصة تجاه فلسطين وإسرائيل.

#نشرة_الرابعة | سفير أيرلندا لدى السعودية جيري كننغهام: العلاقات بين السعودية وأيرلندا مميزة سياسيا واقتصاديا وهناك الكثير من الأيرلنديين يعملون في مجالات مختلفة في السعودية pic.twitter.com/ugDnQGm1Dv

أخبار قد تهمك حرس الحدود بعسير يحبط تهريب 30000 قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي 2 يونيو 2024 - 8:39 مساءً ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين جراء عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 36439 2 يونيو 2024 - 8:38 مساءً

— العربية السعودية (@AlArabiya_KSA) June 2, 2024

وقال السفير إن أيرلندا متجذرة في ميثاق الأمم المتحدة، ومبادئها التي نحترمها جميعاً فيما يخص سيادة الأراضي، فضلاً عن حق الشعوب في تحديد المصير، أما على صعيد القانون الدولي، والإنساني وقانون حقوق الإنسان، فإنه ليس مفاجئاً الإعلان الذي صدر الأسبوع الماضي حول الاعتراف الرسمي لأيرلندا والنرويج بدولة فلسطين، بيد أن العديد من الدول تنتظر الوقت المناسب لاتخاذ القرار وفق “العربية”.

وكانت الحكومة الأيرلندية اعترفت رسمياً بدولة فلسطين، دولة ذات سيادة مستقلة ووافقت على إقامة علاقات دبلوماسية كاملة بين دبلن ورام الله “فيما قال رئيس الوزراء الأيرلندي سايمون هاريس، إن التحرك الأيرلندي بالاعتراف بدولة فلسطين يهدف إلى إبقاء الأمل في السلام حياً، موضحاً أن “هذا القرار يتعلق بالإيمان بأن حل الدولتين هو السبيل الوحيد لإسرائيل وفلسطين للعيش جنباً إلى جنب في أمن وسلام”.

عوامل أساسية

وبالعودة إلى حديث السفير الأيرلندي جيري كننغهام في السعودية، فإنه يعزو خطوة بلاده التي اتخذتها تجاه الاعتراف بفلسطين دولة مستقلة ذات سيادة إلى عوامل أساسية، أولها أن التوقيت يفرض ضرورة الاعتراف خاصة في خضم المعاناة للشعب الفلسطيني، قائلاً: “نحن نرى أوضاعاً صعبة جداً ليس في قطاع غزة فحسب بل حتى في الضفة الغربية، والمناطق الأخرى التي تقع ضمن الأراضي الفلسطينية، أما العامل الثاني فمسألة الحقوق الدولية والعالمية الخاصة بـالشعب الفلسطيني، فضلاً عن حق الشعب الإسرائيلي، لكي يتطلعوا إلى السلام والأمن أيضاً، فهذه أسبابنا التي جعلت رئيس الوزراء الأيرلندي سايمون هاريس، يتخذ القرار بشكل مبكر وواثق”.

علاقات الرياض – دبلن

وفي سياق متصل، تحدث السفير الأيرلندي عن العلاقات السعودية- الأيرلندية، إذ يؤكد أن العلاقات السياسية والاقتصادية التي تربط البلدين ممتازة كما وصفها، مشيراً إلى أن الرياض – دبلن يجمعهما تاريخ مشترك منذ عدة عقود، مضيفاً أن مواطني بلاده يعملون في السعودية منذ عدة عقود سواءً في الرعاية الصحية، أو الشركات الكبرى مثل المراعي، والمجالات الهندسية أيضاً، والمجالات الأخرى.

2 يونيو 2024 - 9:27 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد2 يونيو 2024 - 8:36 مساءًدوريات الإدارة العامة للمجاهدين بالمنطقة الشرقية تقبض على شخص لترويجه مادة الميثامفيتامين المخدر أبرز المواد2 يونيو 2024 - 8:30 مساءًنائب أمير حائل يستقبل المشرف على ملتقى التطوع والشباب بالمنطقة أبرز المواد2 يونيو 2024 - 8:05 مساءًأمير المنطقة الشرقية يُدشّن كلية البترجي الطبية بالدمام أهم الاخبار2 يونيو 2024 - 7:53 مساءًخادم الحرمين يوجه بناءً على ما رفعه ولي العهد بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض أبرز المواد2 يونيو 2024 - 7:38 مساءًزلزال بقوة 4.8 درجات يضرب شمال باكستان2 يونيو 2024 - 8:36 مساءًدوريات الإدارة العامة للمجاهدين بالمنطقة الشرقية تقبض على شخص لترويجه مادة الميثامفيتامين المخدر2 يونيو 2024 - 8:30 مساءًنائب أمير حائل يستقبل المشرف على ملتقى التطوع والشباب بالمنطقة2 يونيو 2024 - 8:05 مساءًأمير المنطقة الشرقية يُدشّن كلية البترجي الطبية بالدمام2 يونيو 2024 - 7:53 مساءًخادم الحرمين يوجه بناءً على ما رفعه ولي العهد بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض2 يونيو 2024 - 7:38 مساءًزلزال بقوة 4.8 درجات يضرب شمال باكستان حرس الحدود بعسير يحبط تهريب 30000 قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي حرس الحدود بعسير يحبط تهريب 30000 قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • السفير الأيرلندي في المملكة: ندعم حق الفلسطينيين في تحديد مصيرهم
  • سفير تركيا: على المجتمع الدولي الاعتراف بدولة فلسطين في ‏أقرب وقت ممكن
  • فصائل فلسطينية تستهدف دبابة ميركافا جنوب حي الصبرة بغزة
  • كيف يريد الإليزيه تغيير محاور القضية الفلسطينية قبل خطوة الاعتراف بفلسطين
  • «العالمي للتسامح والسلام» يشيد باعتراف إسبانيا وإيرلندا والنرويج بدولة فلسطين
  • باحثة: الاعتراف بدولة فلسطين يسهّل مفاوضات «حل الدولتين»
  • إسبانيا ترفض تقييد إسرائيل أنشطة قنصليتها في القدس
  • الانتصارات مستمرة.. سلوفينيا رابع بلد أوروبى يعترف بدولة فلسطين.. إسبانيا ترفض أى «تقييد» إسرائيلى لنشاط قنصليتها فى القدس
  • تصاعد الخلافات بين إسرائيل وإسبانيا
  • البرلمان السلوفيني يحدد موعد التصويت على الاعتراف بدولة فلسطين