المناطق_واس

تزخر المدينة المنورة بأماكن مباركة كثيرة منها ما تشرفت بحلول النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- ومنها ما شهدت الكثير من الأحداث التاريخية الفارقة في تاريخ الأمة الإسلامية.

ومن تلك الأماكن سقيفة بني ساعدة، التي توجد بالقرب من المسجد النبوي الشريف تحديداً في الجهة الشمالية الغربية منه، التي لها وقْع كبير في وجدان المسلمين من حيث القيمة التاريخية لهذا المَعلم؛ حيث يَفِد إليها الصحابة للشورى عندما يحزبهم الأمر، ومن أشهر القرارات التي ذاعت من تلك “المنصة”، الاتفاق الذي تم بين المهاجرين والأنصار باختيار أبي بكر الصديق -رضى الله عنه- خليفةً للنبي صلى الله عليه وسلم، عام 11هـ.

أخبار قد تهمك نجاح باهر لـِ«درايش»: جوائز قيمة وجلسات ممتعة وعروض مبهرة تستكشف الإبداع والابتكار في التراث والحرف الوطنية 25 مارس 2024 - 9:55 مساءً ضبط منشأة استوردت أسماكاً محظورة وتلاعبت في بيانات شحنتها وبطاقتها التعريفية 25 مارس 2024 - 9:52 مساءً

وأوضح الباحث والمؤرخ الدكتور فؤاد المغامسي أن سقيفة بني ساعدة كانت مساكن لقبيلة بني ساعدة من الخزرج، وهي عبارة عن مزرعة كان يوجد فيها بيوت متجاورة تسكنها قبيلة بني ساعدة وسط البساتين، ليس ذلك فحسب، بل كان يجتمع فيها الأنصار لأخذ القرارات التاريخية في إحدى الساحات الرحبة بها، كما توجد بقربها بئر لبني ساعدة.

وبين المغامسي أنه جاء ذكر سقيفة بني ساعدة في بعض الأحاديث النبوية الشريفة في صحيحي البخاري مسلم، التي ذكرت أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم جاء يوماً مع بعض أصحابه إلى سقيفة بني ساعدة وجلس فيها وهناك جاء له سهل بن سعد بقدح من اللبن فشرب منه وأصحابه، كما صلّى صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله في مسجد بني ساعدة في جوف المدينة.

وأشار إلى أن سقيفة بني ساعدة شهدت حدثاً تاريخياً فريداً من نوعه، وذلك في 12 ربيع الأول من سنة 11 هجرية، حيث اجتمع الأنصار أوسهم وخزرجهم لاختيار خليفة للمسلمين من بينهم، اجتمعوا في سقيفة بني ساعدة، وهي الدار التي اعتادوا أن يعقدوا فيها اجتماعاتهم المهمة، رأى الأنصار أن الخليفة لا بد أن يكون منهم؛ لاعتبارات كثيرة، ولذلك سارعوا إلى هذا الاجتماع الطارئ.

واستطرد قائلاً “وعن ذلك يقول الإمام الطبري في تاريخه: ” يقول الطبريُّ: “إنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم لَمَّا قُبض اجتمعت الأنصار في سقيفة بني ساعدة، فقالوا: نُولِّي هذا الأمر بعد محمَّد -صلى الله عليه وسلم- سعد بن عبادة” ،ثم جاءت مبايعة سيدنا أبي بكر الصديق رضى الله عنه وروى الإمام النسائي والحاكم أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال للناس: ألستم تعلمون أن رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم- قدّم أبا بكر للصلاة؟ قالوا: بلى. قال: فأيكم تطيب نفسه أن يتقدم مَن قدّمه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم؟ قالوا: لا أحد، معاذ الله أن نتقدم على أبي بكر، هنا وثب عمر بن الخطاب رضي الله عنه الفاروق، فأخذ بيد أبي بكر الصديق في حسم واضح للمشكلة، وبايع الصديق على الخلافة، وكذلك بايعه الأنصار.

وقال الدكتور المغامسي أن شكل السقيفة اليوم تغير قليلاً عما كانت عليه قديماً في عهد النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- وهي الآن تشهد تطويراً من هيئة تطوير المنطقة وعدد من الجهات الحكومية والخاصة لتكون مكان جذب للزوار.

25 مارس 2024 - 10:20 مساءً شاركها فيسبوك X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد25 مارس 2024 - 9:46 مساءًالأمير سعود بن نهار يشارك في حفل الإفطار الذي أقامته الشؤون الصحية بالطائف أبرز المواد25 مارس 2024 - 9:26 مساءً“الشؤون الإسلامية” تواصل توزيع هدية خادم الحرمين من التمور في الهند أبرز المواد25 مارس 2024 - 8:56 مساءًالمملكة ترحب بقرار مجلس الأمن الدولي الداعي إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة خلال شهر رمضان منطقة تبوك25 مارس 2024 - 8:52 مساءًنائب أمير تبوك يستقبل رؤساء المحاكم والمواطنين ومديري الإدارات الحكومية أبرز المواد25 مارس 2024 - 6:52 مساءً“التأمينات الاجتماعية”: انخفاض إصابات العمل بنسبة 8.5% خلال العام 2023م25 مارس 2024 - 9:46 مساءًالأمير سعود بن نهار يشارك في حفل الإفطار الذي أقامته الشؤون الصحية بالطائف25 مارس 2024 - 9:26 مساءً“الشؤون الإسلامية” تواصل توزيع هدية خادم الحرمين من التمور في الهند25 مارس 2024 - 8:56 مساءًالمملكة ترحب بقرار مجلس الأمن الدولي الداعي إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة خلال شهر رمضان25 مارس 2024 - 8:52 مساءًنائب أمير تبوك يستقبل رؤساء المحاكم والمواطنين ومديري الإدارات الحكومية25 مارس 2024 - 6:52 مساءً“التأمينات الاجتماعية”: انخفاض إصابات العمل بنسبة 8.5% خلال العام 2023م نجاح باهر لـِ«درايش»: جوائز قيمة وجلسات ممتعة وعروض مبهرة تستكشف الإبداع والابتكار في التراث والحرف الوطنية تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوكXيوتيوبانستقرامواتساب فيسبوك X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوكXيوتيوبانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: صلى الله علیه وآله وسلم أبرز المواد25 مارس 2024 أبی بکر الصدیق الله عنه

إقرأ أيضاً:

المولد النبوي: قصة زواج عبد الله من آمنة

قال الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء، ومفتي الجمهورية السابق أن والد سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم (السيد عبد الله بن عبد المطلب) من أحب ولد أبيه إليه‏،‏ ولما نجا من الذبح وفداه عبد المطلب بمائة من الإبل‏،‏ و تزوج من أشرف نساء مكة نسبا‏، حيث مشي عبد المطلب بن هاشم بابنه عبد الله فخطب له السيدة آمنة فزوجها إياه.

وكيل الأزهر: ميلاد النبي كان نقطة تحول تاريخية للبشرية جمعاء النبي (صلى الله عليه وسلم) معلمًا ومربيًا قصة زواج عبدالله من آمنة 

 

وتابع جُمعة أنه وخطب إلى نفسه في مجلسه ذلك هالة بنت وهيب بن عبد مناف ابنة عم آمنة وتزوجها‏,، فقال الناس‏:‏ فلج عبد الله على أبيه‏.‏ لأن وهبا كان أشرف قريش‏. ‏وحملت السيدة آمنة بنت وهب بسيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في شعب أبي طالب عند الجمرة الوسطى أو الكبرى‏.

 

وأضاف جُمعة أن سيدنا رسول الله ولد في دار أبيه عبد الله‏,‏ والتي وهبها رسول الله فيما بعد لعقيل بن أبي طالب‏,‏ فلم تزل في يده حتى توفي‏,‏ فباعها ولده إلى محمد بن يوسف أخي الحجاج بن يوسف‏,‏ فضمها إلى داره التي يقال لها‏:‏ دار ابن يوسف‏,‏ حتى أخرجتها الخيزران أم الخليفتين الهادي والرشيد فجعلتها مسجدا يصلي فيه‏. (‏تاريخ الطبري)‏ وهي الدار التي في الزقاق المعروف بزقاق المولد‏,‏ وهي الآن محل مكتبة مكة المكرمة‏.‏

لحظة ميلاد الرسول 

وضح جمعة أن من حضر ميلاد النبي قابلته الشفاء بنت عوف بن عبد بن الحارث بن زهرة‏,‏ وهي أم عبد الرحمن بن عوف وابنة عم أبيه عوف‏,‏ قالت‏:‏ لما ولدت آمنة محمدا صلى الله عليه وآله وسلم وقع على يدي‏,‏ فاستهل‏,‏ فسمعت قائلا يقول‏:‏ رحمك ربك‏.‏ فأضاء لي ما بين المشرق والمغرب‏,‏ حتى نظرت إلى بعض قصور الشام‏. (أبو نعيم في دلائل النبوة‏).‏

واستطرد جمعة أنه حضر أيضًا أم عثمان بن أبي العاص فاطمة بنت عبد الله‏,‏ قالت‏:‏ شهدت آمنة لما ولدت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فما شيء أنظر إليه من البيت إلا نورا‏,‏ وإني لأنظر إلى النجوم تدنو حتى إني لأقول‏:‏ ليقعن علي‏.‏ فلما وضعته خرج منها نور أضاء له الدار والبيت حتى جعلت لا أرى إلا نورا‏. (‏الطبراني في المعجم الكبير‏).

وكذلك حضرت حاضنته ودايته أم أيمن بركة الحبشية‏,‏ تقول عن رعايته‏:‏ ما رأيت رسول الله شكا جوعا قط ولا عطشا‏,‏ وكان يغدو إذا أصح فيشرب من ماء زمزم شربة‏,‏ فربما عرضت عليه الغذاء فيقول‏:‏ أنا شبعان‏.‏

وانتهى جمعة أنه لما بعث رسول الله آمنت به‏,‏ ثم أعتقها وأنكحها زيد بن حارثة فأنجبت له أسامة‏,‏ ولم يطل بها الأجل بعد وفاته صلى الله عليه وآله وسلم إلا خمسة أشهر‏، وحضرت ثويبة ميلاد النبي‏,‏ فأسرعت تبشر عمه أبا لهب وكان مولاها‏, فأعتقها فرحا بمولده‏,‏ فكان ذلك سببا في تخفيف العذاب عنه‏.

مقالات مشابهة

  • المملكة في يومها الوطني الـ 94.. منجزات شاهدة ونجاحات باهرة وطموحات واعدة
  • خالد الجندي: قصة سيدنا لوط أول معركة أخلاقية بين الخير والشر
  • لماذا لا يمنع الله الشر ويقضي عليه؟
  • المولد النبوي: قصة زواج عبد الله من آمنة
  • وطن لا يضاهيه وطن
  • فلكيا.. موعد شهر رمضان 1446هـ
  • «وسلام عليه يوم ولد ويوم يموت ويوم يبعث حيا».. نص خطبة الجمعة اليوم 20 سبتمبر 2024
  • النبي (صلى الله عليه وسلم) معلمًا ومربيًا
  • وزير الأوقاف: نحن مأمورون بالفرح بمولد النبي صلى الله عليه وسلم
  • من هم أبناء رسول الله وأحفاده ؟