المناطق_واس

رعى معالي وزير الإعلام الأستاذ سلمان بن يوسف الدوسري، لقاء “سحور الإعلام” في نسخته الثانية، مساء اليوم في الرياض؛ بحضور عددٍ من أصحاب المعالي الوزراء والمسؤولين والإعلاميين.

وقال معالي وزير الإعلام في الكلمة التي ألقاها بهذه المناسبة:” إنّ سحور الإعلام بات تقليدًا سنويًا نعانق فيه الأفكار، ونرسم ملامح الغد المأمول، ونلتقي بشركاء منظومة الإعلام، وقيادات المؤسسات الإعلامية، والعاملين في الاتصال المؤسسي، ونعزز التواصل بين الوزارة والمهتمين والمختصين، إلى جانب دعم فرص التعاون والشراكات في مختلف المجالات.

أخبار قد تهمك وزارة الإعلام تطلق فيلم “راعي الأجرب” بمناسبة يوم التأسيس 23 فبراير 2024 - 6:06 مساءً للإسهام في دعم التحول الرقمي لقطاع الإعلام .. تعاون إستراتيجي بين وزارة الإعلام و Google 21 فبراير 2024 - 12:04 صباحًا

وأفاد أن وزارة الإعلام في عام التحوُّل الإعلامي 2024؛ رفعت عنوان “الإستراتيجيات والأولويات” لتحقيق التحوُّل في القطاع، وأنشأت 3 أكاديميات إعلامية متناغمة، تهدف إلى تدريب أكثر من 4000 متدرب خلال عامين، وذلك عبر 3 مسارات تعليمية، تحتوي على 50 مادة نظرية وعملية، وبرامج متخصصة، وذلك بالشراكة مع كبريات الجامعات العالمية.

وأكد معاليه أن الوزارة تعمل على الاستفادة من مجالات الذكاء الاصطناعي والإسهام فيها، في ظل النمو العالمي المتسارع بهذا القطاع، وأن الإعلام السعودي سيكون لاعبًا أساسيًا وليس متفرجًا، حيث تم تأسيس مركز التميُّز للذكاء الاصطناعي بسواعد وطنيّة، ومعسكر الذكاء الاصطناعي التوليدي بالشراكة مع الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا)، وتم تدريب أكثر من 2000 شاب وفتاة في برامج ودورات حديثة داخلية وخارجية؛ مشيرًا إلى أنّ خبر المستقبل سيكتب بخوارزميات الإلهام، ويعرض على شاشة كبيرة اسمها الحلم السعودي.

وبيَّن أن وزارة الإعلام تسهم في تطوير القطاع من خلال إعادة هيكلته وتطوير مختلف إداراته، حيث أُنشِئت وحدةٌ خاصة باقتصاديات الإعلام لرفع مساهمة القطاع في الناتج المحلي، موضحًا أن الفرص كبيرة ولا مجال للتقاعس.

وكشف وزير الإعلام أن الوزارة تسعى لتنظيم منتدى دولي للمؤثرين الشباب خلال هذا العام، وعقد لقاء شهري للوزراء مع الإعلاميين، والعمل على تطوير المنتدى السعودي للإعلام، وإقامة لقاء التواصل الحكومي في العلا في أكتوبر المقبل، مبينًا أن الوزارة تطمح لأن يكون لقاء سحور الإعلام في العام المقبل مخصصًا للحوار عن الإعلام السعودي في إكسبو 2030، وذلك إسهامًا من الوزارة في تطوير الخطط والاستعدادات الإعلامية للمحفل العالمي الذي سوف تستضيفه “رياض المستقبل” بمشيئة الله.

ويسعى لقاء “سحور الإعلام” إلى تحقيق الأهداف المأمولة من خلال دعم فرص التعاون والشراكات بين المهتمين والمختصين، وتبادل التجارب والخبرات.

وقد دار خلال اللّقاء حوار ودّي هادف لتطوير مختلف مجالات الإعلام والاتصال في عام التحوُّلِ الإعلاميِّ، وتناول الحوار أبرز القضايا والموضوعات المتنوعة في قطاع الإعلام، بمشاركة القيادات الحكومية والإعلامية.

وقبل السحور؛ عقد مجلس إدارة أكاديمية الإعلام السعودية اجتماعه الأول برئاسة معالي مساعد وزير الإعلام الدكتور عبدالله بن أحمد المغلوث، وناقش جميع الموضوعات المجدولة على قائمة أعماله، واعتمد عددًا من القرارات.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: وزارة الإعلام وزارة الإعلام وزیر الإعلام

إقرأ أيضاً:

قانون الإعلام ودعم المؤسسات الإعلامية لمواكبة التطورات ومحاربة ثقافة اليأس… محاور لقاء وزير الإعلام مع صحفيي سانا

دمشق-سانا

الارتقاء بعمل الإعلام الوطني ودعم المؤسسات الإعلامية لتتمكن من تطوير أدواتها الإعلامية بما يواكب التقدم التقني، كانت أبرز الطروحات والأفكار خلال اللقاء الحواري الموسع الذي أجراه وزير الإعلام الدكتور بطرس الحلاق مع صحفيي وكالة سانا في مقرها بدمشق.

صحفيو الوكالة أشاروا إلى ضرورة خلق بيئة تشريعية وإعلامية مناسبة تتيح لوسائل الإعلام أداء دور فعال في المجتمع، بما يتيح لمؤسسات الإعلام الوطنية التصدي لثقافة اليأس التي تسعى العديد من الجهات المعادية لترسيخها بأشكال متعددة مستغلة ظروف الحصار والضغوط التي تتعرض لها سورية.

وزير الإعلام نوه بدور الإعلام السوري الذي قدم الشهداء والجرحى في سبيل إيصال الصورة الحقيقية عن مجريات الأحداث خلال سنوات الحرب الإرهابية المفروضة على سورية رغم كل محاولات التضليل التي يواجهها، إضافة إلى دوره في نقل هموم المجتمع وعرض مشكلاته وطرق حلها، بعيدا عن المبالغة وتشويه الوقائع، مع الإضاءة على الإيجابيات وتشجيع المبادرات، مؤكداً

أهمية استمرار العمل على التطوير الإداري وبنية عمل المؤسسات الإعلامية الرسمية وقدراتها لمواكبة التطور الهائل في عالم الإعلام.

وأوضح الوزير الحلاق أن قانون الإعلام الجديد الذي يجري العمل على إصداره يشكل أساساً قانونياً لكيفية التعاطي مع الصحفيين، مشيراً على سبيل المثال إلى أنه سيتم التعامل مع ما ينشره الصحفيون الذين يحملون بطاقة اتحاد الصحفيين في وسائل الإعلام التقليدية وعلى منصات السوشل ميديا وفق قانون الإعلام الجديد وليس قانون الجريمة المعلوماتية، على أن تتحمل

المؤسسات مسؤولية ما ينشره الصحفي العامل لديها.

ولفت وزير الإعلام إلى أن وسائل الإعلام تحتاج من جهة إلى رؤية جديدة من ناحية البنى والهياكل إلى جانب رفدها بمستلزمات العمل المتطورة، مشيراً إلى أن قانون إحداث وزارة الإعلام الذي صدر مؤخراً أتاح تطوير الهيكلية الإدارية للجهات والمؤسسات التابعة للوزارة وتحقيق المرونة في الأداء وتحديث عملها لتتمكن من التعامل مع المستجدات الحاصلة على الساحة الإعلامية.

وأشار الوزير الحلاق إلى استفادة الوزارة من القانون رقم 3 الخاص بإحداث وحوكمة وإدارة الشركات المساهمة العمومية والشركات المشتركة والذي أتاح التشاركية بين القطاعين العام والخاص، وأن هناك اتجاهاً لإحداث 5 شركات إعلامية جديدة تسهم في تطوير العمل الإعلامي بالتوازي مع المؤسسات الإعلامية القائمة.

وبين الوزير الحلاق أن الوزارة تعمل على معالجة مشكلات قطاع الإعلام التي تكمن في الخلط بين الوظيفة ومضمون المهنة، وضرورة استقطاب جميع الخريجين والكوادر الإعلامية الشابة.

كما لفت الوزير الحلاق إلى أن وكالة سانا تعد المصدر الرئيسي المزود لجميع المؤسسات الإعلامية بالأخبار، ويجب تطوير بنية ومحتوى عملها باستمرار، ودعمها للحصول على مقومات العمل الطبيعية، بما يسهم في تمكينها بصورة أفضل من تلبية المهام الموكلة إليها.

جرى الاجتماع بحضور معاون وزير الإعلام أحمد ضوا ومدراء المؤسسات الإعلامية.

محمد السليمان

مقالات مشابهة

  • قانون الإعلام ودعم المؤسسات الإعلامية لمواكبة التطورات ومحاربة ثقافة اليأس… محاور لقاء وزير الإعلام مع صحفيي سانا
  • مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُكرم الفرق الفائزة في تحدي “برمجان العربية”
  • مدارس مسك تحتفي بتخريج طلاب مركز “أثير”
  • “سدايا” و”وزارة البيئة” يبنيان لوحة بيانات عن تغير الغطاء النباتي بالمملكة
  • “حماد” يطلع على سير عمل وزارة الزراعة والثروة الحيوانية
  • وزيرة الشؤون تفتتح مركز تنمية المجتمع “NA” بمنطقة غرب عبدالله المبارك
  • “الشؤون الإسلامية” بمكة المكرمة تُكمل جاهزية مسجد الحِل بالجعرانة لاستقبال ضيوف الرحمن
  • منظومة الإعلام السوري على بوابة أفق جديد.. الوزير يستنهض الكوادر الوطنية.. والتشاركية وعاء استثمار ميزة “المهارة المهنية”
  • “البيئة”: أكثر من (20) مليار ريال فرص استثمارية واعدة في قطاعي الثروة الحيوانية والسمكية حتى عام 2030
  • وزير السياحة يدشن مبادرة المعايير المهنية الوطنية في القطاع السياحي الهادفة لتطوير مهارات الكوادر السعودية العاملة في القطاع السياحي