تواصل مديرية الطب البيطري بالفيوم تنفيذ أعمال الحملة القومية الأولى لعام 2024، والتى تهدف إلى تحصين الماشية ضد مرض الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع.

يأتي هذا تحت رعاية الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، والمهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة والدكتور إيهاب صابر رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للخدمات البيطرية.

وخلال ذلك تابع الدكتور زين العابدين علي مدير مديرية الطب البيطري بالفيوم، أعمال الأسبوع الثاني من الحملة القومية لتحصين الماشية بعدد من قرى المحافظة، للاطمئنان على سير العمل والتأكد من توصيل خدمة التحصين لجميع المربين، موجها مديري الإدارات البيطرية بالتواجد ومتابعة أعمال التحصين كل في نطاق إدارته للاطمئنان على سير عملية التحصين وضمان وصولها إلى المزارعين وصغار المربين.

وكانت محافظة الفيوم قد أطلقت الحملة القومية الأولى لتحصين الماشية ضد الحمى القلاعية والوادي المتصدع، 19 مارس الجاري بقرى ومراكز المحافظة، وتشمل فعاليات الحملة القومية الأولى لعام 2024، لتحصين الماشية، من الأبقار، والجاموس، والأغنام، والماعز، ضد مرضي الحمى القلاعية، والوادي المتصدع، وترقيم وتسجيل الماشية، وذلك بهدف الحفاظ على سلامة الثروة الحيوانية التي تمثل جزءاً من الأمن الغذائي المصري، من التعرض للإصابة بتلك الأمراض، وخطورتها على صحة المواطنين. 

وفي نفس السياق وجه الدكتور الأنصاري محافظ الفيوم، مسئولي الوحدات المحلية للمراكز والمدن والقرى، بتقديم كافة أوجه الدعم لفرق الأطباء البيطريين، لضمان تنفيذ أهداف الحملة على الوجه الأمثل.

وناشد محافظ الفيوم، مربي الماشية، وصغار المزارعين، بتحصين ماشيتهم من خلال الحملة القومية للتحصين ضد مرضى الحمى القلاعية، والوادي المتصدع، بالوحدات البيطرية المنتشرة بشتى أنحاء المحافظة، للحفاظ على ماشيتهم ووقايتها من الأمراض، والعمل على متابعة الندوات الإرشادية للحملة، والتي تهدف إلى التوعية بأساليب التربية السليمة للماشية، والتعريف بطرق الحفاظ على النظافة داخل المنازل، والحظائر، خاصة فيما يتعلق بالقمامة، للإقلال من انتشار ناقلات المرض من الناموس والباعوض.

تنفيذ لجان تقصي نشط لمتابعة حالة الطيور الوبائية بالفيوم 

وفي سياق آخر نظمت وحدة الأبيديميولجي والتقصي الوبائي بمديرية الطب البيطري، عدة لجان للمرور على المنازل وأسواق بيع الطيور بقرى ومراكز المحافظة، للاطمئنان على الحالة الوبائية وتنفيذ لجان التقصي النشط حول أمراض الطيور وخاصة بمنطقة حزام بحيرة قارون والتي تشهد وصول العديد من الطيور المهاجرة والتي قد تتسبب في نقل الأوبئة، وذلك في إطار خطة المديرية للحفاظ على الثروة الحيوانية والداجنة. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الفيوم الطب البيطري تحصين الماشية التحصين الحمى القلاعية الوادي المتصدع الحملة القومية الطيور بوابة الوفد جريدة الوفد الحملة القومیة الأولى لتحصین الماشیة

إقرأ أيضاً:

مصرع طفل في حريق سوبر ماركت بالفيوم

لقي طفل في العقد الأول من العمر مصرعه، اليوم الأحد، جراء نشوب حريق في سوبر ماركت أثناء تواجده لشراء حلوى بناحية قرية فيدمين التابعة لنطاق دائرة مركز شرطة سنهور القبلية في محافظة الفيوم.

 

حيث أفادت المعلومات الأولية بأن نيران الحريق التهمت محتويات السوبر ماركت بالكامل، فيما انتقلت الأجهزة الأمنية والجهات المعنية وقوات الحماية المدنية إلى موقع الحريق، حيث تم إخماد النيران، فيما جرى نقل جثة الطفل المتوفى إلى ثلاجة حفظ الموتى في مستشفى الفيوم العام والتحفظ عليها تحت تصرف جهات التحقيق.


مصرع طفل في حريق التهم محتويات سوبر ماركت بالفيوم

البداية كانت بتلقي الأجهزة الأمنية في مديرية أمن الفيوم، إخطارًا يفيد بشأن ما تبلغ لـ شرطة النجدة بورود بلاغ بـ اندلاع حريق كبير في سوبر ماركت بناحية قرية فيدمين التابعة لدائرة ونطاق مركز شرطة سنهور القبلية.

 

وعلى الفور، انتقلت الحماية المدنية إلى موقع البلاغ، حيث تمكن رجال الحماية المدنية من السيطرة على الحريق، وإخماد النيران ومنع امتدادها إلى المساكن الملاصقة والمحلات التجارية الموجودة في المنطقة.


وأسفر الحريق عن وفاة طفل يدعى "حازم محمد ناصر" 11 عاما، فيما التهمت النيران محتويات السوبر ماركت بالكامل.

 

التحريات الأولية أفادت بنشوب الحريق جراء حدوث ماس كهربائي، وبالعرض على جهات التحقيق طلبت تحريات المباحث عما إذا كانت هناك شبهة جنائية في الحريق من عدمها، وأمرت بتشكيل لجنة فنية ومالية لتحديد قيمة الخسائر ومدى سلامة المبنى المحترق من عدمها. 

 

 

 

 

 

 

 

 

مصرع ممرض شاب من الفيوم في حادث بالسعودية IMG-20240609-WA0129 IMG-20240609-WA0128

مقالات مشابهة

  • تدريب التمريض وفرق التعقيم بالفيوم على أعمال مكافحة العدوى ومعالجة الآلات الجراحية
  • تحرير محاضر تموينية ضد محلات الجزارة المخالفة بالفيوم
  • ضبط 10 حالات تعدٍ لسرقة مياه الري بالفيوم
  • استعدادات لذبح 50 عجل بلدي في مجزر إبشواي الآلي بالتعاون مع الطب البطري بالفيوم
  • ندوة تثقيفية بالشرقية عن أهمية التأمين على الماشية
  • ضبط لحوم مذبوحة خارج المجازر الحكومية بالفيوم
  • رئيس مركز طامية بالفيوم يترأس حملة مكبرة على محلات الجزارة
  • شاب يذبح والدته بالفيوم
  • رفع درجة الاستعداد بمجازر الطب البيطرى بالقاهرة لاستقبال عيد الأضحي
  • مصرع طفل في حريق سوبر ماركت بالفيوم