يبذل الآباء والأمهات جهدا هائلاً لحماية أطفالهم والحرص على سلامتهم، محاولين توفير كل ما تتطلبه رعاية الصغار على مدى اليوم، والحفاظ على نموهم وتطورهم دون مشكلات.

لكن ما لا يعرفه الكثيرون أن هناك مخاطر صحية قد تصيب الأطفال من خلال أشياء عادية يتعرضون لها على مدى اليوم تقريبا من مثل الشعر، إذ يمكن لظاهرة تسمى "عصابة الشعر" أن تهدد أطرافهم الصغيرة بالتورم والالتهابات أو حتى البتر إذا لم يتم الانتباه لها في الوقت المناسب.

اقرأ أيضا list of 4 itemslist 1 of 4نساء غزة.. أمهات مثاليات وسط الجحيمlist 2 of 4لماذا يضع طفلك الرضيع قدمه في فمه؟list 3 of 4هل يؤخر تعرض الرضع للشاشات مهارات التواصل والحركة؟list 4 of 4نصائح للأمهات المرضعات للحفاظ على رطوبتهنend of list ما "عاصبة الشعر"؟

تحدث عاصبة الشعر عندما تلتف خصلة من الشعر، أو شعرة طويلة واحدة فقط، وفي بعض الحالات خيط رقيق ودقيق، حول جزء من جسم الرضيع، وتقطع الدورة الدموية.

ويمكن أن تؤدي عاصبة الشعر تلك إلى إتلاف الأعصاب وأنسجة الجلد وإيقاف وظيفة الجزء المصاب من الجسم إذا لم يتم الانتباه لها في الوقت المناسب.

قد تؤثر عاصبة الشعر على أصابع يدي الأطفال الرضع، خاصة مع تطور قدرتهم على الزحف، أو قد تصيب أصابع القدم أو الأعضاء التناسلية أو أي أطراف أخرى تكون مكشوفة لالتقاط الأتربة والشعر والخيط وغيرها من الأوساخ الدقيقة التي تغطي أحيانا مفروشات المنزل والسجاد.

قد تؤدي عاصبة الشعر إلى إتلاف الأعصاب وأنسجة الجلد (مواقع التواصل الاجتماعي)

عادة ما تؤثر عاصبة الشعر على الرضع الصغار وحتى بلوغهم عاما ونصف العام تقريبا، لأن أصابعهم في هذه المرحلة عادة ما تكون صغيرة جدا بحيث يمكن أن يلتف الشعر حولها دون أن يتم الانتباه للأمر.

وبسبب فقدان الأمهات الجدد بعضا من شعرهن في عامهن الأول بعد الولادة، يزيد خطر تعرض الطفل للشعر بشكل أو بآخر، حتى وإن لم يكن قادرا على الزحف.

ويمكن أن يحدث ذلك من خلال احتكاك الطفل الطبيعي واليومي بالملابس أو الفراش والأغطية، أو حتى عبر الاحتضان من قِبل والديه والأهل والأصدقاء.

ولكن من غير المعروف الأسباب التي تجعل الشعر أو الخيط يلتف حول أطراف الطفل بإحكام بهذا الشكل، غير أن أحد التفسيرات المحتملة هو أن الحركة المتكررة لجزء من الجسم في مساحة محدودة -مثل أصابع القدم في ملابس النوم- تؤدي إلى التفاف الشعر بشدة بهذا الشكل.

ومن مخاطر المشكلة أنها قد تستمر إلى أن تصبح خطيرة، إذ قد يكون من الصعب رؤية الشعر لأنه بمجرد قطعه أو انغراسه في الجلد يمكن أن ينمو الجلد المحيط فوق الجرح، الأمر الذي يسبب المضاعفات الخطيرة.

عادة ما تصبح عاصبة الشعر مؤلمة جدا، لذا من المرجح أن يبكي الطفل كثيرا دون سبب واضح (شترستوك) أعراض إصابة الطفل

عندما يصبح الشعر أو الخيط ملفوفا بإحكام حول طرف الطفل المصاب، يمكن أن يسبب له الألم والتورم. وفي الحالات الشديدة، يمكن أن يعيق هذا الأمر تدفق الدم إلى أطراف طفلك.

إذا لم يتم الانتباه للمشكلة في وقت مبكر، وإزالة الخيط أو الشعر، وتقديم العلاج الصحيح لاستعادة جريان الدم بصورة طبيعية في الإصبع، قد يتعرض الطفل إلى مضاعفات خطيرة مثل موت الأنسجة أو تآكل العظام، مما قد يستدعي بتر الإصبع.

وعادة ما تصبح عاصبة الشعر مؤلمة جدا، لذا من المرجح أن يبكي الطفل كثيرا، لذلك لا ينبغي تجاهل السبب الحقيقي لبكاء الرضيع المتواصل والتأكد أن جميع أجزاء جسمه طبيعية.

وإذا كان طفلك يبكي أو يبدو عليه الألم، وكنت قد جربت الروتين التقليدي في تغيير الحفاظة والرضاعة وتنويم الطفل دون طائل، فمن الجيد أن تبحثي في جسمه كله عن عاصبة شعر محتملة.

وتشمل العلامات والأعراض التقليدية للإصابة ما يلي:

بكاء الطفل المفرط دون سبب واضح. ملاحظة خط دقيق وغائر في أحد أطراف الطفل. احمرار أو تغير لون إصبع اليد أو القدم أو اللسان، أو الأعضاء التناسلية بالنسبة للأطفال الذكور. تورم خفيف أو متوسط أو شديد في واحد من تلك الأطراف. يمكن أن تسبب عاصبة الشعر أيضا مضاعفات تسمى نقص التروية، وهو نقص تدفق الدم إلى المنطقة المصابة وبالتالي تغير لونها عن باقي الجسم. طرق العلاج وإدارة المشكلة

عند رؤية الأعراض السالف ذكرها، ولكن دون تفاقم التورم في طرف الطفل المصاب، يمكن محاولة فك أو قص الخيط أو الشعر بحذر شديد.

أما إذا كان التورم شديدا، فلا تحاولي إزالة أو قص الشعر أو الخيط بنفسك، إذ قد يؤدي ذلك لتفاقم المشكلة. عوضا عن هذا، توجهي إلى أقرب طبيب أو عيادة متخصصة.

في بعض الحالات الحادة، قد تكون الجراحة تحت التخدير الكامل ضرورية إذا كان الشعر عالقًا بعمق شديد (بيكسلز)

في تلك الحالة، سيجري الطبيب فحصا لطفلك تحت إضاءة جيدة. إذا كان الشعر ظاهرا ومرئيا، فستتم إزالته باستخدام المقص الطبي والملقط.

وقد يستخدم الطبيب عامل إزالة الشعر لإذابة الخصلة إذا كان الشعر عنيدا وغير قابل للفك بسهولة من إصبع طفلك.‌

وفي بعض الحالات الحادة، قد تكون الجراحة تحت التخدير الكامل ضرورية إذا كان الشعر عالقًا بعمق شديد والتأم الجلد فوق الجرح الذي تسبب فيه.

وبشكل عام، يمكن الوقاية من حدوث هذه المشكلة ببساطة من خلال الانتباه بشكل خاص لأطراف الطفل وفحصها تحت إضاءة قوية أولا بأول. مع الحرص على إزالة أي شعر أو خيط يعلق في جسمه قبل أن يلتفّ بشكل قوي حول أحد الأطراف بسبب الاحتكاك والحركة المستمرة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: رمضان 1445 هـ حريات یمکن أن

إقرأ أيضاً:

أجمل تسريحات شعر للعيد 2024.. تألقي بإطلالة مميزة

يستعد المسلمون في جميع أنحاء العالم لاستقبال عيد الأضحى المبارك، ويحرصون خلاله على الإكثار من العبادات والأعمال الصالحة، وارتداء الملابس الجديدة والظهور في أفضل صورة، ولأن تسريحة الشعر واحدة من علامات الأناقة والجمال بالنسبة للمرأة، نستعرض في السطور التالية تسريحات شعر للعيد 2024.

تسريحات شعر للعيد 2024

وفي إطار توضيح تسريحات شعر للعيد 2024 يمكن الإشارة إلى أن هناك عديد من تسريحات الشعر التي يمكن للمرأة عملها خلال احتفالها بعيد الأضحى المبارك للظهور في أبهى صورة وأجمل إطلالة، ما يزيد من ثقتها في نفسها.

وتتمثل تسريحات شعر للعيد 2024 حسب موقع «style» في التالي:

تسريحات الشعر الطويل

1- تسريحة الكعكة العالية:

تعتبر هذه التسريحة من الكلاسيكيات التي لا تخرج عن الموضة، وهي مناسبة للشعر الطويل الكثيف.

2- تسريحة الضفائر:

تُضفي الضفائر لمسة من الرومانسية على المظهر، ويمكنكِ اعتمادها بأشكال مختلفة مثل ضفائر السنبلة أو ضفائر ذيل الحصان.

3- تسريحة الويفي:

تتميز هذه التسريحة بأمواجها الناعمة والطبيعية، وهي تمنحكِ إطلالة عصرية وأنيقة.

تسريحات الشعر القصير

1- تسريحة الغرة الجانبية:

تُضفي الغرة الجانبية لمسة من الأناقة على الشعر القصير، ويمكنكِ اعتمادها مع تمويجات خفيفة أو تسريحة ملساء.

2- تسريحة الببكير:

تُعد تسريحة الببكير من الخيارات العصرية للشعر القصير، وهي مناسبة للصباحات أو الخروجات النهارية.

3- تسريحة البوف:

تُضفي تسريحة البوف حجمًا على الشعر القصير، وتمنحكِ إطلالة مميزة وجذابة.

تسريحات الشعر المتوسط الطول

1- تسريحة النصف رفعة:

تُعد هذه التسريحة من الخيارات العملية للشعر المتوسط، حيث يمكنكِ رفع نصف الشعر مع ترك النصف الآخر منسدلاً.

2- تسريحة ذيل الحصان الجانبي:

تُضفي تسريحة ذيل الحصان الجانبي لمسة من الأناقة على الشعر المتوسط، ويمكنكِ تزيينها بأكسسوارات الشعر.

3- تسريحة الضفائر الفرنسية:

تُعد الضفائر الفرنسية من التسريحات الكلاسيكية التي تناسب الشعر المتوسط، وتمنحكِ إطلالة أنيقة ورومانسية.

نصائح لاختيار تسريحة الشعر المناسبة

وهناك مجموعة من النصائح التي يجب اتباعها عند اختيار تسريحة الشعر المناسبة للعيد، منها:

اهتمي بنوع شعرك عند اختيار التسريحة، فما يناسب الشعر الطويل قد لا يناسب الشعر القصير، وهكذا. اختاري تسريحة تبرز جمال وجهك وتخفي عيوبه. اختاري تسريحة تناسب المناسبة التي ستحضرينها، فما يناسب الحفلات المسائية قد لا يناسب الخروجات النهارية. يمكنكِ تزيين تسريحة شعركِ بالإكسسوارات مثل العصابات أو الدبابيس أو اللؤلؤ، لإضفاء لمسة من الأناقة على مظهرك.

مقالات مشابهة

  • أمراض تسبب مشكلات في السمع
  • طبيبة: الكرفس قد يسبب مشكلات خطيرة للجلد
  • طبيب: ضربة الشمس حالة طارئة.. «تسبب فقدان وعي وارتفاع درجة الحرارة»
  • هل تسبب الشمس الإصابة بالسرطان؟ استشاري أمراض جلدية يُجيب
  • أداة بالذكاء الاصطناعي تكتشف تساقط الشعر
  • أجمل تسريحات شعر للعيد 2024.. تألقي بإطلالة مميزة
  • جائزة اتصالات لكتاب الطفل تعزز قدرات المبدعين في مجال كتابة شعر الأطفال
  • في اليوم العالمي له.. كل ما تريد معرفته عن مرض المهق
  • شفاء الجلد الملتهب.. 5 إجراءات سريعة
  • قصف مدفعي إسرائيلي على أطراف بلدة شبعا الحدودية جنوبي لبنان