صحافة العرب - العالم : ننشر لكم شاهد شاهد افتتاح مهرجان جرش السنوي للثقافة والفنون في الأردن، التالي وكان بدايه ما تم نشره هي انطلق مهرجان جرش الأربعاء بإضاءة شعلته التي يشارك فيها نحو 2000 فنّان وشاعر وفرقة موسيقيّة محلّية وأجنبيّة.انطلق .، والان مشاهدة التفاصيل.

شاهد: افتتاح مهرجان جرش السنوي للثقافة والفنون في.

..

انطلق مهرجان جرش الأربعاء بإضاءة شعلته التي يشارك فيها نحو 2000 فنّان وشاعر وفرقة موسيقيّة محلّية وأجنبيّة.

انطلق مهرجان جرش السنوي للثقافة والفنون الأربعاء بإضاءة شعلته في دورته الـ37 التي يشارك فيها نحو 2000 فنّان وشاعر وفرقة موسيقيّة محلّية وأجنبيّة.

رعى حفل الافتتاح رئيس الوزراء الأردني بشر خصاونة الذي أضاء شعلة المهرجان في حضور وزيرة الثقافة المصريّة نيفين الكيلاني ووزير الثقافة اللبناني محمد وسام مرتضى.

وأقيم حفل الافتتاح في المسرح الشمالي في مدينة جرش الأثريّة (نحو 51 كيلومترًا شمال عمان).

"عنوان وطني"

وألقت وزيرة الثقافة الأردنيّة هيفاء النجّار كلمة في حفل الافتتاح قالت فيها إنّ "مهرجان جرش يمثّل عنوانًا وطنيًا عريضًا".

أضافت: "اليوم يستمرّ الفرح. وفي هذا المساء الجرشي، الهاشمي، الأردني، العربي، الإنساني المعطّر بحضوركم، تبزغ نجمة جديدة تُضاف لعمر مهرجان جرش".

وقالت إنّ المهرجان "يضيء قمره ليتواصل الفعل الثقافي والفنّي الجاد، بما تحمله مفردات المهرجان من قيم نبيلة ليستمرّ الفرح".

تضمّن حفل الافتتاح عروضا فولكلوريّة وأغاني خصّصت للمناسبة، وعرضا استعراضيا حول تاريخ جرش والحضارات المتعاقبة عليها.

ويقام المهرجان بشكل رئيسي على مسارح المدينة الأثرية من 26 تموز/يوليو إلى 5 آب/أغسطس المقبل.

ويشارك هذا العام مغنّون عرب بينهم هاني شاكر، جورج وسوف، راغب علامة، نجوى كرم، صابر الرباعي، وائل كفوري، عبير نعمة وشقيقها جورج نعمة، خالد عبد الرحمن، إضافة إلى الأردنيين نداء شرارة وديانا كرزون وعمر العبداللات.

شعار مهرجان جرش هذا العام "يستمرّ الفرح" يُشير إلى استمرار الفرح بالاحتفالات التي رافقت زفاف وليّ العهد الأمير الحسين.

"يستمر الفرح"

وعقد الأمير الحسين قرانه على السعوديّة رجوة آل سيف في الأوّل من حزيران/يونيو، بحضور أفراد عائلات حاكمة في منطقة الشرق الأوسط والعالم.

وتشارك في المهرجان فرق شعبية وفولكلورية عربية وأجنبية منها فرقة الموسيقى العربية (دار الأوبرا) المصرية، وفرقة سومريات العراقية، وجوقة بيات الفلسطينية، وكورال غاردينيا السوري.

كما سيشهد المهرجان أمسيات شعرية وبرامج موسيقية مختلفة للأطفال. ويُخصّص جناحٌ خاص لمصابي متلازمة داون لعرض إبداعاتهم.

وكان مهرجان جرش انطلق عام 1981، بمبادرة من الملكة نور عقيلة الملك الراحل حسين، واستمرّ حتى عام 2007 ليحلّ محله "مهرجان الأردن"، لكنه استؤنف مجددا عام 2011.

وغاب المهرجان عام 2021 بسبب جائحة كوفيد-19 لكنّه استؤنف مجددا العام الماضي.

وتعتبر جرش من أهم المدن الأثرية في الأردن، إذ يعود تاريخها إلى عهد الاسكندر الكبير في القرن الرّابع قبل الميلاد وتضمّ آثارا يونانية ورومانية.

وتشتهر المدينة بأعمدتها ومدرّجاتها وساحاتها ومعابدها وكنائسها، وهي إحدى أبرز الوجهات السياحية في المملكة.

35.86.130.49



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل شاهد: افتتاح مهرجان جرش السنوي للثقافة والفنون في الأردن وتم نقلها من يورونيوز نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس فی الأردن

إقرأ أيضاً:

شاهد.. الجماهير الأسكتلندية تجتاح ميونخ قبل افتتاح يورو 2024

شهدت ساحة مارينبلاتز المركزية بمدينة ميونخ الألمانية تجمعا ضخما للجماهير الأسكتلندية، قبل لقاء منتخب بلادها مع نظيره الألماني، اليوم الجمعة، في المباراة الافتتاحية لبطولة كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم (يورو 2024)، في ألمانيا.

واحتشد آلاف من المشجعين الأسكتلنديين في الساحة للاحتفال قبل المباراة.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2موعد مباراة إسبانيا ضد كرواتيا في يورو 2024 والقنوات الناقلةlist 2 of 2لسبب غريب.. حارس مرمى سنغافورة يطالب الجماهير الصينية بإيقاف إرسال الأموال لهend of list

وأظهرت مقاطع فيديو، تم نشرها على وسائل التواصل الاجتماعي، أمس الخميس، مشجعين أسكتلنديين وهم يشربون الجعة في الحانات والمطاعم في مارينبلاتز، وقامت فرقة الغليون الأسكتلندية بتقديم عرض فني، كما انتشر مزمار القربة في جميع أنحاء الساحة.

طوفان جماهيري إسكتلندي في ميونيخ لمشاهدة افتتاح يورو 2024 بين منتخب بلادها وألمانيا صاحبة الأرض والجمهور.https://t.co/qYrTj7cfqx pic.twitter.com/WPaaEo43jT

— الجزيرة نت رياضة (@AJASports) June 14, 2024

ولا تعد ساحة مارينبلاتز موقعا مركزيا للغاية في مدينة ميونخ فحسب، بل هي أيضا المحطة الرئيسية لمترو الأنفاق المتجه إلى ملعب ميونخ، الذي يستضيف اللقاء الافتتاحي للمسابقة القارية.

يذكر أن المباراة تجرى ضمن منافسات المجموعة الأولى في مرحلة المجموعات للبطولة، التي تضم أيضا منتخبي سويسرا والمجر.

 

مقالات مشابهة

  • فوز فيلم أسترالي بأبرز جوائز مهرجان أنسي التحريكي الفرنسي
  • التفاصيل المبدئية لمهرجان قرطاج الدولي 2024
  • إطلاق البوستر الرسمي لمهرجان قرطاج الدولي الدورة 58.. صورة
  • هيئة الأفلام تشارك في مهرجان شنغهاي السينمائي الدولي
  • نيابة دبي تستعرض تجربتها لوفد «الثقافة والفنون»
  • شاهد.. الجماهير الأسكتلندية تجتاح ميونخ قبل افتتاح يورو 2024
  • الرياحنة وحداد يتوجان الفائزين بمهرجان الجامعة الأمريكية للسينما والعكروش يعلن تبنيه سنوياً .. وغزة حاضرة في الأفلام
  • حفلات يونيو 2024| ليلة من الخيال مع أم كلثوم في الإمارات
  • مهرجان المسرح المصري يعيد فتح باب المشاركة في مسابقة التأليف لمدة يومين
  • مهرجان المسرح المصري يفتح باب المشاركة مرة أخرى في مسابقة التأليف المسرحي