ألغى البنك المركزي اليمني، الأربعاء، توجيهات سابقة له بوقف التعامل مع خمسة من كبريات البنوك اليمنية في مناطق الحكومة الشرعية.

 

جاء ذلك في تعميم جديد للبنك المركزي وجه خلاله شركات ومنشآت الصرافة ووكلاء الحوالات بعودة التعامل مع البنوك بما في ذلك الشبكات التابعة لها، بعد تعهدهم بعدم مخالفة تعليمات البنك المركزي.

 

وأشار التعميم إلى زوال المخالفة من قبل البنوك، والتعهد بالالتزام بعدم تكرارها، حيث قرر رفع الحظر واستئناف التعامل مع البنوك التالية: بنك التضامن، وبنك اليمن والكويت، وبنك الأمل للتمويل الأصغر، ومصرف اليمن والبحرين الشامل، وبنك الكريمي للتمويل الأصغر الإسلامي.

 

وعاودت اليوم، شركات الصرافة في المحافظات الخاضعة لسيطرة الحكومة الشرعية، تحويل الأموال إلى مناطق سيطرة الحوثيين، بعد أسبوعين من توقفها عقب توجيهات للبنك المركزي اليمني.

 

والأسبوع قبل الماضي، أوقفت جميع شركات الصرافة التحويلات المالية من مناطق سيطرة الحكومة الشرعية إلى مناطق الحوثيين، بعد توجيهات للبنك المركزي بتحويل الأموال عبر شبكة مالية موحدة تابعة للبنك المركزي، عدا بنك الكريمي.


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: البنك المركزي عدن بنوك الريال اليمني الحرب في اليمن للبنک المرکزی

إقرأ أيضاً:

"المركزي اليمني" يتخذ تدابير جديدة للحفاظ على العملة

اتخذ البنك المركزي اليمني، الساعات الماضية، جملة من التدابير المنظمة لآليات تحويل الأموال، والملزمة لكافة شركات الصرافة المحلية.

 

ووضع البنك سقفًا محددًا للحوالات الداخلية بمقدار عشرة آلاف دولار أمريكي، للحوالة الواحدة في اليوم الواحد، أو ما يعادلها من العملات الأجنبية.

 

ووجه البنك المركزي بإيقاف عمليات التغطيات بين الصرافين بشكل نهائي، وإيقاف كافة التحديثات لأسعار العملات في أي تطبيقات مصرفية أو صفحات رسمية بعد انتهاء الدوام الرسمي.

 

وتأتي قرارات البنك المركزي في إطار مساعي إدارته لضبط قطاع الصرافة المحلية، لا سيما بعد ان نحج البنك في إنشاء الشبكة الوطنية الموحدة لتحويل الأموال.

 

وتندرج هذه القرارات ضمن حزمة تدابير إجرائية يحاول من خلالها البنك كبح التراجع الحاد في أسعار العملة المحلية أمام الدولار والحد من عمليات المضاربة.

 

ومساء أمس، أعلن رئيس المجلس الرئاسي رشاد العليمي عن وصول دفعة جديدة من الدعم السعودي للبنك المركزي، وسط توقعات بعودة التوازن لأسعار الصرف خلال فترة ما بعد العيد.


مقالات مشابهة

  • استعدادات لمفاوضات جديدة بين الشرعية والحوثيين لإنهاء ‘‘الملف المعقد’’.. والمليشيات تشترط عقدها في هذه الدولة!!
  • السعودية تعلن تحويل دفعة جديدة من المنحة المالية لدعم الاقتصاد اليمني
  • آل جابر يعلن تحويل الدفعة الثالثة من المنحة السعودية لدعم البنك المركزي في عدن
  • بنك عدن يتخذ أول خطوة هامة لمنع انهيار العملية بعد وصول الدعم السعودي
  • وكالة تكشف عن حجم الدعم السعودي الأخير للبنك المركزي اليمني
  • "المركزي اليمني" يتخذ تدابير جديدة للحفاظ على العملة
  • انهيار الريال اليمني: انتقام البنوك المعاقبة أم سوء إدارة البنك المركزي؟
  • صافي الأصول الأجنبية للبنك المركزي المصري من السالب للموجب وفائض بـ 9.7 مليار دولار
  • بنوك مستثناة من أجازة عيد الأضحى
  • “العليمي” يعلن وصول دفعة جديدة من الدعم السعودي للبنك المركزي اليمني