صحيفة البلاد:
2024-06-12@03:45:07 GMT

“علكة” تكشف القاتل بعد 44 عاماً

تاريخ النشر: 28th, March 2024 GMT

“علكة” تكشف القاتل بعد 44 عاماً

البلاد ــ وكالات

اعتقلت الشرطة مشتبهاً به في جريمة قتل وقعت سنة 1980 بولاية أوريغون الأمريكية، وذلك بعد مرور أكثر من 40 عاماً على وقوعها- حسب «سي إن إن».
ووفقاً لموقع قناة الحرة، اعتقلت الشرطة دين روبرت بليمبتون “60 عاماً” مؤخراً ، بتهمة القتل من الدرجة الأولى، و4 تهم بالقتل من الدرجة الثانية، في الجريمة التي وقعت سنة 1980 وأودت بحياة باربرا تاكر، التي كانت طالبة في كلية ماونت هود المجتمعية، وفقاً لبيان صحفي صادر عن المدعي العام لمقاطعة مولتنوماه.


وقال ممثلو الادعاء: إن الحمض النووي الذي تم العثور عليه في قطعة من علكة بصقها بليمبتون في أثناء مراقبته قبل أكثر من 3 أعوام، أسهمت في اعتقاله وحل لغز الجريمة. وجاء في البيان، أن تاكر التي كانت تبلغ من العمر 19 عاماً، «تعرضت للاختطاف، والضرب حتى الموت». وقال مكتب المدعي العام: إن بليمبتون لا يزال محتجزاً في مقاطعة مولتنوماه. وفي 1980، تم اكتشاف جثة تاكر بالقرب من ساحة انتظار السيارات من قبل الطلاب الذين كانوا في طريقهم إلى الفصل الدراسي في الكلية. واكتشف المحققون تطابق الحمض النووي المأخوذ من العلكة مع مسحات تشريح الجثة، ليتم القبض على القاتل.

المصدر: صحيفة البلاد

إقرأ أيضاً:

دراسة تربط 135 مليون وفاة مبكرة بين 1980 و2020 بتلوث الهواء

يشكل تلوث الهواء الناجم عن انبعاثات النشاط البشري أو مصادر أخرى كحرائق الغابات، عاملا ترتبط به نحو 135 مليون وفاة مبكرة في كل أنحاء العالم بين عامي 1980 و2020، على ما أظهرت دراسة جامعية سنغافورية نشرت الاثنين.

وأوضحت جامعة نانيانغ التكنولوجية في سنغافورة، أن الظواهر الجوية على « إل نينيو » وثنائية قطب المحيط الهندي (وهي ظاهرة مناخية طبيعية أخرى ناتجة عن اختلاف في درجات حرارة سطح البحر)، أدتا إلى تفاقم آثار الملوثات من خلال زيادة تركزها في الهواء.

وارتبطت مشكلة الجسيمات الدقيقة « بنحو 135 مليون وفاة مبكرة على مستوى العالم » بين عامي 1980 و2020، بحسب ما أفادت الجامعة في بيان عن الدراسة التي نشرتها مجلة « إنفايرونمنت إنترنشونال ».

وتسبب جزيئات « بي إم 2,5 » الدقيقة البالغ قطرها أقل من 2,5 ميكرون ضررا لصحة الإنسان إذا استنشقها لأن صغرها يتيح لها الوصول إلى الدورة الدموية، وهي تتأتى من المركبات والانبعاثات الصناعية، بالإضافة إلى المصادر الطبيعية كالحرائق والعواصف الترابية.

وتوصلت الدراسة إلى أن هؤلاء الأشخاص ماتوا في سن أصغر من متوسط العمر المتوقع بسبب أمراض كان من الممكن علاجها أو الوقاية منها، من بينها السكتات الدماغية وأمراض القلب والرئة والسرطان.

وساهمت ظواهر الطقس في زيادة هذه الوفيات بنسبة 14 في المائة، بحسب الدراسة.

وأشارت إلى أن « أكبر عدد من الوفيات المبكرة التي تعزى إلى التلوث بجسيمات « بي إم 2,5 » سجل في آسيا إذ تجاوز 98 مليون حالة، معظمها في الصين والهند.

كذلك شهدت باكستان وبنغلادش وإندونيسيا واليابان عددا كبيرا من الوفيات المبكرة، تراوح ما بين مليونين وخمسة ملايين.

وتعد هذه الدراسة من الأكثر شمولا حتى الآن في ما يتعلق بجودة الهواء والمناخ، إذ استندت إلى بيانات مسجلة مدى 40 عاما لتقديم لمحة عامة عن تأثيرات الجسيمات الدقيقة على الصحة.

وقال مدير الدراسة الأستاذ المساعد في المعهد الآسيوي للبيئة التابع لجامعة نانيانغ التكنولوجية ستيف ييم، إن النتائج التي توصل إليها مع فريقه « تظهر أن تغيرات المناخ يمكن أن تؤدي إلى تفاقم تلوث الهواء ».

وأضاف ييم « عندما تحدث بعض ظواهر الطقس كظاهرة +إل نينيو+، قد تزيد مستويات التلوث، ما يعني أن المزيد من الناس قد يموتون قبل الأوان بسبب التلوث بجسيمات +بي إم 2,5+ الدقيقة ».

وشارك في الدراسة باحثون من جامعات في هونغ كونغ والمملكة المتحدة والصين.

وفقا لمنظمة الصحة العالمية، ترتبط « الآثار المجمعة لتلوث الهواء المحيط والداخلي » بـ 6,7 ملايين وفاة مبكرة كل عام في مختلف أنحاء العالم.

كلمات دلالية المغرب بيئة تلوث

مقالات مشابهة

  • كابوس النووي يهدد الكوكب.. أمريكا وروسيا تستعرضان عضلاتهما بأسلحة جديدة
  • الغذاء والدواء الأمريكية تسحب "علكة وحلوى" شهيرة بعد إصابة 10 أشخاص بنوبات وإدخالهم المستشفى
  • واشنطن تكشف عن تزويد الحوثيين لحركة الشباب الصومالية بالأسلحة (ترجمة خاصة)
  • الشرطة الفلسطينية تكشف ملابسات سطو على محطة محروقات في رام الله
  • في الذكرى العاشرة لسقوط الموصل.. صحيفة إنكليزية: العراق عاد أقوى من العام 1980
  • ريابكوف: تصرفات واشنطن تدفع روسيا لتعديل عقيدتها النووية
  • دراسة تربط 135 مليون وفاة مبكرة بين 1980 و2020 بتلوث الهواء
  • أسباب انتشار سرطان الأمعاء بين الشباب.. احذر النظام الغذائي القاتل
  • الجارديان: خطر التصعيد النووي يتصاعد بين روسيا والغرب
  • «معلومات الوزراء» يعرض قصة مشروع الجينوم البشري: إنجاز علمي