أكدت سلطنة عمان ضرورة الالتزام بتطبيق قرار مجلس الأمن الداعي إلى وقف إطلاق النار بشكل فوري ومستدام في قطاع غزة.

جاء ذلك في بيان ألقاه المندوب الدائم لسلطنة عمان لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في جنيف السفير إدريس بن عبد الرحمن الخنجري، اليوم الخميس، أمام الدورة الـ 55 لمجلس حقوق الإنسان، حسبما نقلت وكالة الأنباء العمانية.

وأكد على إدانة سلطنة عُمان لجرائم الحرب والإبادة الجماعية والتهجير القسري والدمار والتجويع المُتعمد الذي ترتكبُه إسرائيل، وأن هذه الإبادة الجماعية هي مرحلة تصعيدية خطيرة لعملية استمرت أكثر من 70 عامًا، وكان بالإمكان وقفها منذ أمد بعيد لو تظافرت بصدق جهود المجتمع الدولي.

وأشار إلى تضامن سلطنة عُمان مع المقررة الخاصة المعنية بحالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة، فرانشيسكا ألبانيز، التي تتعرض لضغوطات وعراقيل مثل غيرها من المسؤولين الذين اختاروا أن يسلكوا طريق الحق، وتشارك المقررة الخاصة استنتاجاتها وتوصياتها.

وقال المندوب الأممي، إن حجم الإجرام الذي مارسته وتمارسه قوات الاحتلال الإسرائيلي أمام مرأى العالم يطرح أسئلة عديدة بشأن منظومة حقوق الإنسان، منها السبب الذي يجعلنا تحت هذه القبة شهودًا على أفظع الجرائم دون أن نتمكن من تيسير إدخال المساعدات، وإطعام الجوعى، وحماية المستشفيات والمرضى والطواقم الطبية، بل حماية منشآت الأمم المتحدة وممثليها.

وبيّن أن سلطنة عُمان تدعو المجتمع الدولي إلى تجاوز حالة الصمت، والعمل من أجل التخفيف من وطأة الأزمة الإنسانية ومنع الإبادة الجماعية بوقف تزويد إسرائيل بالسلاح، وتوظيف وسائل الضغط السياسية والعقوبات الاقتصادية لردعها عن ذلك، وبضرورة تعويض الفلسطينيين بما يتناسب وما تسببت به إسرائيل من دمار وقتل وأذى جراء عدوانها على المدنيين العُزّل.

اقرأ أيضاًصحيفة عمان: المجازر الإسرائيلية في غزة خرجت عن السيطرة والأعراف

سلطنة عمان ترحب باعتماد مجلس الأمن قرارًا لوقف إطلاق النار في غزة خلال شهر رمضان

الدفاع الأمريكية: نقدر دور سلطنة عمان في تعزيز شرق أوسط أكثر ازدهارا واستقرارا وأمانا

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: فلسطين قوات الاحتلال قطاع غزة لبنان اسرائيل الاحتلال الاسرائيلي اخبار فلسطين عاصمة فلسطين تل ابيب فلسطين اليوم غلاف غزة الحدود اللبنانية قصف اسرائيل طوفان الاقصى احداث فلسطين أخبار إسرائيل اليوم اسرائيل ولبنان مستشفيات غزة أخبار لبنان الحدود مع لبنان لبنان واسرائيل أخبار إسرائيل صراع اسرائيل ولبنان أخبار لبنان اليوم سلطنة عمان

إقرأ أيضاً:

إندونيسيا: مستعدون لإرسال قوة حفظ سلام إلى غزة

إندونيسيا – أعلن الرئيس الإندونيسي المنتخب برابوو سوبيانتو، امس السبت، أن بلاده مستعدة لإرسال قوة حفظ سلام إلى قطاع غزة الفلسطيني لضمان وقف إطلاق النار.

جاء ذلك في كلمة ألقاها خلال “حوار شانغريلا”، المنعقد في سنغافورة، وهو أحد أهم المنتديات الأمنية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

ووصف سوبيانتو، خطة وقف إطلاق النار المكونة من ثلاث مراحل التي أعلنها الرئيس الأمريكي جو بايدن، بأنها خطوة في الاتجاه الصحيح لتحقيق وقف إطلاق النار في غزة.

وقال: “نحن مستعدون للمساهمة في قوات حفظ السلام لضمان استمرار وقف إطلاق النار وتوفير الأمن للأطراف إذا دعت الحاجة وطلبت الأمم المتحدة ذلك”.

ومن المقرر أن يختتم، الأحد، “حوار شانغريلا” في نسخته الـ21، الذي ينظمه المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية (مقره لندن).

والجمعة، ادعى بايدن، الذي تقدم بلاده دعما مطلقا لتل أبيب في حربها على غزة، تقديم إسرائيل مقترحا من 3 مراحل يشمل وقفا لإطلاق النار في غزة وإطلاق سراح المحتجزين وإعادة إعمار القطاع.

وعلى عكس ما جاء في خطاب بايدن، قال مكتب نتنياهو، إن الأخير “يصر على عدم إنهاء الحرب على قطاع غزة إلا بعد تحقيق جميع أهدافها”.

فيما قالت حركة حماس، إنها ستتعامل “بإيجابية مع أي مقترح يقوم على أساس وقف إطلاق النار الدائم والانسحاب الكامل من قطاع غزة وإعادة الإعمار وعودة النازحين وإنجاز صفقة تبادل جادة للأسرى”.

 

الأناضول

مقالات مشابهة

  • مستشار نتنياهو يعلن موافقة إسرائيل على شروط وقف إطلاق النار بشكل مبدئي
  • بيان مشترك: قطر ومصر والولايات المتحدة تدعو إسرائيل وحماس لإبرام اتفاق هدنة في غزة
  •  قطر ومصر والولايات المتحدة تدعو إسرائيل وحماس لإبرام اتفاق هدنة في غزة
  • إندونيسيا: مستعدون لإرسال قوة حفظ سلام إلى غزة
  • النرويج تدعو جميع الأطراف لدعم مقترح وقف إطلاق النار في غزة
  • اللجنة الوطنية للتحقيق تناقش حقوق الإنسان في حضرموت
  • فرنسا تعلن دعم مقترح وقف إطلاق النار في قطاع غزة
  • عقب خطاب بايدن .. حماس” تبدي إستعدادها الكامل للتعامل بشكل إيجابي وبنّاء مع أي مقترح
  • عقب خطاب يابدن .. حماس” تبدي إستعدادها الكامل للتعامل بشكل إيجابي وبنّاء مع أي مقترح
  • لتحقيق التنويع الاقتصادى.. سلطنة عمان تنجح فى تصدير أول شحنة مركزات نحاس