توقعت هيئة الأرصاد الجوية، تعرض معظم محافظات مصر لموجة حارة تستمر عدة أيام، لا سيما خلال ساعات النهار، وذلك نتيجة عدم استقرار الحالة الجوية، ما يُقلل من رطوبة الجسم ويزيد الشعور بالعطش والإرهاق والإحساس بالخمول.

ويستعرض «الاسبوع» خلال التقرير التالي أبرز النصائح التي بإمكانها أن تحافظ علي رطوبة الجسم و درجة انتعاشه مع الارتفاع المستمر لدرجة الحرارة.

1 _ شرب الماء بكميات كافية:

ينصح بشرب الماء بكميات جيدة بعد الإفطار، ويفضل شرب 2-3 أكواب من الماء على فترات متقطعة خلال فترة الإفطار، يمكن أيضًا شرب الماء خلال الليل، خاصةً قبل السحور بفترة كافية، تجنب شرب الماء دفعة واحدة، بل قسم كمية الماء على فترات منتظمة.

2 تجنب المشروبات السكرية والغازية

عليك التقليل قدر الامكان من تناول المشروبات السكرية والامتناع قدر الإمكان عن تناول المشروبات الغازية، قد يعتقد البعض أن المشروبات السكرية الباردة فور الإفطار تعطي الجسم المزيد من الانتعاش والترطيب، لما يشعر به الجسم فور شربة فقط، ولكنها على العكس تمام فقد تزيد من العطش وتجعلك تشعر بالانتفاخ وتجفف جسمك، فهناك من لا يستطيع التخلص منها لذلك يمكنك الحد منها فبدل من شربها يوميا، يمكن شربها مرة أو مرتين أسبوعيًا، مع ضرورة تجنبها، مع ارتفاع درجات الحرارة.

تجنب أداء الأنشطة الشاقة

حاول تجنب الأنشطة الشاقة التي تحتاج لإفراط في بذل المجهود، وخاصة في أوقات الذروة عندما تكون الشمس في أقوى حالاتها، وإذا اضطررت إلى الخروج في الشمس، ارتدي ملابس خفيفة وقبعة ونظارات شمسية.

زيادة تناول الفاكهة والخضراوات

تناول الفواكه والخضراوات فهي غنية بالعناصر الغذائية، تساعدك على البقاء نشيطا ورطبا عندما تصوم في رمضان، سواء كنت تحب تناولها كما هي أو تحب تجربة العصائر، فيجب أن تكون الفواكه والخضروات جزءا من وجباتك في السحور ووجبة الإفطار.

اقرأ أيضاًمائل للحرارة على كافة الأنحاء.. حالة الطقس المتوقعة غدا الجمعة 29 مارس 2024

رياح مثيرة للرمال وأمطار.. تحذير عاجل من الأرصاد بشأن حالة الطقس اليوم الخميس 28 مارس 2024

موجة حارة تضرب البلاد.. الأرصاد الجوية تعلن حالة الطقس اليوم الأربعاء 27 مارس

أبرزها «الكاكاو بالقرفة».. أفضل المشروبات الدافئة في فصل الصيف

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الارصاد الجوية الحالة الجوية شرب الماء

إقرأ أيضاً:

اختيار الملابس وتجنب الإجهاد.. نصائح هامة لصحة وسلامة الحجاج

قدمت مدينة الملك سعود الطبية عضو تجمع الرياض الصحي الأول بعض النصائح المهمة استعدادًا للحج على صحة وسلامة حجاج بيت الله خلال مناسك الحج ومن أبرزها أخذ التحصينات الأساسية اللازمة، وفقًا لمتطلبات وزارة الصحة، واستعادة اللياقة البدنية ضمانًا لتأدية المناسك دون إجهاد أو تعب، وذلك للحد من التعرض للإجهاد العضلي.
وقالت استشاري طب الأسرة د.سهى القين أنه إذا كان الحاج مصابًا بأحد الأمراض المزمنة فمن الأفضل استشارة الطبيب للتأكد من استقرار الحالة الصحية والقدرة على الحج، وللمصابين بداء السكري ينبغي استشارة الطبيب حول تعديل جرعة الدواء خلال هذه الفترة، والتأكد من إحضار جهاز قياس السكر، وأخذ التعليمات اللازمة حول المرض تفاديًا لأي مضاعفات لا قدر الله.
أخبار متعلقة "المشيطي" يقف على جاهزية قطاعات منظومة "البيئة" في موسم الحج 1445هـتعويض مالي لموظفي "التشغيل الذاتي" المكلفين خلال عيد الأضحىأدوية وملابس
ونصحت بالحرص على أخذ كمية كافية من الأدوية، خاصة إذا كان الحاج يعاني من أحد الأمراض التي تستدعي تناول الأدوية بصفة مستمرة، كأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والسكري، وتجهيز طريقة لحفظ الأدوية طبقًا لأنواعها؛ بحيث لا تتلف أثناء السفر والتنقل بين المناسك، كما ينصح بحمل تقرير طبي مفصل يوضح الأمراض والأدوية والجرعات.
وأضافت بالقول: ومن النصائح المهمة أيضًا، إحضار عدد كافٍ من الملابس؛ والحرص على اختيار الملابس الواسعة، فاتحة اللون والقطنية حتى لا تسمح بالتعرق الزائد، والتأكد من احتواء الحقيبة على أدوات النظافة الشخصية الضرورية للجسم كالمنشفة، وأدوات الحلاقة، والصابون، ومعجون وفرشاة الأسنان، والمظلة الشمسية ذات اللون الفاتح، والكريمات المرطبة وأهمها كريم واقي الشمس، كما أنه من المهم أخذ المستلزمات الطبية مثل معقم الجروح، ودواء خافض للحرارة، ومسكن للآلام، ومعقم اليدين، والكمامات.
الوقاية من العدوى
وشددت د. القين على ضرورة الحد من انتقال العدوى من خلال غسل اليدين بشكل مستمر، خصوصًا قبل الأكل وبعده، بعد العطاس والسعال وبعد استخدام دورة المياه وعند القدوم إلى مقر الإقامة، ومن المهم اتباع آداب العطاس والسعال وذلك باستخدام المناديل لتغطية الفم والأنف ورميها في سله المهملات، واستخدام الذراع في حال عدم توفر المناديل تطبيقًا للسنة النبوية الشريفة، والحرص على ارتداء الكمامة أثناء تأدية المناسك؛ خاصةً في المناسك المزدحمة لتجنب العدوى.
وأهابت الحجاج بالحرص على شرب المياه بكميات كافية، إلى جانب استخدام مظلات شمسية والجلوس في الظل وفي مكان بارد وأخذ قسط كاف من الراحة، وأنه من المهم تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس وتجنب تأدية المناسك أوقات الذروة للحد من الإجهاد الحراري.
الجلد والعضلات
ولفتت إلى أن التسلخ الجلدي يعتبر من المشاكل الشائعة خلال موسم الحج، لاسيما عند المصابين بالسمنة، فينصح بالتهوية الجيدة لثنايا الجسم، مثل أعلى الفخذين وناحية الإبطين، الاهتمام بالنظافة الشخصية، واستخدام المراهم المناسبة على الجسم، والحرص على إبقاء المنطقة جافة وارتداء الملابس القطنية لمنع الاحتكاك.
وفيما يخص الإجهاد العضلي والذي يحدث نتيجة لضعف اللياقة البدنية، نوهت باستخدام الكراسي المتحركة في حال الإصابة به، تبريد المنطقة المصابة بالثلج لتخفيف الألم، وأخذ المسكنات عند الحاجة، كما نصحت بالتوجه إلى المرافق الصحية القريبة في أسرع وقت ممكن عند حدوث أي مشكلة صحية.

مقالات مشابهة

  • وزارة الزراعة تُنقذ محاصيل المزارعين من موجة الحر.. نصائح عملية لتقليل الخسائر
  • نصائح لحجاج بيت الله لتجنب مضاعفات ارتفاع درجات الحرارة
  • نصائح لتجنب لدغات الحشرات أثناء التخييم والسفر
  • الداخلية تواصل حملاتها المرورية المكثفة
  • نصائح هامة لتوفير استهلاك الوقود لسيارتك خلال فصل الصيف ..
  • مشروب بسيط يخلصك من الصداع والدوخة أثناء الحر.. جسمك هيرجع لطبيعته في دقايق
  • 8 نصائح لبشرة نضرة ومرطبة في الطقس الحار.. تعرفوا عليها
  • اختيار الملابس وتجنب الإجهاد.. نصائح هامة لصحة وسلامة الحجاج
  • بالفيديو.. استشاري تغذية علاجية تقدم نصائح ذهبية للصائمين فى ذي الحجة
  • صيام ذي الحجة.. نصائح للصائمين خلال الموجة الحارة