وافقت الحكومة في اجتماعها الخميس، بالعاصمة عدن، برئاسة الدكتور، أحمد عوض بن مبارك، على مشروع تمويل برنامج الرواد لابتعاث أساتذة الجامعات في برامج بحثية مشتركة مع الجامعات العربية والأجنبية، بعد مراجعته من قبل لجنة وزارية برئاسة وزير المالية، على أن يتم البدء في تنفيذه من العام الجاري 2024م.

وحدد مشروع القرار شروط ومعايير الاستفادة من تمويل البرنامج للابتعاث، والاشتراطات الواجب توافرها في المتقدمين للمنح البحثية السنوية، والالتزامات عليهم، وتشكيل لجنة قبول المتقدمين برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي وعضوية ثلاثة من رؤساء الجامعات الحكومية وثلاثة أساتذة من الجامعات الحكومية.

وكلف الاجتماع وزيري المالية والتعليم العالي ورؤساء الجامعات الحكومية المستفيدة البدء بإجراءات التنفيذ الفنية والمالية للبرنامج والرفع بنتائج التنفيذ لرئيس الوزراء خلال ثلاثة أشهر من تاريخه.

واستعرض الاجتماع مشروع خطة الإنفاق للموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2024م، والتي قدمتها وزارة المالية، والمتضمنة المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية والتحديات والصعوبات التي تواجه استدامة المالية العامة، وأهداف وأولويات خطة الإنفاق، إضافة إلى السياسات والإصلاحات المرتبطة بتنفيذ الخطة.

وأقر تشكيل لجنة من وزراء المالية والدفاع والداخلية والصحة العامة والسكان والمياه والبيئة والإدارة المحلية والأمين العام لمجلس الوزراء، لمراجعة خطة الإنفاق واستيعاب الملاحظات المقدمة عليها، ورفعها إلى المجلس لاتخاذ ما يلزم.


المصدر: نيوزيمن

كلمات دلالية: خطة الإنفاق

إقرأ أيضاً:

الجامعات: حجب نتائج الطلاب غير المسددين للرسوم الدراسية

أكد عدد من رؤساء الجامعات الحكومية، انتظام امتحانات الفصل الدراسي الثاني 2024 بمختلف الكليات، إذ من المقرر أن تنتهي بعض الجامعات منها قبل عيد الأضحى، في حين تستكمل بعض الجامعات أعمال الامتحانات بعد انتهاء الإجازة.

وأوضح عدد من رؤساء الجامعات، أن نتائج امتحانات الجامعات تظهر بعد مرور 15 يوما من انتهاء الامتحانات، وفقا لتوجيهات المجلس الأعلى للجامعات، مُنوهين إلى أنه سيتم حجب نتائج امتحانات الترم الثاني، للطلاب غير المٌسددين للمصروفات الدراسية، وفقاً للضوابط والقواعد التي شددت عليها مجالس الكليات المختلفة.

امتحانات الجامعات 2024

وأكد الدكتور منصور حسن، رئيس جامعة بني سويف وعضو المجلس الأعلى للجامعات الحكومية، انتظام الامتحانات بمختلف الكليات دون رصد أي مشكلات بشأنها حتى الآن، مُوضحاً أن هناك قراراً بمجلس الجامعة بحجب نتائج الطلاب غير المسددين للمصروفات للعام الجامعي الجاري، لافتا إلى أنه لايمكن منع أي طالب متعثر في سداد المصروفات من الامتحانات؛ لكن يُمكن حجب النتائج.

ومن جهته قال الدكتور عبدالرازق دسوقي، رئيس جامعة كفر الشيخ وعضو المجلس الأعلى للجامعات الحكومية، أن الامتحانات منتظمة دون رصد أي مشكلات بشأنها حتى الآن، موضحا أنه سيتم حجب نتائج الطلاب غير المسددين للمصروفات الدراسية.

 

مقالات مشابهة

  • بحضور منصور بن زايد ومكتوم بن محمد .. لجنة الميزانية العامة للاتحاد تناقش مشروع الميزانية للسنة المالية 2025
  • تنسيق الجامعات الحكومية في مصر 2024.. قواعد جديدة لقبول الطلاب
  • برئاسة الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي مجلس أمناء أميركية الشارقة يعتمد إنشاء ثلاثة مراكز بحثية جديدة وإطلاق برنامج بكالوريوس وعدد من التعيينات رفيعة المستوى
  • الأمانة العامة لمجلس المناقصات ترسم خطوات مهمة لرفع كفاءة تخطيط المشروعات الحكومية
  • فتح باب التقديم على برامج الابتعاث المبتدئ بالتوظيف لدراسة البكالوريوس في تخصصات قطاع الصناعات البحرية
  • وزيرة البيئة تترأس الاجتماع الأول للجنة تسيير مشروع تحويل الأنظمة المالية
  • وزيرة البيئة تترأس الاجتماع الأول للجنة تسيير مشروع تحويل الأنظمة المالية المتعلقة بالمناخ
  • خالد قاسم: برنامج تنمية صعيد مصر قصة نجاح بين الحكومة المصرية والبنك الدولي
  • الموارد البشرية بالشراكة مع “هيئة كفاءة الإنفاق” تحقق إنجازات نوعية في رفع كفاءة إدارة الأصول والمرافق
  • الجامعات: حجب نتائج الطلاب غير المسددين للرسوم الدراسية