بيّن إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ الدكتور عبد الله بن عواد الجهني، كيفية إحياء عشر رمضان الأواخر والفوز بليلة القدر.
ودعا الدكتور "الجهني"، جموع المسلمين إلى حسن الظن بالله سبحانه وتعالى وعدم القنوط من رحمته.
أخبار متعلقة إمام وخطيب المسجد الحرام يُبين فضل الصوم وفوائدهالسديس يُشيد بجهود الجهات الأمنية لخدمة زائري المسجد النبويالجهات العاملة بالمسجد الحرام تسهل حركة الحشود لاستيعاب أكبر قدر من المصلينكما أوصى بطاعة وتقوى الله سبحانه وتعالى، موضحا أنهما الطريق الموصل إلى عتبة الله الرحمن الرحيم، الذي تتجلى رحمته في قوله تعالى (وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ).

الفوز بليلة القدروأشار إلى أهمية ليلة القدر والتماسها في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، لافتا إلى أن الله سبحانه وتعالى أنزل في شأنها كتابا ذا قدر.
وأكد أنها ليلة موعودة مشهودة وسجلها القرآن الكريم في سجل الخلود، وأُخفيت ليلة القدر للجِد في العبادة والازدياد من القرب لله سبحانه وتعالى، كما يجب الإكثار فيها من قول "اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعفُ عني"، موصيا بعدم إضاعة ليلة القدر وهي "فرصة حياتك".إحياء عشر رمضان الأواخركما بين كيفية إحياء عشر رمضان الأواخر، مشيرا إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يجتهد فيها فوق ما كان يجتهد في غيرها من ليالي رمضان، إذ كان يشد مئزره، ويوقظ أهله، ويحيي ليله، وكان من هديه الاعتكاف وفقهه حبس النفس على عبادة الله، والأنس به وقطع العلائق عن الخلائق.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الدمام خطيب المسجد الحرام سبحانه وتعالى المسجد الحرام لیلة القدر

إقرأ أيضاً:

كيفية وضوء ذوي الاحتياجات الخاصة.. الإفتاء توضح

قالت دار الإفتاء إن الشرع أعطى لأصحاب الهمم من ذوي الاحتياجات الخاصة عذرهم، ورفع الحرج عنهم، فإن استطاعوا الوضوء بأنفسهم لزمهم ذلك، وإلا جاز لهم أن يستعينوا بغيرهم ولو بأجرة قدروا عليها، وذلك إذا كان محل فرض الوضوء موجودًا، فإن وجد بعضه دون البعض الآخر غسل الموجود وسقط غسل غير الموجود، وإن عجزوا عن الوضوء تيمموا بأنفسهم أو بغيرهم ولو بأجرة قدروا عليها، فإن عجزوا عن التيمم أيضًا صلوا على حسب حالهم ولا إعادة عليهم.  

التيسير ورفع الحرج عن المكلفين في الشريعة الإسلامية

وأوضحت الإفتاء أن الشريعة الإسلامية يسرت ورفع الحرج عن المكلفين من المبادئ الراسخة في الشَّريعة والأحكام الشرعيَّة التي يُطالَب بها المكلفون، فقد رَفَع الشرع الشريف الحرج في العبادات والواجبات عن المكلفين، قال تعالى: ﴿يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ﴾ [البقرة: 185]، وقال تعالى: ﴿وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ﴾ الحج: 78.
وتابعت الإفتاء، قائلة: وممَّن خصَّهم الشرع الشريف بالتيسير ورفع الحرج: ذوو الهمم من أصحاب الاحتياجات الخاصَّة، وهؤلاء مخاطَبون بالتكاليف الشَّرعيَّة ومُطالَبون بها متى قامت بهم شروط التكليف من إسلامٍ وعقلٍ وغير ذلك من الشروط، وقيامهم بها وأداؤهم لها يكون على حسب حالهم وقدرتهم واستطاعتهم؛ رعايةً لعذرهم، ورغبةً في التخفيف ورفع الحرج عنهم؛ لقوله تعالى: ﴿يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ﴾ [البقرة: 185]، ولقوله تعالى: ﴿لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا﴾ [البقرة: 286]، وقوله تعالى: ﴿وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ﴾ [الحج: 78]، ولعموم قوله تعالى: ﴿لَيْسَ عَلَى الْأَعْمَى حَرَجٌ وَلَا عَلَى الْأَعْرَجِ حَرَجٌ وَلَا عَلَى الْمَرِيضِ حَرَجٌ﴾ الفتح: 17.

وأضافت: نَفَت الآيات الكريمات الأُوَل الحَرج مطلقًا، ونَفَت الآية الأخيرة الحَرَج عن أصحاب الأعذار الذين تخلَّفوا عن الجهاد مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم؛ رعايةً لعذرهم. كما جاء في السنَّة ما يدل على رَفْع الحرج عن أصحاب الأعذار في جانب التكاليف الشَّرعيَّة، فقد أخرج الإمام البخاري في "صحيحه" عن عمران بن حصين رضي الله عنه، قال: كانت بي بواسير، فسألت النبي صلى الله عليه وآله وسلم عن الصلاة، فقال: «صَلِّ قَائِمًا، فَإِنْ لَمْ تَسْتَطِعْ فَقَاعِدًا، فَإِنْ لَمْ تَسْتَطِعْ فَعَلَى جَنْبٍ» فهذا الحديث يدلُّ على رفع الحرج عن أصحاب الأعذار، والتخفيف عنهم في التكاليف الشرعيَّة والواجبات المرعيَّة.

كيفية وضوء ذوي الاحتياجات الخاصة
وعن كيفية الوضوء قالت الإفتاء: الأصل المقرر شرعًا أَنَّ الطهارة مِن الحدث الأصغر بالوضوء والأكبر بالغسل شرطٌ من شروط صحة الصلاة لا تصح الصلاة بدونها، وإعمالًا لذلك الأصل وتطبيقًا له فأداء ذي الهمة للوضوء يختلف بحسب وجود محل فرض الوضوء وقُدْرته على القيام به.

وأضافت: فإن وُجِد محلُّ فَرْض الوضوء وكان المكلف قادرًا على القيام به بنفسه قام به، وإن لم يَقْدِر بنفسه وأعانه من لا مِنَّةَ له عليه ممن تلزمه طاعته كولده، أو غيره ممن لو استعان به أعانه على وضوئه جاز له ذلك وصح وضوءه؛ إذ من المقرر شرعًا جواز الاستعانة بالغير في الوضوء عند العجز.

قال الإمام محيي الدين النووي الشافعي في "المجموع" (1/ 341، ط. دار الفكر): [إذا وضَّأه غيره صح... لأن الاعتماد على نية المتوضِّئ لا على فعل الموضئ كمسألة الميزاب، ولا نعلم في هذه المسألة خلافًا لأحدٍ من العلماء إلَّا ما حكاه صاحب "الشامل" عن داود الظاهري] اهـ.

وقال الإمام مُوفَّق الدين ابن قُدَامة الحنبلي في "المغني" (1/ 104، ط. مكتبة القاهرة): [ولا بأس بالمعاونة على الوضوء] اهـ.

فإن لم يجد مَن يعينه تطوعًا ممن لا مِنَّةَ له عليه لزمه استئجار من يساعده متى كان قادرًا على دَفْع الأجرة، بامتلاك فاضل عن حاجته، قال الشيخ زكريا الأنصاري الشافعي في "أسنى المطالب" (1/ 33، ط. دار الكتاب الإسلامي): [(والعاجز) عن الوضوء لقطع يده أو نحوه (يستأجر) وجوبًا (موضئًا) أي: من يوضئه (بأجرة مثل) فاضلة عن قضاء دينه، وكفايته، وكفاية مؤنة يومه وليلته] اهـ.

مقالات مشابهة

  • الصلاة على النبي ليلة الجمعة.. فضلها و10 صيغ تحقق المعجزات
  • محمد رمضان يستعد لإحياء حفل ختام مهرجان الجونة: «ليلة من نار»
  • نفسي أعمل عمرة ومش معايا فلوس.. ردد 8 كلمات وستكون من ضيوف الرحمن
  • كيفية وضوء ذوي الاحتياجات الخاصة.. الإفتاء توضح
  • السنة عند دخول المسجد ومن هو المسنون
  • كيفية ختم الصلوات بالأذكار.. الإفتاء تجيب
  • حكم كتابة القرآن على جدران المساجد
  • حكم أداء صلاة الضحى في المسجد.. دار الإفتاء تجيب
  • كيفية أداء صلاة الاستخارة وحكم تكرارها.. الإفتاء تجيب
  • ساعة قبل صلاة الفجر يستجيب الله تعالى فيها الدعاء ويعطي السائل حاجته