استضافت محافظة بورسعيد على مدار يومين اللقاء التوعوى لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى لمديرى التعليم العام بجميع المديريات التعليمية بهدف رعاية الموهوبين والوصول بالطالب المصري إلي التنافسية العالمية، والتى نظمته الإدارة المركزية للتعليم العام  برئاسة الدكتورة هالة عبد السلام  تحت رعاية الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم على مدار يومي ٢٨ و٢٩ مارس الجارى.

 

أوضحت الدكتورة هالة عبدالسلام رئيس الإدارة المركزية للتعليم العام، أن الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم يولى اهتماما غير مسبوق برعاية الموهوبين وتقديم كافة الإمكانات لهم، لذا تم هذا اللقاء بهدف تطوير القدرات والمهارات لدى الطلاب وتمكينهم من التعامل مع التحديات العالمية، والذي يستهدف مديرى التعليم العام بجميع المديريات التعليمية، للتوعية نحو "التنافسية العالمية".

واستعرضت الدكتورة هالة عبد السلام، مفهوم "التنافسية العالمية"، حيث أوضحت أنه مفهوم شامل يتعلق بقدرة الدول على توفير بيئة تساعد على الابتكار والنمو الاقتصادي بالنسبة للطلاب، والقدرة على المنافسة في سوق العمل العالمي من خلال اكتساب المهارات والمعرفة التي تتطلبها الصناعات والشركات العالمية، بالإضافة إلى أنها تلعب دورًا مهما في تحديد مسار الطلاب الموهوبين وفرص نجاحهم في المجتمع العالمي.

وأشارت الدكتورة هالة عبد السلام إلى بعض النقاط التي تتعلق بالتنافسية العالمية وتأثيرها على الطلاب ومنها الريادة والابتكار، مؤكدة أنه يتعين على الطلاب التفكير خارج الصندوق والتحدي في إيجاد حلول جديدة وإبداعية للمشكلات المعقدة، كما أن التعليم والتخصصات المتقدمة تساعد على اختيار التخصصات الحديثة والمجالات الأكاديمية ذات الطلب في سوق العمل، بالإضافة إلى تعزيز ودعم الإلهام والتحفيز للطلاب.

كما أشارت إلى أن تأثير "التنافسية العالمية" على الطلاب يتطلب تحديد الأهداف التى تساعد على توجيه الجهود، والتركيز على النجاح، والتعلم المستمر واستغلال الفرص التعليمية المتاحة.

وأشارت إلى أهمية الاستفادة من الفرص العالمية واستغلال الفرص الدولية المتاحة، مثل برامج التبادل الدراسي والتدريب الدولي الذى ينمي التحدي والتطور الشخصي، موضحة أن دور المسابقات العالمية للطالب يعد من الأمور الهامة للتواصل الثقافي والعالمى والتى تجعل الطلاب يتعرفون على ثقافات وخلفيات مختلفة، والمشاركة في فعاليات عالمية، كما يواجه الطلاب المنافسة من خلال المشاركة في مسابقات أو تحديات أكاديمية عالمية، مما يخلق لديهم رغبة في التفوق والتطور، كما يسهم هذا النوع من التحدي في نمو شخصياتهم وزيادة ثقتهم بأنفسهم، بجانب تطوير المهارات الشخصية مثل القيادة، والاتصال، وحل المشكلات.

لرعاية الموهوبين والوصول بالطالب المصري إلي التنافسية العالمية بورسعيد تستضيف 1000284737 1000284734 1000284736 1000284735

كما استعرضت رئيس الإدارة المركزية للتعليم العام، خلال تواجدها فى بورسعيد دور وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في التنافسية العالمية، مؤكدة أن الوزارة تعمل على توفير الموارد والفرص اللازمة للطلاب للمشاركة في المسابقات العالمية والتي تشمل التمويل للتدريب والسفر والتوجيه من قبل المعلمين والمسئولين عن العملية التعليمية، والوصول إلى مواد تعليمية متخصصة ومراجع, وتكوين شراكات وتبادل المعرفة، كما تسعى الوزارة إلى تكوين شراكات مع منظمات دولية وجهات ذات صلة لتبادل المعرفة والخبرات في مجال التنافسية العالمية بما يساهم في تعزيز البرامج والموارد المتاحة للطلاب وتعزيز فرص المشاركة في المسابقات العالمية، فضلا عن   تطوير القدرات والمهارات لدى الطلاب وتمكينهم من التعامل مع التحديات العالمية.

محافظ بورسعيد : ندعم المستثمر الجاد لتنفيذ مشروعات صناعية متنوعة إزالة 424 مخالفة استزراع سمكى بمساحة 1281 فدانا جنوب بورسعيد

وتضمنت فعاليات اللقاء التوعوي الذي احتضنته بورسعيد استعراض أهم العوامل المحفزة للطلاب على التنافسية العالمية، فضلا عن استعراض جهود الوزارة في مواجهة التحديات التي تواجه تنفيذ هذا الهدف والتوعية بالآليات المناسبة للتغلب عليها.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: بورسعيد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم الدكتورة هالة عبد السلام المديريات التعليمية محافظة بورسعيد مديريات التعليم وزارة التربية والتعليم والتعليم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني التنافسیة العالمیة التربیة والتعلیم الدکتورة هالة

إقرأ أيضاً:

رسالة هامة من وزير التعليم للطلاب قبل امتحانات الثانوية العامة 2024

الثانوية العامة 2024.. وجه الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، رسالة لطلاب الثانوية العامة، بالتزامن مع بداية عقد امتحانات الثانوية العامة 2024 غدًا الاثنين 10 يونيو.

امتحانات الثانوية العامة 2024

وأوضح وزير التعليم، في رسالته للطلاب: «أبنائي طلاب وطالبات الثانوية العامة.. أتوجه إليكم برسالة من القلب قبل انطلاق امتحانات شهادة الثانوية العامة كأب وليس كمسئول.. ثقوا في قدراتكم».

وتابع وزير التعليم: «واحرصوا على الاجتهاد أثناء المراجعة والتركيز أثناء إجابة الامتحانات، وابتعدوا عن مواقع التواصل الاجتماعي أو أي وسائل تشتيت أخرى.. مستقبلكم لا يتوقف عند مجرد اجتياز اختبارات الثانوية العامة، فالنجاح في الحياة له سبل شتى ولا يرتبط إطلاقًا بمجرد النجاح في الامتحانات، واعلموا أن وزارة التربية والتعليم تبذل قصارى جهدها لتحقيق مبدأ العدالة وتكافؤ الفرص للجميع، والدولة وجميع أجهزتها حريصة على توفير الأجواء المناسبة داخل اللجان وخروج الامتحانات بأفضل صورة».

وأضاف حجازي: «أطالبكم بالحرص على حضور المراجعات النهائية المجانية التي تنظمها الوزارة على مستوى المحافظات، والتي تهدف الوزارة من خلالها إلى رفع العبء عن كاهل الأسرة المصرية».

أبنائي وبناتي الطلاب».

وأكمل حجازي: «ضعوا نصب أعينكم النجاح والتفوق، واعلموا أن الاجتهاد هو سبيلكم لمستقبل أفضل، اجتهدوا خلال الفترة الحالية واجتهدوا أيضًا بعد الامتحانات في المجال المناسب لقدراتكم ومواهبكم، وليس المجال المناسب لدرجاتكم في الامتحانات».

رسالة وزير التعليم لطلاب الثانوية العامة 2024

كما وجه وزير التعليم، رسالة للمعلمين المشاركين في أعمال امتحانات الثانوية العامة 2024، قائلًا: «زملائي المعلمون المشاركون في الامتحانات، ثقتي فيكم بلا حدود في بث روح الطمأنينة لدى أبنائي الطلاب أثناء الامتحانات وتحقيق أقصى سبل الراحة لهم والتعامل معهم بروح الأبوة.

وزير التعليم يوجه رسالة لأولياء الأمور

وأكمل حديثه مخاطبًا أولياء الأمور، قائلًا: «أعزائي السادة أولياء الأمور، نقدر جهودكم ووقوفكم إلى جانب الأبناء وما تمرون به من ظروف تترقبون فيها حصاد التعب والجهد والسهر مع أبنائكم. نرجو منكم توفير المناخ الملائم لأبنائنا الطلاب خلال فترة الامتحانات، وأتمنى منكم الالتزام بعدم التواجد أمام اللجان أثناء عقد الامتحانات».

وأنهى وزير التعليم رسالته، قائلًا: «خالص أمنياتي لكم بالتوفيق والنجاح» «الأستاذ الدكتور رضا حجازي.. وزير التربية والتعليم والتعليم الفني».

اقرأ أيضاًقبل انطلاقها.. تعرف على محظورات الثانوية العامة 2024

تبدأ غدا.. مواصفات امتحانات الثانوية العامة 2024 للمواد غير المضافة للمجموع

«المعلمين» تشكل غرفة عمليات لمتابعة المنتدبين لامتحانات الثانوية العامة 2024

مقالات مشابهة

  • تعليم عسير يعتمد نتيجة إجراءات النقل للإدارة المدرسية للعام الدراسي 1446هـ
  • محافظ الأقصر يتفقد لجان الثانوية العامة ويوجه بتوفير وسائل الراحة للطلاب
  • محافظ بورسعيد يتابع سير وانتظام العملية الامتحانية داخل عدد من اللجان
  • عبر الفيديو كونفرانس.. محافظ بورسعيد يُتابع سير وانتظام امتحانات الثانوية العامة
  • قرار مهم من «التعليم» بشأن دخول وخروج الطلاب من لجان الثانوية العامة
  • وزير التربية والتعليم يتابع سير امتحانات الثانوية العامة من غرفة العمليات المركزية
  • رئيس جامعة مصر للمعلوماتية تتابع سير امتحانات نهاية العام.. و"عمداء الكليات": ملتزمون بمعايير الجودة العالمية
  • رسالة هامة من وزير التعليم للطلاب قبل امتحانات الثانوية العامة 2024
  • تشغيل 13 مدرسة جديدة العام القادم
  • رئيس جامعة مصر للمعلوماتية تتابع سير امتحانات نهاية العام.. والعمداء: ملتزمون بمعايير الجودة العالمية