قالت القوات الجوية الأوكرانية، صباح اليوم الأحد، إن روسيا أطلقت 16 صاروخا و11 طائرة مسيرة على أوكرانيا في هجوم جوي أثناء الليل.

زيلينسكي: القوات المسلحة الأوكرانية ليست مستعدة في حالة وقوع هجوم روسي كبير البنتاغون: سيتعين على القوات الأوكرانية الانسحاب من مواقعها

وفي بيان على تطبيق تلغرام، قالت القوات الجوية الأوكرانية إنها نجحت في إسقاط 9 طائرات مسيرة و9 صواريخ، ولم تحدد أهدافها.

وعلى مدى أكثر من أسبوع كثفت روسيا بشدة حملتها الجوية على منشآت الطاقة الأوكرانية، الأمر الذي تسبب في أضرار بالغة وأثار مخاوف الأوكرانيين من العودة إلى انقطاع الكهرباء الذي شهدته البلاد في أول شتاء بعد الحرب.

وقالت شركة دي.تي.إي.كيه، أكبر شركة أوكرانية خاصة للطاقة، أمس السبت، إن 5 من 6 محطات كهرباء تابعة لها تضررت أو تهدمت، مما أدى إلى خسارة 80% من قدراتها لتوليد الطاقة.

وأضافت الشركة أن الإصلاحات قد تستغرق ما يصل إلى 18 شهرا.

فيما أفادت سلطات جمهورية دونيتسك الشعبية، اليوم الأحد، بأن القوات المسلحة الأوكرانية، قصفت أراضي الجمهورية 31، مرة خلال اليوم الماضي، وأطلقت 101 قذيفة من عيارات مختلفة.

دونيتسك - سبوتنيك. وجاء في بيان ممثلية جمهورية دونيتسك الشعبية في المركز المشترك لمراقبة وتنسيق القضايا المتعلقة بجرائم الحرب في أوكرانيا على "تلغرام": "خلال الـ24 الساعة الماضية، سجلت البعثة 31 واقعة قصف من قبل القوات المسلحة الأوكرانية.. 10 على محور دونيتسك، و21 على محور غورلوفكا".

وأشار البيان إلى أن القوات المسلحة الأوكرانية أطلقت ما مجموعه 101 قذيفة مختلفة العيارات، وبحسب المكتب التمثيلي، وردت معلومات عن إصابة مدني واحد.

ودخلت العملية العسكرية الروسية الخاصة، التي بدأت في 24 فبراير/ شباط 2022، عامها الثاني، وتهدف إلى حماية سكان دونباس، الذين تعرضوا للاضطهاد والإبادة من قبل نظام كييف، لسنوات.

وأفشلت القوات الروسية "الهجوم المضاد" الأوكراني، على الرغم من الدعم المالي والعسكري الكبير الذي قدمه حلف "الناتو" وعدد من الدول الغربية والمتحالفة مع واشنطن، لنظام كييف. 

المدفعية الروسية تمطر تحصينات قوات كييف بوابل من القذائف على جبهة سيفرسكي... فيديو

ودمرت القوات الروسية خلال العملية الكثير من المعدات التي راهن الغرب عليها، على رأسها دبابات "ليوبارد 2" الألمانية، والكثير من المدرعات الأمريكية والبريطانية، بالإضافة إلى دبابات وآليات كثيرة قدمتها دول في حلف "الناتو"، والتي كان مصيرها التدمير على وقع الضربات الروسية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: القوات الأوكرانية روسيا هجوم جوي القوات الجوية الأوكرانية مسيرة منشآت الطاقة الأوكرانية القوات المسلحة الأوكرانية القوات المسلحة الأوکرانیة

إقرأ أيضاً:

مسؤول أوكراني ينفي سيطرة روسيا على قرية حدودية شمال شرق البلاد

نفى مسؤول أوكراني ا ذكره رئيس جمهورية الشيشان الروسية رمضان قديروف عن سيطرة قوات روسية بقيادة وحدة من القوات الخاصة الشيشانية على قرية حدودية في شمال شرق أوكرانيا. وقال قديروف   إن كتيبة أحمد الشيشانية قادت القوات الروسية للسيطرة على ريزيفكا في منطقة سومي. وأضاف قديروف أن “تقدما مخططا له وواسع النطاق” ألحق “خسائر كبيرة بالجانب الأوكراني الذي اضطر إلى التقهقر”. لكن يوري زاركو المسؤول المحلي في سومي نفى خلال تعليق أدلى به لهيئة البث العامة الأوكرانية (ساسبيلن)   وجود قوات روسية في ريزيفكا. وقال أندريه كوفالينكو رئيس مركز مكافحة المعلومات المضللة التابع للحكومة الأوكرانية على تيليجرام إن القوات الروسية حاولت اختبار دفاعات أوكرانيا على جبهة ريزيفكا. وأضاف أن القوات الأوكرانية تسيطر على الوضع لكن تهديد التحركات الروسية في المنطقة الحدودية لا يزال قائما. ولم تصدر وزارة الدفاع الروسية أي بيان حول هذه الأنباء.  وحذر الجيش الأوكراني في الأسابيع القليلة الماضية من حشد القوات الروسية حول منطقة سومي استعدادا لعمل عسكري. ومن شأن أي تقدم روسي كبير في المنطقة الشمالية أن يضغط على القوات الأوكرانية ويفتح جبهة جديدة في الحرب.

مقالات مشابهة

  • أوكرانيا تعلن اعتراض 5 صواريخ و24 طائرة روسية دون طيار خلال 24 ساعة
  • قوات الأوكرانية تعلن تدمير 5 صواريخ روسية و25 طائرة مسيرة كانت تستهدف مواقع في البلاد
  • مسؤول أوكراني ينفي سيطرة روسيا على قرية حدودية شمال شرق البلاد
  • الجيش الروسي يحرر بلدة في دونيتسك
  • قديروف يعلن تحرير بلدة.. هل بدأ هجوم روسيا على مقاطعة سومي؟
  • التصعيد بدأ.. أول ضربة جوية أوكرانية عبر مقاتلة داخل روسيا
  • هل دمرت أوكرانيا طائرة سو 57.. أم قصفت صورة مضللة؟
  • أوكرانيا تصيب طائرة من أحدث المقاتلات الروسية لأول مرة
  • الجيش الروسي يسقط مروحية "مي- 8" و66 مسيرة أوكرانية
  • الدفاعات الروسية تسقط مسيرة أوكرانية فوق مقاطعة بريانسك