بدأت عملية فرز الأصوات في الانتخابات البلدية التركية، التي يتنافس فيها 34 حزبا سياسيا، وذلك بعد إغلاق صناديق الاقتراع الساعة الخامسة عصرا، بحسب قوانين اللجنة العليا للانتخابات.

ودعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، كافة المواطنين إلى حماية صناديق الاقتراع ومتابعة عملية فرز الأصوات عن كثب.

جاء ذلك في منشور على منصة "إكس"، علق فيه على انتهاء عملية التصويت في الانتخابات المحلية التي انتهت في تمام الساعة الـ17:00 بالتوقيت المحلي لتركيا.



وقال أردوغان في منشوره: "الإخوة المواطنين، لقد انتهى التصويت في جميع أنحاء البلاد اعتبارا من الساعة الـ17:00. والآن حان وقت حماية صناديق الاقتراع والأصوات"، مضيفا: "أدعو جميع المواطنين إلى عدم مغادرة الصناديق وحماية الإرادة الوطنية حتى النهاية".


وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها في تمام الساعة الثامنة صباح اليوم الأحد، في 81 ولاية وقضاء في عموم تركيا، لانتخاب رؤساء البلديات الكبرى والفرعية وأعضاء المجالس المحلية والمخاتير.

ويدلي الأتراك بأصواتهم، في انتخابات بلدية على مستوى البلاد تركز على مساعي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لاستعادة السيطرة على إسطنبول من منافسه الرئيسي أكرم إمام أوغلو الذي يهدف إلى تعزيز المعارضة من جديد كقوة سياسية بعد الهزائم المريرة العام الماضي.

وتتحول الانتخابات المحلية إلى انتخابات تتمحور حول مدينة إسطنبول بطريقة مثيرة للاهتمام، دون غيرها من المدن الأخرى؛ لموقعها الاستراتيجي على خارطة السياسة التركية، الأمر الذي دفع الرئيس رجب طيب أردوغان إلى المشاركة بنفسه في السباق الانتخابي، دعما لمرشح حزبه "العدالة والتنمية" مراد كوروم.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي منوعات تركية الانتخابات البلدية أردوغان تركيا تركيا أردوغان اسطنبول انتخابات البلدية سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

ماذا حدث في لقاء أردوغان مع زعيم المعارضة التركية أوزجور أوزال؟

أنقرة (زمان التركية) – أجرى الرئيس التركي ورئيس حزب العدالة والتنمية الحكام، رجب طيب أردوغان، زيارة إلى زعيم حزب الشعب الجمهوري وهى أول زيارة رسمية يجريها لأكر أحزاب المعارضة منذ 18 عاما.

وخلال اللقاء الذي جمعه برئيس حزب الشعب الجمهوري، أوزجور أوزال، واستمر لنحو ساعة ونصف، بحث الطرفان الدستور الجديد والزيادة في المعاشات والقضايا على الساحة.

وشهد اللقاء مناقشة رفع موارد الدخل للإدارات المحلية وغلاء المعيشة والمرشحين الذين ينتظرون التعيين في المهن المختلفة وفي مقدمتهم المعلمون، بجانب إلغاء شرط المقابلات في التعيينات الحكومية، ومعتقلي قضية أحداث حديثة جيزي.

وطالب أوزجور خلال اللقاء بإقرار زيادة إضافية في الحد الأدنى للأجور خلال شهر يوليو/ تموز القادم ورفع الحد الأدنى للمعاشات إلى 17 ألف ليرة.

من جانبه أوضح أردوغان أن الحكومة تتجنب أي موقف من شأنه الإضرار بالبرنامج المتبع لخفض التضخم.

وأضاف الرئيس التركي أن وزير الخزانة والمالية، محمد شيمشاك، سيزود حزب الشعب الجمهوري بمعلومات حول إجراءات التصدي للتضخم في حال رغبة الحزب.

وفيما يخص تعيين الوصاة على البلديات التابعة للحزب الكردي، ذكر أردوغان أنه سيدعمون أي رئيس بلدية يخدم الشعب دون تمييز على أساس الأحزاب، غير أنهم لن يتسامحوا مع رؤساء البلديات الذين يستغلون سلطتهم لدعم تنظيم إرهابي.

هذا ودعا أردوغان أوزجور للمشاركة في احتفاليات الذكرى السنوية الخمسين لعملية السلام في قبرص.

 

Tags: أوزجور أوزالالتضخم في تركياالحد الأدنى للأجور في تركياحزب الشعب الجمهوريحزب العدالة والتنميةرجب طيب أردوغانمحمد شيمشاك

مقالات مشابهة

  • الصدر يحيك النسيج الشعبي ترقبًا لموسم حصاد الأصوات.
  • استطلاع يظهر تقدم حزب لوبين في الانتخابات التشريعية في فرنسا
  • تأثير غزة.. كيف انعكس في الانتخابات الأوروبية بالدول المغاربية؟
  • ماذا حدث في لقاء أردوغان مع زعيم المعارضة التركية أوزجور أوزال؟
  • الرئاسة التركية تتحدث عن موعد وجدول أعمال للقاء متوقع بين بوتين وأردوغان في دولة ثالثة
  • من سيفوز برئاسة أميركا في 2024؟.. حقائق عن التنبؤ المعقد
  • أردوغان في مقر المعارضة لأول مرة منذ 18 عاما.. ما أهدافه من ذلك؟
  • تراجع المد اليميني في شمال أوروبا
  • مخاوف في فرنسا وألمانيا بعد فوز اليمين المتطرف بانتخابات أوروبا
  • مع إنطلاق حملة المرشحين.. تعرف على آلية انتخاب الرئيس الإيراني