شهد فرع ثقافة الفيوم عددا من الفعاليات الثقافية والأدبية، ضمن فعاليات أيام المقهى الثقافي الرمضاني الذي تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني.

جاء ذلك في إطار الفعاليات التي ينظمها الفرع تحت إشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، بقصر ثقافة الفيوم والمكتبات الفرعية.

الاحتفاء بمسيرة " ابن حنظل" ضمن فعاليات فرع ثقافة الفيوم في رمضان

وفي السياق شهدت مكتبة الفيوم العامة لقاء للاحتفاء بتجربة الكاتب الصحفي الراحل محمد كامل أمين "ابن حنظل" المعروف ب"أمير الزجل"، وذلك في ثالث أيام مقهى "يوسف وهبي" الثقافي، ضمن برنامج "عطر الأحباب" المقام بالتعاون الإدارة المركزية للشئون الثقافية برئاسة الشاعر مسعود شومان.

شارك في اللقاء نجله الدكتور نبيل حنظل وتناول خلاله السيرة الذاتية لوالده الذي ولد عام 1909 بمدينة سنورس، كما تحدث عن مراحل نشأته التعليمية وعمله في مجال التدريس بمدارس الفيوم، وكذلك إسهاماته خلال الثورة العرابية. 

وتابع قائلا: عمل "حنظل" في مجال الصحافة وأسس أول دار للنشر وأصدر جريدة "المجتمع" الأدبية وحصل على 80 جائزة، وتم تكريمه بعد وفاته من عدة جامعات وصحف مصرية وعربية.

أما عن مشواره الأدبي، أشار أنه أصدر ثلاثة دواوين في الثلاثينيات من القرن الماضي، تم جمعها معا باسم "ديوان ابن حنظل" كما أصدر عدة كتب منها: "الشعر الشعبي وتاريخه، أعلام الزجل، دراسات في الأدب الشعبي، وشاعر من بلدنا" وغيرها، بجانب إنشاء رابطة الأدب الشعبي، وجمعية الأدباء والفنانين بالفيوم.

وأضاف حصل الكاتب الراحل على عدد من الجوائز منها الجائزة الأولى من مهرجان الزجل الأول بالإسكندرية، و الميدالية الذهبية عام 1951، وجائزة وزارة الإرشاد القومي، بجانب شهادة تقدير من جمعية أدباء الشعب بالإسكندرية، وأخرى من وزارة الثقافة والثقافة الجماهيرية عام 1981، كما كرمته هيئة قصور الثقافة بعد وفاته في المؤتمر الأدبي الأول لمحافظة الفيوم عام 1995.

واختتم اللقاء بتقديم درع الهيئة لنجل المحتفى به تكريما لاسم أمير الزجل في الفيوم، ووفاء لما قدمه من أعمال متميزة، أعقب ذلك أمسية شعرية تضمنت إلقاء عدة قصائد ذات طابع رمضاني، بمشاركة الشعراء والدكتور هادي حسان ومصطفى عبد الباقي ومحمد ربيع وأدهم مطير. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الفيوم المقهى الثقافي ثقافة الفيوم الثقافة رمضان بوابة الوفد جريدة الوفد

إقرأ أيضاً:

في ذكرى رحيله.. البابا تواضروس يدشن كنيسة الأنبا إبرآم بالفيوم اليوم

يترأس البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، قداس تدشين كنيسة القديس الأنبا إبرآم بدير السيدة العذراء مريم والشهيد أبي سيفين العزب بالفيوم، في تمام الساعة السادسة صباح اليوم، بحضور الأنبا إبرآم، مطران ورئيس أديرة الفيوم، ونيافة الأنبا صليب أسقف ميت غمر، ومجمع رهبان الدير.

قداس تدشين كنيسة الأنبا إبرآم

وتبث صلوات القداس عبر القنوات المسيحية في تمام الساعة السادسة صباح اليوم، وعبر البث المباشر على صفحات المركز الإعلامي للكنيسة والمتحدث باسم الكينسة وقناة «coc» على الإنترنت.

ويتضمن طقس التدشين إزاحة البابا تواضروس الستار، لدى وصوله إلى الكنيسة، وعن اللوحة التذكارية التي تؤرخ لتدشينها، ويلتقت صور تذكارية أمام اللوحة ومعه الآباء الأساقفة المشاركون في الصلوات، وكهنة الكنيسة المدشنة.

يذكر أن البابا تواضروس الثاني، بدأ أمس، زيارة رعوية لإيبارشية الفيوم وأديرتها، وذلك في بالتزامن مع  تذكار نياحة شفيع الفيوم، القديس الأنبا أبرآم أسقف الفيوم والجيزة (1881- 1914) والذي تحتفل به الكنيسة القبطية اليوم الاثنين.

يرافق قداسة البابا خلال الزيارة نيافة الأنبا دانيال مطران المعادي وسكرتير المجمع المقدس، والراهب القس كيرلس الأنبا بيشوي مدير مكتب قداسة البابا، والقمص موسى إبراهيم المتحدث باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، والشماس چوزيف رضا شماس قداسة البابا، وقام البابا بزيارة عدد من الأديرة هناك منها دير الملاك غبريال ودير الأنبا أرو.

مقالات مشابهة

  • محافظ الغربية يتفقد فعاليات قصور الثقافة ضمن مبادرة «حياة كريمة» بقرية شبرا بلولة
  • "التحول" و"الطاحونة الحمراء" اليوم في مهرجان فرق الأقاليم المسرحية
  • "فضائل يوم عرفة".. ضمن فعاليات الأسبوع الثقافي بأوقاف الفيوم 
  • "جدو مرجان وحكاوي زمان".. عرض مسرحي للأطفال ضمن موسم قصور الثقافة
  • قصور الثقافة تواصل فعاليات ورشة إعادة تدوير المخلفات بالإسماعيلية
  • اليوم.. "ثقافة الشيوخ" تفتح ملف إحياء متحف فن الزجاج والنحت بالجيزة
  • اليوم.. "شجرة الحياة" و"انترميتزو" بمهرجان فرق الأقاليم المسرحية
  • في ذكرى رحيله.. البابا تواضروس يدشن كنيسة الأنبا إبرآم بالفيوم اليوم
  • ثقافة الأقصر تشهد فعاليات متنوعة احتفالا باليوم العالمي للبيئة
  • "احذروا الثعالب الصغيرة".. لجنة الأسرة بالإسكندرية تنظم فعاليات المؤتمر السنوي الثالث للأسر