قالت منظمة حقوقية متخصصة إنها وثقت أكثر من 3 آلاف و600 حالة تضرر بسبب الألغام التي زرعتها جماعة الحوثي خلال السنوات الماضية في 13 محافظة يمنية.

ووثقت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات، في تقرير أصدرته الأحد، 3 آلاف و607 حالة تضرر بشري سببتها الألغام الأرضية الحوثية المضادة للدروع والمضادة للأفراد، خلال الفترة من يناير 2018 وحتى فبراير 2024، في 13 محافظة يمنية، هي: مأرب، البيضاء، الحديدة، لحج، تعز، إب، صنعاء، أبين، الجوف، الضالع، عمران، صعدة، وحجة.

وأوضحت الشبكة أنها وثقت ميدانيا (1219) حالة قتل جراء حوادث انفجار الألغام في المحافظات المذكورة، بينها (317) طفلا و(108) نساء"، كما وثقت (1624) حالة إصابة، بينها (403) أطفال و(236) امرأة.

وتصدرت محافظة تعز قائمة المحافظات المتضررة من حيث عدد القتلى (214 قتيلا)، تلتها محافظة الحديدة (154 قتيلا)، ثم محافظة مارب (148)، فالجوف (102)، وتوزع بقية العدد على المحافظات الأخرى.

وأوضح التقرير أن عدد الذين إصيبوا إصابات سببت لهم إعاقات دائمة بلغ (764) حالة، بينهم (272) حالة بتر أطراف، وحالتا فقدان بصر.

وطالبت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات الأمم المتحدة بإجراء تحقيق عاجل وشفاف حول استخدام الألغام المضادة للأفراد في اليمن بكميات هائلة، واستخدام الصلاحيات المخولة لها بموجب المعاهدة الدولية الخاصة بحضر الألغام لسنة 1997، لوقف زراعة واستخدام الألغام في اليمن فورا، واتخاذ الإجراءات القانونية الرادعة لكل من يثبت استخدامه لها خلال الفترة الماضية.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

إقرأ أيضاً:

إعلان حالة الطوارئ والاستنجاد بدول الجوار.. ليلي عبداللطيف تتوقع حدوث كارثة كبرى في اليمن خلال شهر شوال الجاري

اثارت توقعات ليلى عبداللطيف حول حدوث كارثة في اليمن خلال شهر شوال الجاري، جدلا كبيرا، وانقسم المتابعون بين مترقب يدعو الى عدم تجاهل ذلك، وبين مكذب لتلك التوقعات مؤكدا انها ليست سوى رجما بالغيب.

وتوقعت اللبنانية الشهيرة ليلي عبداللطيف وقوع كارثة طبيعية مرتقبة في اليمن، دون ان تحدد ماهيتها بشكل صريح عدا وصفها بانها ستكون كارثة طبيعية وليست من صنع البشر، حد زعمها.

وحذرت ليلي عبداللطيف من كارثة طبيعية مجهولة قد تحدث في اليمن في شوال الجاري، وقالت إن اليمن ستعلن حالة الطوارئ وتستنجد بالدول المجاورة للتخفيف من شدة الكارثة.

ومن حين لآخر تثير سيدة الفلك اللبنانيى الجدل في العالم العربي بسبب التنبؤات السنوية في شهر ديسمبر، والتي تصيب في كثير من الأحيان.

مرتبط

مقالات مشابهة

  • رعب في اليابان بعد انتشار بكتيريا «آكلة اللحم».. تسبب الوفاة خلال يومين
  • اتخاذ كافة الإجراءات لاستقبال زوار محافظة الحديدة خلال إجازة عيد الأضحى 
  • عضو بـ«التحالف الوطني» يوزع لحوم الأضاحي على 500 ألف مواطن بجميع المحافظات
  • قافلة أضاحي من أبناء الحديدة بأكثر من 700 ماشية للمرابطين
  • وفاة تسعة وإصابة أربعة آخرين باحتراق باص في نقيل سمارة وسط اليمن
  • تقرير استخباري: امريكا أنفقت مليار دولار لصد هجمات الحوثيين لكنها فشلت
  • هل تُساهم الأمم المتحدة في تقسيم اليمن من خلال موقفها المتخاذل تجاه الحوثيين؟
  • العيد كضيف ثقيل على اليمنيين.. مناسبة محزنة والدواجن بديلاً عن الأضاحي (تقرير)
  • إعلان حالة الطوارئ والاستنجاد بدول الجوار.. ليلي عبداللطيف تتوقع حدوث كارثة كبرى في اليمن خلال شهر شوال الجاري
  • مقتل شابين مصريين وإصابة ثالث برصاص القوات السعودية على الحدود مع اليمن