يشير عالم بيولوجي إلى أن تناول المكسرات قد يقلل من مستويات الكوليسترول، وفقًا لمقابلة أجرتها معه صحيفة "إزفيستيا"، موضحًا أنه بحسب تقارير منظمة الصحة العالمية، شهدت الوفيات الناجمة عن أمراض القلب والأوعية الدموية زيادة خلال العقد الماضي.

إستمرار ارتفاع درجات الحرارة والعظمى 32 درجة بالفيوم فوائد المكسرات

وتصدرت هذه الأمراض قائمة الأسباب الرئيسية للوفيات، ليشير العالم إلى أن تصلب الشرايين وانسداد الأوعية الدموية في مناطق مثل الدماغ والشرايين التاجية للقلب وأوعية الكلى يعد من بين الأسباب الرئيسية لهذه الظاهرة.

 

وبين العالم سوزيكين أن هذا الارتفاع في مستويات الكوليسترول الضار يرتبط بالأخطاء الشائعة في النظام الغذائي، مثل تناول الأطعمة الغنية بالكوليسترول الضار التي تؤدي إلى تراكمه على جدران الأوعية الدموية المذكورة.

 

وأشار العالم إلى أنه يمكن تقليل خطر تكون رواسب الكوليسترول عن طريق التحكم في نوعية الأطعمة التي نتناولها، مشيرًا إلى ضرورة تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات الدهنية عالية الكثافة مثل الأسماك وزيت الزيتون والمكسرات، وذلك لأنها تحتوي على الكوليسترول الجيد.

 

وأضاف: "توضح الدراسات أن تناول ما بين 100 إلى 150 غرامًا من المكسرات يوميًا على مدار عامين قد يقلل من مستويات الكوليسترول الضار في الدم، نظرًا لاحتوائها على الألياف الغذائية التي تلعب دورًا في منع امتصاص الدهون الضارة عند مرورها في الجهاز الهضمي، وذلك بالإضافة إلى أنها تساعد في نقل الإشارات إلى الدماغ بشأن الشبع والرضاعة، مما يقلل من الرغبة في تناول المزيد من الطعام".

 

وأشار إلى أن المكسرات تحتوي على الدهون المتعددة غير المشبعة وأحماض أوميغا 3 الدهنية، التي تساعد في زيادة مستويات الكوليسترول الجيد في الجسم، بالإضافة إلى امتصاص مضادات الأكسدة والفيتامينات والمواد الغذائية الأساسية الأخرى بشكل فعال.

 

وختم حديثه مؤكدًا على أن جميع أنواع المكسرات المتوفرة في السوق، مثل الجوز والبندق والكاجو والبقان والجوز البرازيلي والصنوبر، تساهم في خفض مستويات الكوليسترول من خلال نمط غذائي صحي ومتوازن، ولكن بكميات معتدلة ومنتظمة.

 

على جانب آخر، هناك مجموعة من الفيتامينات قد تعزز الذاكرة وصحة الدماغ والعقل ووظائفه الإدراكية، وكذلك والقدرة على التفكير بشكل سليم، من أهمها: 

فيتامين ب المركب

يعزز الأعصاب والناقلات العصبية، وبالتالي فهي تحسن من عمل الذاكرة وتحسن الإدراك، ومن الأطعمة الغنية به اللحوم الحمراء والبقوليات .

فيتامين د

يعزز صحة الجسم والعظام والناقلات العصبية وخلايا الدماغ، ويمكنك الحصول عليه من خلال التعرض لأشعة الشمس المفيدة، أي قبل الظهر وبعد العصر، كما قد تجده في بعض الأطعمة أبرزها البيض والأسماك، ومنتجات الألبان.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المكسرات فوائد المكسرات إزفيستيا منظمة الصحة العالمية الكوليسترول رواسب الكوليسترول أنواع المكسرات مستویات الکولیسترول الکولیسترول ا إلى أن

إقرأ أيضاً:

الأعراض والوقاية.. احذر من ارتفاع الكوليسترول في الدم

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

على الرغم من أن الكوليسترول يعد هام لوظائف الجسم عموما ، ولكن عند زيادته عن النسبة الطبيعية يمكن أن تكون له آثار صحية خطيرة، تبرز " البوابة " أعراض ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم لدى الرجال فوق سن الثلاثين، وطرق الوقاية منه.
ووفقا لموقع هيلث سايد نتعرف على أهم 7 علامات قد تظهر على أصابعك وقدميك، في وقت الليل:

تنميل في القدمين ليلا 

من العلامات الأولى لمخاطر ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم هو الشعور غير بالتنميل  في أصابعك وقدميك، اثناء  النوم ليلا ، يعد هذا مؤشرا على زيادة كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة "LDL" الذي يسد الشرايين ويؤثر على الدورة الدموية، مما يؤدي إلى ضائقة عصبية محتملة.

برودة القدمين والأصابع ليلا
عند الشعور ببرودة يديك وقدميك باستمرار، حتى في الاماكن الدافئة، فقد تعتبر ذلك دليلا على ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار و يحدث هذا بشكل رئيسي بسبب تقييد تدفق الدم الذي يحدث عندما يتراكم الكوليسترول داخل الأوعية الدموية مما يؤثر على تدفق الدم المنتظم.

تورم الأصابع والقدمين
اذا تعرضت لتورم أو تغير غير طبيعي في أصابع يديك وقدميك، يعتبر مؤشر على ارتفاع نسبة الكوليسترول. يمكن أن تؤدي رواسب الكولسترول إلى بطء الدورة الدموية، مما يسبب الالتهاب وتغير لون الجلد  

غير قادر على تحريك قدميك
عندم تشعر بالضعف والتعب الدائم  في أصابعك وقدميك، أثناء الليل، قد يدل علي مدى تأثير الكوليسترول الضار على حيويتك، يمكن أن تؤدي إعاقة توصيل الأكسجين والمواد المغذية بسبب تراكم الكوليسترول إلى الضعف والشعور بالإرهاق.

تشنجات العضلات وعدم الراحة
قد يعاني مرضى ارتفاع الكولسترول من عدم الراحة وتشنجات العضلات في أصابعهم وأقدامهم ، يحدث هذا بشكل رئيسي بسبب نقص تدفق الدم الذي يمكن أن يسبب ذلك، مما يؤدي إلى إجهاد العضلات والألم. 

بطء شفاء الندبات أو الجروح
علامة شائعة لارتفاع نسبة الكوليسترول هي تأخر شفاء الجروح، عندما يسد الكوليسترول الأوعية الدموية، فإنه يمكن أن يؤثر على قدرة الجسم على إصلاح الأنسجة التالفة، مما يحتاج التئام الجروح لوقت أطول عن المعتاد حتى بالنسبة للجروح الصغيرة أو الكدمات أو الجروح في الأصابع والقدمين  .

تكسر الأظافر 
يمكن لأظافرك أن تقول الكثير عن صحتك العامة، بما في ذلك مشاكل الكوليسترول، يمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة الكوليسترول إلى ضعف الأظافر أو تغير لونها، ويحدث ذلك بشكل رئيسي عندما يؤدي الإفراط في الكولسترول السيئ LDL إلى تعطيل تدفق الدم والدورة الدموية، مما يؤثر على صحة أظافرك.

مقالات مشابهة

  • تغذية البشرة و تنظيم السكر في الدم.. أبرز فوائد الخيار
  • أطعمة لا يفضل تناولها بعد العلاج مباشرة
  • هذه الأطعمة تبطئ من شيخوخة الدماغ
  • الأعراض والوقاية.. احذر من ارتفاع الكوليسترول في الدم
  • كيف تؤثر العادات الخاطئة على مستوى الكوليسترول في الدم؟
  • هل الصيام المتقطع آمن لمرضى السكري؟.. أطباء يحسمون الجدل
  • دراسة حديثة تكشف عن أهم الأطعمة الغذائية المؤثرة على الصحة الدماغية
  • عناصر غذائية لإبطاء شيخوخة الدماغ
  • بديل للحوم.. فوائد الفستق المذهلة للجسم
  • زبادي التوت البري.. يحمي القلب ومفيد للدايت| اعرفي طريقة تحضيره