كشفت وزارة السياحة عن تكثيف حملاتها الرقابية والتفتيشية على مرافق الضيافة ومقدمي الخدمات السياحية في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة خلال شهر رمضان المبارك، خاصة في العشر الأواخر، بمتابعة وتوجيه وزير السياحة الأستاذ أحمد بن عقيل الخطيب، وذلك للتأكد من جودة الخدمات المقدمة للمعتمرين والزوار والتعامل المباشر مع الشكاوى المقدمة من قبلهم.

ورفعت الوزارة طاقة العمل في غرف العمليات التي أنشأتها خصيصًا لهذا الغرض في كل من العاصمة المقدسة والمدينة المنورة مع دخول العشر الأواخر من شهر رمضان، ما نتج عنه زيادة عدد الجولات الرقابية والتفتيشية؛ إذ تجاوز عددها في العاصمة المقدسة أكثر من 900 جولة حتى حينه، وتم خلالها رصد أكثر من 160 مخالفة، شملت 140 مخالفة تتعلق بضعف جودة الخدمات المقدمة، و24 مخالفة لمزاولة النشاط دون ترخيص.

وفي المدينة المنورة تجاوز عدد الجولات الرقابية والتفتيشية أكثر من 210 جولات، تم خلالها رصد 60 مخالفة. وتمثلت المخالفات في 54 مخالفة تتعلق بضعف جودة الخدمات المقدمة، و6 مخالفات تتعلق بمزاولة النشاط دون ترخيص.

اقرأ أيضاًالمملكةقبل انتهائها في 30/ 6/ 2024.. “الزكاة” تدعو للاستفادة من مبادرة “إلغاء الغرامات والإعفاء من العقوبات المالية”

وتأتي هذه الجولات الرقابية والتفتيشية في إطار حرص الوزارة على ضمان مستوى جودة الخدمات المقدمة للمعتمرين والزوار تنفيذًا لتوجيهات القيادة الرشيدة –حفظها الله-.

وأبانت الوزارة أن غرف العمليات في مكة المكرمة والمدينة المنورة تتلقى الشكاوى المتعلقة بمرافق الضيافة والخدمات السياحية على مدار الساعة طيلة أيام الشهر الكريم. وتجاوز عدد الشكاوى الواردة في العاصمة المقدسة 1060 شكوى حتى تاريخه، فيما تجاوز عدد الشكاوى التي تم تلقيها في المدينة المنورة 220 شكوى، على أن يتم معالجتها خلال أقل من 24 ساعة من وقت ورودها.

كما نوهت الوزارة أنه بإمكان الجميع تقديم ملاحظاتهم على الخدمات المقدمة لهم من قبل مرافق الضيافة ومقدمي الخدمات السياحية عبر القنوات الرسمية للوزارة في منصات التواصل الاجتماعي أو عبر التواصل مع مركز العناية بالمستفيدين الموحد 930.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية جودة الخدمات المقدمة الرقابیة والتفتیشیة والمدینة المنورة

إقرأ أيضاً:

السعودية.. منع هؤلاء الأشخاص من دخول مكة خلال فترة الحج

ذكرت صحيفة "عكاظ" السعودية، أن السلطات المختصة لن تسمح بدخول مدينة مكة المكرمة أو البقاء فيها، لمن يحمل تأشيرة زيارة بأنواعها كافة، اعتباراً من الخميس.

وأكدت وزارة الداخلية السعودية أن تأشيرة الزيارة بجميع أنواعها ومسمياتها لا تعد تصريحاً لحاملها لأداء فريضة الحج، مهيبة بـ"ضيوف المملكة" من حاملي تأشيرة الزيارة عدم التوجه إلى مدينة مكة المكرمة أو البقاء فيها خلال الفترة المحددة المعلنة.

وتنتهي فترة المنع بتاريخ 15/ 12/ 1445 بالتقويم الهجري، والذي يوافق 21 يونيو المقبل.

السعودية.. اعتقال 3 أشخاص لنشرهم إعلانات لـ"حملات حج وهمية" اعتقلت السلطات المختصة في منطقة مكة المكرمة مقيمين يحملون الجنسية المصرية وسعوديا لنشرهم إعلانات حملات حج وهمية ومضللة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وأكدت الداخلية السعودية أن من يخالف ذلك سيكون عرضة لتطبيق الجزاءات بحقه، وفق ما تقضي به الأنظمة والتعليمات في المملكة.

من جانب آخر، حذرت وزارة الحج والعمرة من مخالفة أنظمة الحج، مؤكدة أن مخالفة الأنظمة تضع الشخص تحت طائلة العقوبات، التي سُتطبق "بحزم وصرامة"، حسب صحيفة "المدينة "السعودية.

وأوضحت الوزارة عبر بيان رسمي، أن "الغرامة والترحيل.. في انتظار مخالفي أنظمة الحج".

وأضافت أن الغرامة تصل لـ10 آلاف ريال (2666 دولارا أميركيا) لكل من يُضبط وهو يؤدي مناسك الحج في مكة والمشاعر المقدسة، دون تصريح حج، من المواطنين والمقيمين والزوار.

وتشمل العقوبة الترحيل، والمنع من دخول المملكة، ومضاعفة الغرامة في حال تكرار المخالفة.

مقالات مشابهة

  • السعودية.. منع حاملي “تأشيرة الزيارة” من دخول مكة خلال الحج
  • «تنظيم الاتصالات» يعقد ورش عمل حول رفع مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين
  • أمانة العاصمة المقدسة تكثف حملاتها الرقابية على مدار الساعة
  • السعودية.. منع هؤلاء الأشخاص من دخول مكة خلال فترة الحج
  • معرض متنقل “لا حج بلا تصريح” في منطقة المدينة المنورة.. تعزيز الابتكار في الصحة الرقمية لخدمة ضيوف الرحمن
  • “المياه الوطنية” تبدأ استقبال طلبات توصيلات المياه في 6 أحياء بجدة
  • تطوير بعض الخدمات المقدمة للركاب بمبنى رقم "1" بمطار القاهرة الدولي
  • تحت رعاية معالي “الخطيب” الهيئة السعودية للسياحة تطلق برنامج صيف السعودية 2024
  • “الطيران المدني” تُصدر تصنيف مقدِّمي خدمات النقل الجوي والمطارات لشهر أبريل 2024
  • “الطيران المدني” تُصدر تصنيف مقدِّمي خدمات النقل الجوي والمطارات لشهر أبريل