تضمن قانون حماية المستهلك عدة ضوابط وآليات لضمان السلع المعمرة ضد عيوب الصناعة ،حيث نصت المادة 22 من قانون حماية المستهلك على أنه يلتزم المورد بضمان السلع المعمرة ضد عيوب الصناعة لمدة عامين على الأقل من تاريخ استلام المستهلك للسلعة، وذلك مع عدم الإخلال بأى ضمانات أو شروط قانونية أو اتفاقية أفضل للمستهلك.

 

ويصدر رئيس مجلس الوزراء بناء على عرض الوزير المختص بشئون الصناعة قرارا بتحديد السلع المعمرة وفقا للمعايير التى تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون وفى حالة المنتجات التى تحتاج إلى تركيب أو تشغيل من جانب المورد تحسب مدة الضمان من تاريخ التركيب أو التشغيل الفعلى بحد أقصى شهران من تاريخ استلام المستهلك للمنتج ويجب أن يسلم المورد إلى المتهلك إيصالا مبينا به تاريخ التشغيل الفعلى.

 

وطبقا للقانون ، يشمل الضمان أعمال الكشف والفحص والإصلاح وقطع الغيار الأصلية بالإضافة إلى تحمل نفقات الفنيين ونفقات نقل المنتج عند الحاجة إلى الإصلاح من مقر المستهلك إلى مقر الشركة أو مركز الصيانة وإعادته إلى مقر المستهلك بعد الإصلاح بما فى ذلك نفقات التركيب والتشغيل ويلتزم المورد خلال فترة الضمان بإعلام المستهلك بفترات الصيانة الدورية وبأن يسلم المستهلك إيصالا موضحا به ما تم من أعمال إصلاح وصيانة وإذا لم يقم المورد بإصلاح المنتج التزم بأن يستبدل بالسلعة أخرى جديدة من ذات النوع والمواصفات أو رد قيمتها وذلك كله وفقا للمدد والأحوال التى تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: قانون حماية المستهلك حماية المستهلك السلع المعمرة الصناعة المستهلك مورد قطع الغيار

إقرأ أيضاً:

بعد رفع سعر الرغيف لـ20 قرشًا.. تعرف على حجم دعم الخبز بالموازنة الجديدة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يعتبر دعم رغيف الخبز في الموازنة العامة للدولة من أهم البنود الأساسية، وذلك لأنه واحد من أهم السلع التي لا يستغنى عنها الشعب المصري، ويعتبر مصدرًا أساسيًا في غذائه اليومي.


وتشير التقديرات لمنظومة دعم السلع التموينية في موازنة العام المالي الجديد 2024/2025، إلى أن منظومة دعم الخبز تغطي نحو 70 مليون مستفيد بينما منظومة دعم البطاقات التموينية تغطي نحو 61.8 مليون مستفيد حيث تبلغ قيمة السلع التموينية والخبز نحو مبلغ 134.2 مليار جنيه بالمقارنة بمبلغ 83 مليار جنيه خلال العام المالي 2020/2021.

ووصل دعم رغيف الخبز في الموازنة العامة للعام المالي الجديد 2024/2025، قبل قرار رئيس الوزراء، إلى 90،756 مليون جنيه، بالإضافة إلى دعم دقيق المستودعات بـ 5،248 مليون جنيه، فضلا عن دعم نقاط الخبز = 10 قروش/ رغيف في 20،460 مليار رغيف بقيمة 640، 2 مليون جنيه.

وقال رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، في مؤتمر صحفي اليوم، إنه تم الموافقة على رفع سعر رغيف الخبز المدعم إلى 20 قرشا اعتبارا من أول يونيو القادم، إذ ناقش مجلس الوزراء منظومة الخبز المدعم، الذى لم يتم تحريكه منذ اكثر من 30 عاما، موضحا أن تكلفة رغيف الخبز جنيه وربع والدولة تبيعه بـ5 قروش. 

 

مقالات مشابهة

  • حماية المستهلك تحرج الكاتب العام لوزارة الفلاحة حول أضحية العيد على المباشر
  • تعرف علي حالات بطلان إيصال الأمانة وفقًا لقانون الإجراءات الجنائية
  • حماية المستهلك تُغلق 6 عيادات طبية غير مرخصة ببني سويف
  • هل تعديلات قانون حماية المستهلك قادرة على ردع التجار المحتكرين للسلع الغذائية؟
  • بعد رفع سعر الرغيف لـ20 قرشًا.. تعرف على حجم دعم الخبز بالموازنة الجديدة
  • «التعليم» تحقق في مزاعم تداول امتحانات الدبلومات الفنية 2024
  • مدبولى يوجه باتخاذ الإجراءات القانونية ضد الشركات المخالفة لقانون حماية المنافسة
  • رئيس الوزراء يوجه باتخاذ الإجراءات القانونية ضد الشركات المخالفة لقانون حماية المنافسة
  • تعرف على حقوقك عند شراء خطوط الهاتف المحمول والإنترنت الأرضي
  • عند شراء موبايل أو التعاقد على إنترنت أرضي.. اعرف حقوقك قبل الدفع