عين ليبيا:
2024-06-11@18:12:14 GMT

فن الامتنان.. مفتاح الحفاظ على صحة الدماغ

تاريخ النشر: 3rd, April 2024 GMT

يعد التعبير عن الامتنان ممارسة بسيطة لكنها قوية يمكنها أن تغير حياة المرء، فإن تطوير التقدير الصادق لما يمتلكه الشخص بالفعل يمكن أن يغير بشكل كبير صحته العقلية والجسدية.

وبحسب علم الامتنان، فإن اتخاذه كعادة يزيد القدرة على إعادة تشكيل الدماغ وتحسين الحالة المزاجية بل ونوعية وجودة الحياة بشكل عام.

ووفقا لما نشره موقع Calm، لطالما تم وصف الامتنان على أنه مفتاح السعادة.

لقد بدأ علم الأعصاب وعلم النفس في استكشاف كيف يمكن أن يؤثر الامتنان على الدماغ البشري، وقد أظهرت الدراسات أن الامتنان يمكن أن يساعد في:

ويتمتع الدماغ بقدرة رائعة على إعادة تنظيم نفسه طوال الحياة من خلال تكوين اتصالات عصبية جديدة، فيما يُعرف بالمرونة العصبية، ويمكن أن يلعب الامتنان دورًا مهمًا أثناء حدوث تلك العملية، كما يلي:

1. تعزيز إنتاج الناقلات العصبية

إن إحدى أهم الطرق، التي يمكن أن يؤثر بها الامتنان على دماغ الإنسان، هي تحفيز إنتاج الدوبامين والسيروتونين، وهما ناقلان عصبيان يُعرفان غالبًا باسم المواد الكيميائية التي تساعد على الشعور بالسعادة. عندما يعرب الشخص عن الامتنان، قد يطلق دماغه هذه المواد الكيميائية، مما يؤدي إلى مشاعر السعادة والرضا. ولا تعد مجرد دفعة مؤقتة، إنما يؤدي التعبير المنتظم عن الامتنان إلى تحسينات طويلة المدى في الحالة المزاجية بشكل عام والحالة العاطفية.

2. تنظيم هرمونات التوتر

يمكن أن يلعب التعبير عن الامتنان أيضًا دورًا حاسمًا في إدارة استجابة الجسم للضغط النفسي. عندما يركز الشخص على المشاعر الإيجابية المرتبطة بالامتنان، يمكن أن يقلل من إنتاج الدماغ لهرمونات التوتر مثل الكورتيزول، مما يؤدي إلى تهدئة الجهاز العصبي، وبالتالي يقلل من مشاعر القلق أو يعزز الشعور بالرفاهية.

3. إعادة هيكلة العمليات المعرفية

وبعيدًا عن التأثيرات البيوكيميائية، يمكن أن يشجع الامتنان على إعادة هيكلة العمليات المعرفية. يمكن أن يساعد في تعزيز التحول في العقلية من التفكير السلبي إلى التفكير الإيجابي، من خلال التركيز أكثر على الخير في حياة الشخص. إنه تحول ربما يؤدي إلى تغييرات دائمة في كيفية إدراك الشخص للعالم من حوله وتفاعله معه. من خلال ممارسة الامتنان بانتظام، يمكن المساعدة في تدريب الدماغ لتكون أكثر انسجاما مع الإيجابية.

4. تعزيز الاتصال العصبي

كل تعبير عن الامتنان قد يعزز المسارات العصبية المرتبطة بالمشاعر الإيجابية. بمرور الوقت، يمكن أن تصبح هذه المسارات أقوى، مما يجعل مشاعر الامتنان والسعادة أكثر سهولة وتكرارًا.

5. تحسين وظائف المخ في المناطق الحرجة

وأظهرت الدراسات التي تستخدم فحوصات الرنين المغناطيسي الوظيفي MRI أن الامتنان قد ينشط عدة مناطق مهمة في الدماغ، بما يشمل قشرة الفص الجبهي، المسؤولة عن اتخاذ القرار والتنظيم العاطفي والتعاطف. يمكن أن يجلب هذا التنشيط مشاعر فورية من الرضا ويمكن أن يساهم أيضًا في تحسين الوظائف المعرفية المرتبطة بهذه المناطق من الدماغ على المدى الطويل.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: صحة الدماغ وظائف المخ الامتنان على عن الامتنان یمکن أن

إقرأ أيضاً:

كيف يمكن أن تتسبب التمارين في زيادة الوزن؟.. راقب طعامك جيدا

يمارس البعض التمارين الرياضية بهدف إنقاص الوزن، ويستمروا على التدريب والالتزام بكافة النصائح، ورغم هذا الالتزام يتفاجئوا بزيادة الوزن على عكس المتوقع دون معرفة سبب هذه الزيادة، وخلال التقرير التالي نستعرض كيف تعمل الرياضة في تقوية الجسم بشكل سليم وبناء العضلات، وأيضا التسبب في زيادة الوزن؟

كيف يمكن أن تتسبب التمارين في زيادة الوزن؟

وفقًا لحديث هالة مرجان، مدربة لياقة بدنية لـ«الوطن»، فإنّ نوعية الأطعمة وكمياتها هي المحرك الرئيسي في زيادة أو نقصان الوزن، لذا حال لاحظ الشخص الذي يرغب في إنقاص وزنه وجود زيادة على الميزان، فيجب مراجعة كمية ونوعية الطعام الذي يتناوله قبل وبعد التمرين، وعندها سيمكنه التوصل لتفسير سر اكتسابه للوزن، كما عليه تغيير تكنيك التدريب.

وفي حالة ممارسة تمارين قوية، فإنه يجب التحكم في كمية الطعام المطلوبة بعد كل تدريب، وذلك لأنه في حال إجهاد العضلات أكثر مما ينبغي، سيعاني الشخص من تمزقات دقيقة في العضلات، ويرسل للجسم رسالة بالتغذية حتى تعود لحالاتها الطبيعية في رحلة الاستشفاء، والمساعدة في إصلاح الضرر، وبالتالي تحدث زيادة في الوزن، وفقًا لمدربة اللياقة البدنية.

ممارسة الرياضة وزيادة الوزن

أما إذا كان الهدف من ممارسة الرياضة هي زيادة الوزن، فيجب على الشخص، نصحت مدربة اللياقة البدنية بممارسة رفع الأثقال أو التدريب بأوزان ثقيلة بشكل تدريجي لنمو كتلة العضلات، وذلك لا يحدث خلال أسابيع، ولكن يستغرق شهورا لزيادة حجم العضلات، مع زيادة كميات الأطعمة والتي يجب أن تكون صحية، مشيرة أيضا إلى أن الزيادة في الوزن يمكن أن تكون بسبب احتباس الماء في الجسم، الناتج عن نوعية الأطعمة أو الإصابة ببعض الأمراض.

مقالات مشابهة

  • النوم أقل من 7 ساعات يهدد بالوفاة
  • فيديوهات الذكاء الاصطناعي التعليمية
  • كيف يمكن أن تتسبب التمارين في زيادة الوزن؟.. راقب طعامك جيدا
  • اكتشاف تأثير خطير لمرض "هنتنغتون" على الدماغ
  • الصمت التجنبي: وسيلة للهروب أم استراتيجية للبقاء؟
  • علماء نفس: عادات تشير لانخفاض مستوى الذكاء
  • كيف تتعرف على انخفاض مستوى الذكاء؟
  • عادات تشير إلى انخفاض مستوى الذكاء.. تعرف عليها
  • سيلين ديون تتحدّث لأوّل مرّة عن مرضها: “أضلاعي تكسّرت”
  • أسباب ضعف التركيز لدى المراهقين