تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية تسجيل موجة حر مع درجات حرارة تتراوح ما بين 34 و 39 درجة، ابتداء من يوم غد الخميس إلى غاية يوم الأحد المقبلين بعدد من أقاليم المملكة.

وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة برتقالي، أنه يرتقب تسجيل درجات حرارة تتراوح ما بين 34 و 39 درجة، من الخميس إلى السبت، بالفقيه بنصالح وبني ملال وسطات وقلعة السراغنة والرحامنة ومراكش وأزيلال والحوز واليوسفية وشيشاوة وتارودانت وطاطا وطانطان وكلميم وسيدي إفني وأسا الزاك وطرفاية والعيون وبوجدور والسمارة ووادي الذهب ووأسرد.

كما يرتقب، تسجيل درجات حرارة تتراوح ما بين 34 و 39 درجة، بعد غد الجمعة، بكل من القنيطرة وسيدي سليمان وسيدي قاسم والصخيرات-تمارة والخميسات وسلا والرباط والجديدة وسيدي بنور والنواصر والمحمدية ومديونة وبنسليمان وبرشيد والدار البيضاء وآسفي والصويرة واشتوكة-آيت بها وأكادير-اداوتنان وإنزكان-آيت ملول وتزينت.

ومن المتوقع أيضا، بحسب النشرة ذاتها، تسجيل درجات حرارة تتراوح ما بين 34 و 38 درجة، من الجمعة إلى السبت، بكل من وجدة -أنكاد وبركان والدرويش والناظور وجرسيف وتاوريرت.

المصدر: مملكة بريس

إقرأ أيضاً:

هطول أمطار على المسجد الحرام ومشعر منى وسط موجة حر قياسية

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- تساقطت أمطار خفيفة إلى متوسطة في نطاق المسجد الحرام ومشعر منى في مكة، بعد موجة حارة حذرت من آثارها وزارة الصحة السعودية.

وأفاد المركز الوطني للأرصاد في السعودية، عصر الاثنين، بأن "أمطار خفيفة إلى متوسطة تشهدها الآن المنطقة المركزية بالمسجد الحرام ومشعر منى، وانخفاض واضح في درجات الحرارة على منى حيث بلغت 41 درجة مئوية".

ونشر مركز الأرصاد لقطات مصورة لسقوط الأمطار،  عبر حسابه في منصة إكس، كما نشر آخرون مقاطع مماثلة لتلك اللحظات.

كان مركز الأرصاد أوضح في وقت سابق الاثنين بوصول درجات الحرارة إلى 51.8 درجة مئوية في الظل على المنطقة المركزية في المسجد الحرام و48 درجة مئوية في جبل عرفات و46 درجة على منى ومزدلفة، وهي مناطق رئيسية لإتمام فريضة الحج.

ودعت وزارة الصحة السعودية، الاثنين، الحجاج إلى تجنب الذهاب إلى رمي الجمرات، أو الحركة تحت أشعة الشمس خلال الفترة من الساعة ١١ صباحًا إلى الساعة ٤ عصرًا، بسبب ارتفاع درجات الحرارة، بحسب وكالة الأنباء السعودية (واس).

في ثاني أيام عيد الأضحى، أول أيام التشريق، عادة ما يتوجه الحجاج إلى مشعر منى لرمي الجمرات على مدار أيام التشريق الثلاثة. وهي بالترتيب الجمرات الصغرى والوسطى، وأخيرًا جمرة العقبة الكبرى.

ومع ارتفاع درجات الحرارة "تم تسجيل 2764 حالة إجهاد حراري في أول أيام العيد، وتعاملت معها فرق المنظومة الصحية لإنقاذ الأرواح وتخفيف الضرر وإسعافها، وتقديم الرعاية الصحية"، حسبما نقلت "واس" عن وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة السعودية.

وأعلنت دول عربية وإسلامية، بينها مصر والأردن وتونس والمغرب وإيران، وفاة عدد من الحجاج جراء موجة الحر القياسية.

وبلغ عدد الحجاج لعام 2024 مليونًا و833 ألفًا و164 حاجًا، بينهم مليون و611 ألفا و310 حجاج من 200 دولة، إضافة إلى 221 ألفا و854 حاجًا من المواطنين والمقيمين في المملكة، حسب إحصاءات رسمية سعودية. 

 

السعوديةالحجنشر الاثنين، 17 يونيو / حزيران 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

مقالات مشابهة

  • هطول أمطار على المسجد الحرام ومشعر منى وسط موجة حر قياسية
  • حرارة قياسية تصل إلى 45 درجة تحت الظل في هذه الولايات
  • هل تستمر موجة الحر في مصر خلال عيد الأضحى
  • 47.2 في ديرعلا .. أعلى درجة حرارة تسجلها المملكة السبت
  •  للمرة الثانية خلال حزيران المملكة تقع ضمن أعلى درجات حرارة مسجلة على وجه الأرض
  • تفاصيل جديدة حول موجة الحر التي تؤثر على المملكة
  • الأرصاد الجوية: ارتفاع درجات الحرارة في المناطق الغربية واعتدالها في الشرقية
  • طقس السبت... أجواء حارة نوعا ما بعدد من مناطق المملكة
  • موجة حارة تؤثر على الدول العربية و"العقبة" تسجل أعلى درجة حرارة في تاريخها
  • العقبة تُسجّل الجمعة ثالث أعلى درجة حرارة عظمى في الكرة الأرضية