أخبارنا المغربية ــ الرباط

بات المغرب أول بلد في شمال إفريقيا وفي الشرق الأوسط بعد إسرائيل أول مصنع للطائرات بدون طيار (الانتحارية)المتقدمة، وبهذا يدخل المغرب نادي مصنعي الطائرات بدون طيار بموجب الصفقة الأخيرة التي أبرمها مع إسرائيل.

ووفق شركة الأسلحة BlueBird،(الشركة التابعة الشركة لشركة IAI الإسرائيلية ، المتخصصة في تصميم وتطوير وتصنيع الطائرات بدون طيار) فقد تم إجراء أول اختبار ميداني لهذه الطائرة الانتحارية الإسرائيلية الجديدة بدون طيار، والتي تم تجهيز القوات المسلحة الملكية المغربية بها في المغرب مؤخرًا، وكانت العملية التجريبية "جد ناجحة"، وفق مقطع فيديو بثته عبر موقعها الإلكتروني.

وفي سبتمبر من عام 2022، قدم المغرب طلبًا لشراء 150 طائرة بدون طيار من طراز WanderB وThunderB، أيضًا من شركة BlueBird.، كما أنه بادر في نفس الشهر إلى طلب قمرين صناعيين للاستطلاع من طراز Ofek-13 من إسرائيل، بهدف تعزيز وتحديث قدراته في المراقبة والاستخبارات.

وأوضح التقرير السنوي حول تجارة الأسلحة الصادر عن معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام (SIPRI)، والذي نشر هذا الشهر، إن 11 في المئة من الأسلحة الإسرائيلية تذهب إلى المغرب، إذ أصبحت إسرائيل واحدة من أهم موردي الأسلحة الرئيسيين للمغرب.

وأشارت نفس البيانات، في الشق المرتبط بمبيعات الأسلحة أن إسرائيل هي ثالث أكبر مورد للأسلحة للمغرب، بنسبة 11 في المئة من إجمالي صادراتها، فيما زادت البلاد وارداتها من إسرائيل بشكل كبير منذ توقيع اتفاقيات أبراهام في دسمبر من عام 2020. ومنذ ذلك الحين، تطور التعاون الثنائي، خاصة في المجالين العسكري والأمني.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: بدون طیار

إقرأ أيضاً:

6 مسيرات جوية تسقط على مصفاة للنفط في كوبان بروسيا

قال رومان سينياغوفسكي رئيس منطقة سلافيانسكي بإقليم كراسنودار الروسي، إن ست طائرات بدون طيار سقطت على أراضي مصفاة لتكرير النفط في سلافيانسك أون كوبان.

وأشار سينياغوفسكي إلى أنه تم تسجيل وقوع انفجارين بعد ذلك.

وكتب على قناته في تيلغرام: "في الليلة الفاصلة بين يومي 18و19 مايو، وخلال هجوم بمسيرات جوية، سقطت ست طائرات بدون طيار على أراضي مصفاة النفط في سلافيانسك أون كوبان".

ونوه سينياغوفسكي بأن المعلومات الأولية المتوفرة، تدل على عدم وقوع إصابات أو دمار في المنطقة نتيجة لذلك.

إقرأ المزيد اعتراض وإسقاط 33 مسيرة جوية أوكرانية فوق 3 مقاطعات روسية

وأضاف: "تم تسجيل انفجارين في المنطقة. انفجار واحد في منطقة المقبرة القديمة، وانفجار آخر في قرية ترودوبليكوفسكي".

وفي وقت سابق، ذكرت وزارة الدفاع الروسية أن قوات الدفاع الجوي أسقطت 57 طائرة بدون طيار تابعة للقوات المسلحة الأوكرانية فوق إقليم كراسنودار خلال الليل.

وتقصف القوات الأوكرانية بانتظام المناطق الحدودية في روسيا بالمدفعية والصواريخ، وتنفذ ضربات بطائرات مسيّرة وتقوم بأعمال تخريبية تستهدف المدنيين.

المصدر: تاس

 

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • أوكرانيا تشن هجوم ب62 طائرة بدون طيار على الأراضي الروسية
  • جمعان القحطاني: مبادرتي «السعودية الخضراء والشرق الأوسط الأخضر» لهما أثر ملموس في انخفاض الحالة الغبارية
  • روسيا وأوكرانيا.. حوار في السماء بالصواريخ وعشرات المسيرات
  • 6 مسيرات جوية تسقط على مصفاة للنفط في كوبان بروسيا
  • كم سيدر تقنين القنب الهندي على المغرب؟
  • أولى طائرات كنادير الجديدة تصل المغرب
  • حزب الله يمطر شمال إسرائيل بالصواريخ بعد يوم من إسقاط «منطاد» مراقبة مُتطور
  • تحليق مكثف للطائرات الحربية الإسرائيلية على رفح الفلسطينية (شاهد)
  • القاهرة الإخبارية: تحليق مكثف للطائرات الحربية الإسرائيلية على رفح الفلسطينية
  • «القاهرة الإخبارية»: تحليق مكثف للطائرات الحربية الإسرائيلية على رفح الفلسطينية