هنا اختار الخطاط والفنان (ثروت عمارة) كتابة الآيات الكريمة بخط الثلث كما استخدم الخط كإطار للعمل الفنى بدلًا من الزخارف، وهذا الأسلوب يعطى قيمة للعمل الفنى ويبرز جمال الخط العربى، وهو نفس أسلوب الخطاط المصرى المرحوم (محمد حسني)، حيث استطاع الفنان تحقيق معادلة التوازن بين الكتلة والفراغ، حيث قام بكتابة الآية داخل شكل شبه مستطيل وكأنه يدلل على الارتباط الوثيق بين الحياة الدنيا والآخرة بكونها وحدة واحدة متجانسة، حيث تتداخل الحروف مع بعضها مكونة كتلة وميزان بما يحقق العنصر الجمالى للوحة باحترافية عالية.

الخطاط والمصمم المصرى (ثروت محمد إبراهيم عمارة)

 

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: س ل ام ه ى ح ت ى م ط ل ع ال ف ج ر القدر 5 للعمل الفنى

إقرأ أيضاً:

المصرى أفندى!!

نحن نعيش بين وجهتين نظر.. إحداها للقامة والقيمة الدكتور شكرى محمد عياد، والأخرى للعالم الجليل الدكتور جمال حمدان، فيقول الدكتور شكرى، إن البيئة المصرية طبعت عليه شخصيته، حيث أن البيئة المصرية تكاد تكون نائمة، فالجو معتدل فى جميع الفصول، والسماء صافية والصحراء لا تكاد مناظرها تتغير، البيئة مُسالمة لا يزعجها الزلازل العنيفة ولا يضربها البرد القارس ولا الحر اللافح، فأصبح أهلها ذات وداعة وفكاهة وبشاشة وكسل، ويحافظون على قيمهم القديمة، ولكن جاء الدكتور جمال، ليرُد على هذا الرأى الأدبى لهؤلاء الأدباء الأفاضل، ليقول، هذا افتراء كاذب من صُنع الاستعمار قديماً وحديثاً، الذى جاء باستمرار لتدمير النفسية المصرية وتحطيم معنوياتها، وأكد ذلك بقول جمال الدين الأفغانى، عندما قال عن المصريين: «إنكم معاشر المصريين قد نشأتم فى الاستعباد الاستبداد، وتوالت عليكم قرون منذ زمن الملوك والرعاة حتى اليوم، وأنتم تحملون عبء الفاتحين، وتُعانون وطأة الغزاة الظالمين وينزلون بكم الخسف والذل، وأنتم صابرون بل راضون». وأصبحت الحكومات شىء مهم لدى المصريين بالذات لأن الحياة فى مصر تعتمد على ضبط النيل، وضبط النيل يتوقف على صلاح الحُكم، فإن صلح النيل صلُح حالها وإن فسد تدهورت، فالإنسان فى مصر بوضوح مخلوق يجمع بين الانطوائية والانفتاح ومعتاد على الانتظار.. فهو ينتظر كل شىء فى مجىءالنيل لكى تنضج الثمار وهو بين هذا وذاك يتكلم.

لم نقصد أحداً!!

 

مقالات مشابهة

  • المصرى أفندى!!
  • فكر كولر الفنى.. تشكيل الاهلي الأقرب ضد الاتحاد السكندري في الدوري
  • «بعد اجازة عيد الأضحى».. سلمى أحمد تستعد لإطلاق برنامجها الجديد «ساعة فنية» على mbc
  • رئيس الجياد يلتقى بالجهاز الفنى لعمومى سيدات اليد
  • “الإطفاء”: أنقذنا 135 شخصا بحريق عمارة المنقف منهم 35 عبر سلالم الإطفاء
  • دولا : سلة الاتحاد تستعيد الامجاد ووجود مصيلحى كلمة السر للفوز أمام الاهلى
  • ماذا يعنى بناء الإنسان المصرى؟!
  • نيابة عن رئيس الدولة.. آمنة الضحاك تشارك في المؤتمر الدولي لتنفيذ العقد الدولي للعمل.. الماء من أجل التنمية المستدامة
  • نيابة عن رئيس الدولة .. آمنة الضحاك تشارك في المؤتمر الدولي لتنفيذ “العقد الدولي للعمل .. الماء من أجل التنمية المستدامة”
  • الكويت تكشف عن أسباب حريق عمارة المنقف