انخفض التضخم في منطقة اليورو بشكل أكثر حدة من المتوقع في مارس إلى 2.4 في المئة على أساس سنوي، حسبما أظهرت أرقام وكالة الإحصاءات الأوروبية “يوروستات”.

كان التضخم في منطقة اليورو أقل بمقدار 0.2 نقطة مئوية الشهر الماضي مما كان عليه في فبراير. فيما توقع اقتصاديون في المتوسط، انخفاضا إلى 2.5 في المئة.

ومع انخفاض التضخم في منطقة اليورو بشكل كبير من ذروته في عام 2022، ظهر نقاش حيوي داخل البنك المركزي الأوروبي حول متى قد يبدأ البنك المركزي في خفض أسعار الفائدة مرة أخرى.

ويؤدي الانخفاض الجديد إلى الاقتراب من هدف البنك المركزي الأوروبي البالغ 2 في المئة. وإذا استمر الاتجاه الهبوطي للتضخم فقد يقرر البنك المركزي خفض أسعار الفائدة في الأشهر المقبلة.

وقال عضو البنك المركزي الأوروبي روبرت هولزمان إنه لن يعارض خفض سعر الفائدة في يونيو، لكنه شدد على أهمية البيانات الداعمة الإضافية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: التضخم منطقة اليورو البنك المركزي الأوروبي اسعار الفائدة

إقرأ أيضاً:

هل يخفض البنك المركزي المصري أسعار الفائدة؟.. «جولدمان ساكس» يجيب

توقع بنك الاستثمار الأمريكي «جولدمان ساكس» أن ينزل البنك المركزي المصري بأسعار الفائدة لـ25.75% على الإيداع بالجنيه وعند 26.75% على الإقراض، في المدي القريب، وسط التكهنات السائدة بأن يبقي المركزي على الفائدة في اجتماعه الخميس المقبل.

أفرد «جولدمان ساكس» في ورقة بحثية عددًا من المبررات لتوقعاته بتخفيض سعر الفائدة، منها أن دورات الرفع أنتجت تشديد تراكمي للسياسة النقدية بلغة نسبته 19% في 14 شهرا منذ اجتماع فبراير 2022، بالإضافة إلى سلسلة التطورات الاقتصادية المؤثرة في البلاد كصفقة رأس الحكمة الاستثمارية والبالغ قيمتها 35 مليار دولار، وسط تحرير سعر الصرف في مارس، ما نتج عنه إبرام اتفاق جديد مع صندوق النقد الدولي، حسبما تقلت «وكالة أنباء العالم العربي».

ويرى البنك وفقاً لتقديراته أن أسعار الفائدة الحقيقة في الوقت الحالي أصبحت فوق المستوى المحايد بكثير على أساس استشرافي، إذ تشير التوقعات الخاصة بالسوق والبنك معا إلى أن معدل التضخم سيقترب من 10 على أساس سنوي في غضون 12 شهرا، والتي تشير ضمنا إلى أن أسعار فائدة حقيقية في الوقت الحالي في خانة العشرات، وهي بالتأكيد أعلى بكثير من تقديرات البنك العاملة لمعدل الفائدة المحايد عند 2 إلى 3%.

إلى ذلك، قال جولدمان ساكس إنه رصد تشديدًا في السياسات الأوسع نطاقاً بموجب البرنامج المعزز الموقع مع صندوق النقد الدولي، بما في ذلك التشديد الكمي والمالي، والذي اعتقد بنك الاستثمار أنه يوفر المجال لخفض لأسعار الفائدة.

كانت كل التقارير التي صدرت قبل الورقة البحثية لدى جولدمان ساكس تشير إلى المركزي المصري سيبدأ خفض الفائدة في الربع الأخير من السنة الجارية، لكنها لم تفصح عن نسبة التخفيض المرتقبة.

اقرأ أيضاًبفائدة يومية 22.5%.. كل ما تريد معرفته عن حساب كنانة بلس في بنك مصر

مدبولي يتابع مع مسئولي البنك الدولي تنفيذ وثيقة سياسة ملكية الدولة

يبدأ من 27%.. بنك الاستثمار العربي يطرح شهادة ادخار بعائد متدرج

مقالات مشابهة

  • تباين آراء الخبراء حول قرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة.. اختلاف التوقعات بين رفع وتثبيت
  • بنك جولدمان ساكس يتوقع خفض المركزي المصري أسعار الفائدة إلى 25.75% باجتماع الخميس
  • هل يخفض البنك المركزي المصري أسعار الفائدة؟.. «جولدمان ساكس» يجيب
  • أبو الفتوح: تباطؤ التضخم واستقرار سعر صرف الجنيه قد تدفع المركزي لتثبيت أسعار الفائدة
  • مصرفي يرجح تثبيت سعر الفائدة في اجتماع البنك المركزي.. وهذا موعد دورة التيسير النقدي
  • «جولدمان ساكس» يتوقع خفض المركزي المصري أسعار الفائدة 150 نقطة أساس
  • الحكومة توضح حقيقة خفض أسعار الفائدة في البنوك المصرية
  • الوزراء: قرار خفض الفائدة يعود للبنك المركزي.. والحكومة تسعى لخفض التضخم
  • البنك المركزي المصري يناقش مصير سعر الفائدة في اجتماعه الثالث لعام 2024
  • تراجع الأسهم الأوروبية بفعل قطاع التكنولوجيا وغموض أسعار الفائدة