الجمعة, 5 أبريل 2024 9:32 ص

متابعة/ المركز الخبري الوطني

قال الاحتلال الإسرائيلي إنه سيسمح “مؤقتًا” بوصول المساعدات الإنسانية إلى غزة عبر معبر بيت حانون شمال القطاع، وفق ما أفاد مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الجمعة.

فقد أصدر مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بيانًا اليوم الجمعة، أعلن فيه أن إسرائيل وافقت على إعادة فتح معبر إيريز (بيت حانون) المؤدي إلى شمال غزة، والاستخدام المؤقت لميناء أسدود في جنوب الأراضي المحتلة.

ويأتي قرار زيادة المساعدات الإنسانية للقطاع، الذي يشمل أيضًا توسيع دخول المساعدات من الأردن عبر معبر كرم أبو سالم، بعد ساعات فقط من تحذير الرئيس الأميركي جو بايدن في هذا الشأن.

المصدر: المركز الخبري الوطني

إقرأ أيضاً:

مكتب نتانياهو يرد على تأكيدات بتلقيه تحذيرات قبل هجوم حماس

نفى مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي تلقي بنيامين نتانياهو تحذيرات من الاستخبارات بشأن هجوم محتمل لحماس قبل الهجوم الذي شنته الحركة في السابع من أكتوبر الماضي.

وقال المكتب إن "الادعاء بأن رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو تلقى تحذيرا من شعبة الاستخبارات حول هجوم محتمل من غزة هو عكس الحقيقة".

وأضاف البيان "أن الأمر لا يقتصر على عدم وجود أي تحذير في أي من الوثائق حول نوايا حماس مهاجمة إسرائيل من غزة، بل إنها تعطي تقييماً معاكساً تماماً".

وأكد الجيش الإسرائيلي في وقت سابق اليوم توجيه شعبة الاستخبارات أربع وثائق لرئيس الوزراء بين شهري مارس ويوليو من العام 2023، تحذر من "نظر أعداء في جميع الجبهات لضرر في التكتل الاجتماعي في دولة إسرائيل وفي الجيش الإسرائيلي خصوصاً".

وجاءت تأكيدات الجيش ردا على طلب من قبل "الحركة لحرية المعلومات"، التي طلبت أجوبة عما إذا كان نتانياهو على دراية بالمخاطر المحدقة قبل السابع من أكتوبر، خصوصاً بسبب الخطة الحكومية لإحداث تغييرات في جهاز القضاء والتي تسببت في احتجاجات واسعة ومنها في صفوف قوات الاحتياط.

وفي 7 أكتوبر 2023، شنت حماس هجوما غير مسبوق على جنوب إسرائيل، أدى إلى مقتل أكثر من 1170 شخصا، معظمهم من المدنيين، بحسب حصيلة لوكالة فرانس برس استنادا إلى بيانات إسرائيلية رسمية.

ومن بين 252 شخصا تم احتجازهم رهائن يوم الهجوم، لا يزال 124 محتجزين في غزة، من بينهم 37 لقوا حتفهم، وفقا للجيش الإسرائيلي.

وترد إسرائيل التي تعهدت ب"القضاء" على حماس، بقصف مدمر أتبع بعمليات برية في قطاع غزة، ما تسبب بمقتل 35800 أشخاص معظمهم مدنيون، وفق وزارة الصحة التابعة لحماس.

مقالات مشابهة

  • هل كان نتنياهو يعلم بهجوم 7 أكتوبر قبل حدوثه؟.. بيان لجيش الاحتلال يحل اللغز
  • مكتب نتانياهو يرد على تأكيدات بتلقيه تحذيرات قبل هجوم حماس
  • الولايات المتحدة تقترح طرفا ثالثا للسيطرة على معبر رفح
  • ألمانيا والنرويج: ملتزمون بدعم قرارات محكمة العدل الدولية
  • وزير إسرائيلي: مشكلة غزة أن مصر لم تسمح للفلسطينيين بدخول أراضيها
  • السفير الأمريكي في كيان الاحتلال ناصحاً نتنياهو: المنفعة الاستراتيجية للتطبيع بين “إسرائيل” والسعودية تستحق المجازفة
  • هل تشعر بالقلق إزاء مشاركة مصر في مفاوضات وقف إطلاق النار بالمستقبل؟.. نتنياهو يجيب لـCNN
  • السفير محمد حجازي: «نتنياهو» أحرج بايدن وأمريكا تعرف هدفه من اقتحام رفح الفلسطينية
  • هيئة البث الإسرائيلية: مستشار الأمن القومي الأمريكي خاب أمله بعد لقاءاته مع نتنياهو
  • بعد قراراتها الأخيرة… الكونغرس الأميركي يعلن عن فرض عقوبات على الجنائية الدولية